كيفية التخلص من الغازات في بطن الرضيع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
كيفية التخلص من الغازات في بطن الرضيع

إرضاع الطفل بشكل مناسب

يمكن تطبيق الخطوات التالية للمساعدة على الوقاية والتخلص من الغازات في بطن الرضيع:[١][٢]

  • اختيار وضعية رضاعة مناسبة: يجب أن يكون رأس الطفل في مستوى أعلى من معدته أثناء الرضاعة الطبيعية، كما يُنصح بإمالة زجاجة الحليب بمقدار ثلاثين إلى أربعين درجة، أو استخدام أكياس الحليب القابلة للطي، لأنَّ ذلك يُساعد الحليب على النزول من الزجاجة باتجاه الحلمة وصعود الغازات، كما يمكن استخدام وسادات الرضاعة للمساعدة.
  • اختيار الزجاجة المناسبة: يفضل اختيار الحلمة التي تناسب شكل فم الرضيع وشفتيه، حيث يجب أن توضع كامل الحلمة داخل الفم، وليس فقط رأسها، كما يجب الانتباه إلى سرعة تدفق الحليب، حيث يجب أن يكون بشكل بطيء وتدريجي.
  • الانتباه إلى غذاء الأم: قد يساعد في بعض الأحيان تغيير نوعية الحليب على التخلص من الغازات، كما تجدر الإشارة إلى تأثر حليب الأم بالطعام الذي تتناوله، لذلك ينصح بالابتعاد عن الأصناف التي تسبب الغازات والتي يصعب هضمها.
  • تجْشِئة الرضيع: تساعد تشجئة الرضيع أثناء الرضاعة أو بعدها على التخلص من الغازات الموجودة في البطن،[١] ويمكن تطبيق ذلك عن طريق تجشئته أثناء جلوسه في الحضن، أو إسناد ذقن الطفل على الكتف وتربيت ظهره، أو وضعه على بطنه فوق ركبتي الأم مع إسناد ذقنه وفكه بواسطة اليد، ورفع الرأس فوق مستوى الجسم.[٣]


العلاج بالأدوية

نستعرض فيما يأتي بعض الخيارات الدوائية التي يمكن استخدامها للتخلص من الغازات في بطن الرضيع، وينبغي التنويه إلى عدم وجود أدلة علمية تثبت مدى فعاليتها، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها:[٤]

  • السيميثيكون: تُخفف قطرات السيميثيكون (بالإنجليزية: Simethicone) الألم الذي يُسببه ضغط الغازات في المعدة والأمعاء عن طريق تسهيل عملية التقاء الغازات، مما يسمح بمرورها بسهولة،[٥] ويُمكن خلط قطرات السيميثيكون مع ثلاثين ملليلتر من الحليب، أو الماء، أو السوائل الأخرى، وأخذها بعد الطعام أو قبل الذهاب إلى النوم، وتحدد جرعة السيميثيكون حسب وزن الرضيع:[٦]
    • عشرون ميلليغراماً إذا كان وزن الطفل أقل من 10.9 كيلوغرام، على ألا تزيد الجرعة اليومية عن 240 ميلليغراماً.
    • أربعون ميلليغراماً إذا كان وزن الطفل أكثر من 10.9 كيلوغرام، على ألا تزيد الجرعة اليومية عن 480 ميلليغراماً.
  • ماء غريب: (بالإنجليزية: Gripe Water)، وهو محلول مائي يحتوي على الزيوت العشبية مثل زيت الشبت، والشومر، والزنجبيل، والمليسة المخزنية، بالإضافة إلى بيكربونات الصوديوم، ويفضل عدم خلط ماء غريب مع أي مواد أخرى، حيث إنّ الرضيع لا يرفضه بسبب طعمه الحلو، وتختلف جرعته باختلاف الشركة المصنعة، لذلك يجب قراءة التعليمات المرفقة مع الدواء.[٧]


طرق أخرى

إضافة إلى ما سبق، يمكن الاستعانة بإحدى الطرق التالية للمساعدة على التخلص من الغازات:[٨]

  • تمديد الرضيع على ظهره ثم تحريك ساقيه بصورة محاكية لركوب الدراجة.
  • اختيار الوقت المناسب لإطعام الطفل، وعدم انتظار بكائه، حيث تزداد كمية الهواء المبتلع أثناء البكاء والرضاعة، كما ينصح بإرضاعه في بيئة هادئة، بالإضافة إلى الحرص على إعطائه وجبات صغيرة متكررة.
  • تدليك بطن الرضيع للمساعدة على طرد الغازات.
  • وضع الرضيع على بطنه، مع إمكانية تدليك الظهر.
  • تهدئة الرضيع عند بكائه، ويفضل الابتعاد عن استخدام اللهاية لأنها تساعد على امتصاص الهواء.


المراجع

  1. ^ أ ب Tracy Brown, "Infant Gas: How to Prevent and Treat It"، www.webmd.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. Anna Schaefer (14-12-2018), "Baby Gas: Relief and Prevention"، www.healthline.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  3. "How to burp your baby", www.babycentre.co.uk, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  4. Bethany Cadman (14-1-2019), "Can gripe water or gas drops treat colic?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  5. "Simethicone,Simethicone Dosage"، www.drugs.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  6. "Simethicone Dosage", www.drugs.com,21-8-2018، Retrieved 21-5-2019. Edited.
  7. Jenna Fletcher (12-8-2017), "How does gripe water soothe baby colic"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-5-2019. Edited.
  8. "Gassy tummy", www.babycenter.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.