كيفية استخدام عشبة المدينة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية استخدام عشبة المدينة

عشبة المدينة

سُميت عشبةُ المدينة بهذا الاسم نسبةً إلى المدينةِ المنورةِ المكان الوحيد الذي تنمو به هذه العشبة، وعشبة المدينة هي عبارةٌ عن شُجيرةٍ صغيرةٍ يصل طولها إلى مئةِ سنتمتر، وتتكون من الأوراقِ الخضراءِ والأزهارِ الصّفراءِ التي تعلوها، وسيقانها رقيقةٌ جداً، وتَتَميز برائحتها الزّكية وطعمها المُرّ. تناقل النّاس استخدام هذه العُشبة الطّبية في التّداوي، ويُطلق عليها العديد من الأسماء نذكر منها: القشعة، والعوار، والعشبة الخضراء، وعشبة الحمل. في هذا المقال سنتعرّف على أهمّ فوائد عُشبة المدينة وكيفية استخدامها.[١]


فوائد عشبة المدينة

من فوائد عشبة المدينة ما يلي:[٢]

  • يُطلق عليها عشبةَ النّساء؛ فهي تعالج أغلب المشاكل النّسائية وأهمها الحمل والإنجاب، وعشبة المدينة هي العلاجُ الأمثل في تنظيف الرّحم من تكيسات المَبايض، والألياف، والكتل الرّحمية الموجودة في الرّحم ، وبقايا قطع الدّم القديمة، والشّوائب الأخرى، والبكتيريا المختلفة التي تعيش في منطقة الرّحم؛ فلهذا هي مفيدةٌ جداً في حالات النّفاس.
  • يُنصح بها في علاج اضطراب موعد الدّورة الشّهرية الذي تُعاني منه أغلب النّساء، فهذه العُشبة تنظّم نزول الطّمث.
  • يستعملها البعض في فتح أيّ انسدادٍ تتعرض له القنوات الرّحمية، فهي الدّواءُ الأمثل في تنظيف بطانة جدارِ الرّحم.
  • مفيدةٌ جداً في حالات الإجهاض المُبكر، ولهذا على المرأة الحامل الابتعاد عنها حتى لا يتعرض جنينها للإجهاض.


طريقة استخدام عشبة المدينة

لعشبة المدينة عدة استخدامات منها:[٣]

  • تنظيم الدّورة الشهرية: يؤخذ بمقدار ملعقةٍ واحدةٍ يومياً من مطحون القشعة (بودرة لونها أخضر فاتح) ويتم تناولها كبودرة خلال اليوم الأول من الدّورة الشّهرية ولمدة خمسة أيام، ولغاية ثلاثة أشهر عند بداية كلِّ دورة، ويُمكن إضافة ملعقة واحدة وتناولها مع كوبِ من الحليب على الرّيق، وتناول ملعقةٍ صغيرة قبل النّوم، أو مع شرابٍ ساخن كالشّوربة والشّاي.
  • تنظيف الرّحم من الأوساخ: تكثر في الرّحم الكثير من الأوساخ بأشكالها؛ لذا يُنصح بتناول ملعقة صغيرة يومياً من مطحون هذه العشبة على الرّيق ولمدةِ خمسة أيام، وستلاحظ المرأة بعد تناولها للعشبة نزولاً كثيفاً للدّم، وكتل الدّم المتجمدة وهذا أمرٌ طبيعيٌ جداً.
  • لغايات الحمل والإنجاب: هي مفيدة في تنظيف ومنع أي انسداد موجود داخل الرّحم، وعندما يصبح الرّحم نظيفاً تتهيأ الفرصة جيداً للحمل خلال ثلاثة أشهر من الاستخدام، ولا داعي للخوف مطلقاً عند مشاهدة قطعةِ دمٍ متجمدة كحجمِ البيضة مثلاً بل تستمر المرأة في تناولها حتى يتم الحصول على نتيجةٍ مرضيّة لفرص الحمل، ومن الطرق الأخرى لتناول هذه العشبة نقعها في كوب ماء مغلي لمدة ربع إلى نصف ساعة وتُحلى بالعسل أو السكر، وتُشرب خلال الثّلاثة أيام الأولى من الدّورة الشّهرية.


المراجع

  1. "Summary of Vitex agnus castus", examine.com, Retrieved 10/9/2018. Edited.
  2. "Pharmacological and therapeutic effects of Vitex agnus-castus L.: A review", www.phcogrev.com, Retrieved 10/9/2018.
  3. "Vitex agnus-castus ", www.missouribotanicalgarden.org, Retrieved 10/9/2018. Edited.