كيفية الاهتمام بالنفس للبنات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٩
كيفية الاهتمام بالنفس للبنات

تناول غذاء صحي

هناك العديد من النصائح التي تضمن تناول طعام صحيّ، ومنها ما يأتي:[١]

  • اختيار الحبوب الكاملة، مع تقليل نسبة الكافيين المتناولة.
  • تناول كميّة كافية من الفواكه والخضراوات يوميّاً.
  • تجنّب إهمال وجبة الإفطار؛ إذ إنّها تُعدّ ضروريّةً لمنح الجسم الطاقة اللازمة لبدء اليوم.
  • إضافة المكسّرات وبذور الكتّان إلى النظام الغذائيّ الخاصّ، حيث إنّها تُحافظ على الصحة، كما أظهرت الدراسات أنّها تحدّ من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • تناول الخضراوات الخضراء الداكنة، مثل: اللفت والبروكلي.
  • الاهتمام بطريقة تحضير الخضراوات؛ وذلك للمحافظة على قيمتها الغذائيّة، بالإضافة إلى اختيار الوقت المناسب لتناولها خلال اليوم.


ممارسة الرياضة

تُعدّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أساسيّات اهتمام المرأة بنفسها، حيث يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة في الهواء الطلق بدلاً من التوجّه إلى الصالات الرياضيّة أو ممارستها في المنزل، حيث يؤدّي ذلك إلى تعزيز الصحّة العقلية، والتخلّص من التوتّر، والغضب، والاكتئاب.[٢]


تدليك الجسم

يعود عمل التدليك أو المساج بالعديد من الفوائد للجسم؛ كالحصول على نوم هادئ ومريح، والتقليل من القلق، والتوتّر، والشعور بالضغط والإجهاد، بالإضافة إلى تعزيز الشعور الإيجابيّ، ومنح الجسم قدراً كافياً من الاسترخاء العميق.[٢]


الحصول على قسط كافٍ من الراحة

يُعدّ عدم توافر الوقت الكافي للراحة والنوم من أكبر المشاكل التي تواجه النساء، حيث تُكافح المرأة من أجل إنهاء عملها داخل المنزل وخارجه، والاهتمام بالأطفال، ومساعدتهم على أداء واجباتهم اليوميّة، وغيرها من الأمور التي تحرم المرأة من الحصول على وقتٍ كافٍ من الراحة، لذا يجب طلب المساعدة من الآخرين عند الحاجة إلى ذلك، وتنظيم الوقت، وعمل جدول زمنيّ مناسب يُمكن الالتزام به؛ لتحديد وقت معقول لإنجاز كافّة الأمور الواجب إنجازها، ممّا يُساعد على توفير وقت لراحة المرأة والتغلّب على التوتّر.[١]


تناول الفيتامينات

تحتاج المرأة إلى مراقبة كميّة الفيتامينات في جسمها؛ وذلك للحصول على النسبة الصحيحة المطلوبة من كلّ فيتامين، والمحافظة على صحّة الجسم، حيث يحتاج جسم المرأة إلى الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام، كما أثبتت الدراسات أنّ المرأة التي يقلّ عمرها عن خمسين عاماً تحتاج إلى 1000 مليغرام من الكالسيوم يوميّاً، بينما تحتاج المرأة التي يزيد عمرها عن الخمسين إلى 1200 مليغرام.[١]


العناية بالبشرة

يُمكن اتّباع العديد من النصائح للحصول على بشرة مشرقة وجميلة، ومن أهمّها ما يأتي:[٣]

  • استخدام الغسول المناسب لنوع البشرة.
  • ترطيب البشرة؛ ويكون ذلك بتناول الماء والسوائل الصحيّة.
  • المحافظة على نظام غذائيّ صحيّ.
  • ترطيب البشرة كلّ ليلة مع مراعاة اختيار مرطّب خفيف على البشرة بغرض الاستخدام اليوميّ.
  • تجنّب ملامسة الأصابع للوجه بشكلٍ مستمرّ، حيث يُؤدّي ذلك إلى ظهور الندبات على البشرة وزيادة التجاعيد.
  • تجنّب استخدام عدد كبير من منتجات التجميل، حيث يُسبّب استخدام أكثر من منتج أو اثنين في نفس الوقت تآكل المسام وشحوب البشرة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Cherilyn Cecchini (10-10-2016), "The Best Ways For Women To Take Care Of Themselves"، www.amwa-doc.org, Retrieved 7-5-2019.
  2. ^ أ ب Sheryl Kraft (7-5-2019), "5 Easy Ways to Take Good Care of Yourself"، www.healthywomen.org, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. Candace Bryan (4-9-2015), "15 Things Women With Perfect Skin Do Every Day"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 7-5-2019.