كيفية التخلص من دهون الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٦
كيفية التخلص من دهون الظهر

كيفية التخلص من دهون الظهر

يعاني العديد من الأشخاص من ظهور الدهون في منطقة الظهر الأمر الذي يعطي الجسم مظهراً مزعجاً كما يفقده جماله وجاذبيّته، وللتخلص من هذه الدهون التي تُعدّ من الدهون القاسية والصعبة، يجب اتباع نظام غذائيّ صحيّ إضافةً إلى بعض التمرينات التي تستهدف حرق الدهون، وتساعد على التخلص منها بطرق آمنة وطبيعية بعيداً عن المخاطر، وسنذكر في مقالنا بعض الطرق الصحية لإزالة دهون الظهر والتخلص منها بكل سهولة.


تمارين رياضية

  • تمارين عضلة القلب: للتخلّص من دهون الظهر يجب القيام بتمرين عضلة القلب لمدة نصف ساعة على مدار ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع، ويمتاز هذا التمرين بفاعليته في حرق السعرات الحرارية الموجودة في الظهر كما أنه يقوي العضلات، وهناك عدة تمارين تسهم في تقوية عضلة القلب مثل الملاكمة والسباحة والتجديف، وجميع هذه التمارين تحدّ من أمراض القلب، وتحسّن نسبة الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثيّة في الدم، كما أن لها القدرة على تحسين وظائف القلب وتحمي العظام من الإصابة بهشاشة العظام.
  • تمارين اليوغا: ممارسة التمارين القلبية إضافةً إلى تمارين القوة تجعل الظهر مشدوداً خالياً من الترهّل، كما أن ممارسة تمارين اليوغا تمنع تكوّن الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وذلك لأنّها تزيد من ضخ الدم إلى أطراف الجسم الأمر الذي يحدّ من تكون الخلايا الدهنيّة.
  • تمارين لتنعيم العضلات: يجب القيام بتمارين تنحت الكتفين والظهر، وذلك لأن ممارسة هذه التمارين يساعد على تحسين وضع الظهر، وتُعد تمارين رفع الأثقال نوعاً من أنواع الرياضات التي تسهم في تنعيم العضلات، ويجب البدء بحمل الأوزان المناسبة للتمكن من رفعها دون قلق أو توتر.


اتباع نظام غذائيّ صحيّ

من الأمور التي تسهم في تقليل الدهون وخاصةً دهون الظهر اختيار الوجبات الصحيّة التي يتناولها الإنسان على الإفطار والغداء والعشاء إضافةً إلى الوجبات الخفيفة الأخرى، ومن النصائح الغذائية التي يجب أخذها بعين الاعتبار:
  • التقليل من تناول السعرات الحراريّة المتناولة بشكلٍ يوميّ إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، للتخلّص من الدهون بصورةٍ سريعة.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات المحتوية على سعرات حراريّة عالية مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنّعة واستبدالها بالماء والشاي الخالي من السكر.
  • تناول حصص كافية من الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، إضافةً إلى اللحوم الخالية من الدهون ومشتقات الألبان قليلة الدسم.


وصفات طبيعية

  • الكاري: إضافة ملعقة من مطحون الكاري إلى كوب من الحليب خالي الدسم وتناوله يومياً قبل الذهاب إلى النوم، بحيث يساعد هذا المشروب على إذابة دهون الظهر والبطن.
  • الشعير: إحضار كيلو واحد من الشعير وغسله جيداً، ثم إضافته إلى ثلاثة لترات من الماء، وغليه على النار حتى يقل الماء إلى نصف حجمه، ويُشرب منه كوب قبل تناول الوجبات الرئيسيّة.