كيفية الإقلاع عن التدخين في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٨

التدخين

التدخين من العادات السيئة التي انتشرت بين الناس، إذ إنّ له الكثير من الأضرار على الفرد نفسه وعلى أفراد المجتمع المحيطين به، فقد أثبتت الدراسات أنّه سبب رئيسيٌّ للجلطات، وأمراض القلب والشرايين، والسرطانات، بالإضافة إلى تدمير الرئتين. ويتضح الضرر من خلال تأثير مادة النيكوتين في الجسم؛ فعندما يُدخِّن الفرد السيجارة فإنّ مادة النيكوتين تتّحد مع كريات الدم الحمراء بدلاً من الأكسجين، ممّا يؤدّي إلى نقص وصول الأكسجين إلى الخلايا.[١]


الإقلاع عن التدخين في رمضان

يُعدُّ شهرُ رمضان المُبارك فرصةً ذهبيةً لترك العادات والسلوكيّات التي تضرُّ بالصحة، واكتساب العادات الجيّدة، ومنها ترك التدخين، فترك التدخين يكمن في التغلُّب على شقَّين؛ هما: الرغبة في التدخين، وحاجة الجسم إلى مادة النيكوتين، وعند التغلب على هذين الأمرين فإنّ العمليّة تتم بنجاحٍ.[٢]


نصائح لترك التدخين في رمضان

من أهم النصائح لترك التدخين:[٣]

  • الرغبة الأكيدة، والإصرار على ترك التدخين: الرغبة هي الأساس الذي يعتمد عليه ترك التدخين، فخلال شهر رمضان يترك الشخص الدخان من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وهذه فترةٌ جيّدةٌ لتعويد الجسم على تركه.
  • تذكير النفس بفضل شهر رمضان الكريم وحرماته: يُعتبر الدخان في بعض المذاهب مُحرّماً؛ لأنّه يضرُّ الجسم، والمذاهب الأخرى تعتبره مكروهاً، وفي كل الحالات يُغضِب الله تعالى، ويتنافى مع حرمة شهر رمضان.
  • المشاركة مع آخرين يرغبون بترك التدخين: فذلك يزيد من العزيمة، ويقوّيها عندما تضعف، كما لا بُدّ من تعاون جميع أفراد الأسرة لتهيئة الظروف المناسبة.
  • البدء بترك التدخين بالتدريج: تُعتبر هذه المرحلة هي المرحلة التمهيديّة، ويمكن اتباعها لمدّة أسبوع، فمثلاً يُمكن تأجيل السيجارة الأولى بعد الإفطار بعدة ساعاتٍ، وهذا يُقلّل من عدد السجائر التي قد يشربها الشخص، كما أنّها تعوّد الجسم على فقدان مادة النيكوتين بالتدريج.
  • اقتطاع المبلغ الذي كان يُصرف على شراء الدخان ووضعه في الحصالة أو التبرع به للفقراء والمحتاجين.
  • قراءة المجلّات والمقالات العلمية التي تتحدّث عن أضرار التدخين وأهميّة تركه.
  • إشغال النفس بأيِّ شيءٍ عند الشعور بالرغبة في سيجارة، فيُمكن مضغ العلكة، أو مُمارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدمويّة، أو أخذ حمّام دافئٍ، أو زيارة الأصدقاء ممّن لا يُدخّنون.
  • الابتعاد عن أماكن وجود المُدخّنين: يُمكن الذهاب إلى المقاهي والمطاعم المخصّصة لغير المدخنين.
  • استبدال السجائر نهائياً بالمُلصقات والعقاقير الطبيّة الخاصة بالتخلص من مضاعفات ترك مادة النيكوتين مثل التعب، والتوتُّر، والعصبية، والصداع.
  • مع نهاية شهر رمضان لا بُدّ من الالتزام بعدم العودة إلى الدخان؛ لأنّ الجسم يكون قد اعتاد فعلاً على عدم وجوده في الجسم، مع الاحتفاظ بالعادات الجيّدة التي اكتسبها خلال الشهر.


المراجع

  1. Ann Pietrangelo, Kristeen Cherney (9-5-2017), "The Effects of Smoking on the Body"، www.healthline.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.
  2. "How to stop smoking: Dealing with cravings", www.medlineplus.gov, Retrieved 16-9-2018. Edited.
  3. Michael W. Smith (22-12-2017), "13 Best Quit-Smoking Tips Ever"، www.webmd.com, Retrieved 16-9-2018. Edited.