كيفية اكتساب طاقة إيجابية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
كيفية اكتساب طاقة إيجابية

تعريف الطاقة الإيجابية

تعتبر الطّاقة الإيجابيّة مجموعة من السلوكيات الذهنية التي يمارسها الشخص حتى يرى الحياة بصورة أجمل ويزيد قدرته على التفاؤل والإنجاز والتواصل مع الآخرين، ويتّسم أصحاب التفكير الإيجابي بعدة سمات حميدة؛ منها: المرح، والتفاؤل، والكرم، والتعاطف، والحماس، والتهذيب، وهي من الصفات التي تجذب الآخرين لهم.[١]


كيفية اكتساب الطاقة الإيجابية

إن اكتساب أي عادة جديدة في حياتك يحتاج منك التدريب والصبر حتى تعوّد نفسك عليها، لذا إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استبدال التفكير السلبي بالتفكير الإيجابي والبدء بتغيير حياتك للأفضل:[٢]


التحدث مع النفس بطريقة إيجابية

بعض الدراسات تُظهر أنّ 95% من حوار النفس ينعكس على مشاعرنا وتصرفاتنا، فإذا كانت معظم أفكارك تدور حول عدم قدرتك على تحقيق أهدافك فإن احتمال فشلك في تحقيقها سيكون كبيراً، أما إذا حاولت أن تتحكم بأفكارك وتغيّرها للأفضل فإن ذلك سيؤثر حتماً على تصرفاتك وبالتالي ستكون أولى خطواتك للوصول إلى الهدف. لذا حاول أن تشجع نفسك باستخدام عبارات إيجابية مثل: "أنا أستطيع فعل ذلك" أو "أنا أشعر بالسعادة اليوم!"، وشاهد كيف ستتغير أفكارك تدريجياً.


الاقتراب من الأشخاص الإيجابيين

من المعروف أن الأشخاص الذين نقضي معظم أوقاتنا معهم لهم تأثير كبير علينا؛ لذلك من المهم جداً أن تعِر انتباهك لطرق التفكير التي يتبعها مَن حولك وكيفية استجابتهم لما تقوله من طموحات وأفكار، حتى يساعدك ذلك على التقرّب من الأشخاص الذين يحبون أن يروا نجاحاتك وتبتعد عن أولئك السلبيين الذين يقومون بإعاقة طريقك بشتى الأساليب.


اتباع عادات صحية خلال اليوم

إن اتباع عادات جديدة وصحية في يومك سيشكل فارقاً كبيراً في سلوكك ونظرتك للأشياء، فمثلاً يمكنك أن تستيقظ باكراً وتعدّ وجبة إفطار مميّزة، أو أن تقوم برياضة المشي حول منزلك لمدة نصف ساعة وتستنشق هواءً نقيّاً وتشعر بالطاقة والدّافع للإنجاز، وتذكّر دائماً أن تخصص وقتاً لنفسك للاسترخاء والاعتناء بالذات، سيساعدك ذلك على تصفية ذهنك والتخلص من السلبيات وزيادة قدرتك على استقبال الأفكار الإيجابية بدلاً منها.


تدريب النفس على الطاقة الإيجابية يومياً

من السهل اتخاذ قرار اكتساب الطاقة الإيجابية والتخلص من التفكير السلبي، ولكن المهمة التي تحتاج جهداً أكبر هي الاستمرار، فلا يمكن أن تتغير جميع أفكارك وأن تتحول لشخص إيجابي بيوم واحد، فمن المفضل أن تحدد النواحي السلبية الموجودة في حياتك، ثمّ البدء بتغييرها تدريجياً واحدة تلو الأخرى وبخطوات صغيرة مع الحفاظ على الاستمرارية والجديّة، عن طريق تذكير نفسك يومياً لمَ بدأت في هذا التغيير أساساً وسترى كيف ستساعدك هذه الأفكار البسيطة على إحداث تغييرات كبيرة في حياتك.[٣]


المراجع

  1. Joachim Krueger (14-8-2009), "A little science on positive energy"، www.psychologytoday.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  2. Margarita Tartakovsky (2-7-2018), "7 Keys to Becoming a Positive Person"، www.psychcentral.com, Retrieved 8-4-2019. Edited.
  3. "Positive thinking: Stop negative self-talk to reduce stress", www.mayoclinic.org,18-2-2017، Retrieved 8-4-2019. Edited.