كيفية التخلص من قشرة الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
كيفية التخلص من قشرة الشعر

قشرة الشعر

تعتبر مشكلة قشرة الرأس من أكثر المشاكل الجلدية التي يعاني منها نسبة كبيرة من الشباب والفتيات، فتثير انزعاجهم لما تتسبب به من رغبة في حك الرأس والإحراج من ظهور القشرة على الشعر وتساقطها على الأكتاف، والسبب الرئيس لظهور قشرة الرأس، يتمثل في ارتفاع معدل إفراز المواد الدهنية إضافة لطقس الشتاء البارد، فهو أيضاً يلعب دوراً في تشكل القشرة وظهورها.[١]


اسباب ظهور قشرة الرأس

تظهر القشرة نتيجة لحساسية فروة الرأس من طبيعة مستحضرات العناية بالشعر التي يتم استخدامها، أو نتيجة لتعريض فروة الرأس للهواء الحار والجاف الصادر من مجففات الشعر والمكواة، كما تلعب الأصباغ الرديئة والمتكررة للشعر دوراً في التسبب بظهور مشكلة قشرة الشعر.


طرق التخلص من قشرة الشعر

هناك عدة طرق طبيعية للتخلص من قشرة الشعر:[٢]

  • خل التفاح وماء الأكسجين، كلاهما يحتويان على مواد مضادة لنمو البكتيريا والفطريات واللذان يعتبران أحد المسببات لقشرة الرأس والإصابة بالأكزيما، ويمكن تحضير هذا المحلول بمزج مقدار فنجان من كل من خل التفاح وماء الأكسجين بتركيز 10% مع فنجان ماء مغلي، يتم وضع المحلول في زجاجه، ويرش به الشعر مع التدليك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله بالماء الدافئ.
  • زيت شجرة الشاي وخلاصة الصبار، زيت الشاي جيد في الحد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها لا سيما أصحاب الشعر الدهني، ولإعداد الوصفة يتم مزج كميات متساوية من زيت شجرة الشاي مع هلام الصبار ( متوفر في الصيدلية)، تدلك به فروة الرأس مساءً ويترك طوال فترة الليل مع التكرار مرة أسبوعياً إلى حين الانتهاء بصورة نهائية من القشرة.
  • خلطة صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، تعمل على تقليل حموضة فروة الرأس ومنع الفطريات من النمو، ويمكن إعداد الوصفة من خلال مزج ملعقة منه مع ربع فنجان ماء تدلك به فروة الرأس لمدة 3 دقائق، مع التكرار مرتين أسبوعياً.
  • خلطة الليمون: لفعالية عصير الليمون في القضاء على القشرة والحفاظ على نظافة وسلامة فروة الرأس، ويكون هذا بمزج عصير ليمونة في نصف لتر ماء مغلي يتم حفظه بعد أن يبرد في الثلاجة، بعد غسل الشعر بالشامبو والماء، يغسل من جديد بماء الليمون، ولا يغسل بعدها وهكذا ثلاث مرات أسبوعياً.
  • شاي المرمية، يعتبر خيار نبات المرمية من أفضل الخيارات لعلاج مشاكل فروة الرأس نظراً لخواصها المضادة للبكتيريا والفطريات، ويكون هذا عن طريق غلي ملعقة من المرمية مع كوبين ماء ثم تغطى لقرابة الساعة، من أجل استخلاص كافة الزيوت التي تحتوي عليها بعد غسل الشعر بالشامبو والماء يتم غسله بمغلي أوراق المرمية دون الحاجة لغسل الشعر بعدها، وتكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.[٣]
  • البابونج، لما يمتلكه البابونج من خصائص مهدئة لفروة الرأس وقدرة على التخلص من القشرة، ويكون هذا من خلال إعداد منقوع من أوراق البابونج بالماء المغلي وبعد غسل فروة الرأس بالشامبو والماء الفاتر ( ويفضل هنا استخدام شامبو الأطفال )، يسكب مغلي البابونج البارد وتكرر الوصفة مرتين أسبوعياً، يعتبر البابونج جيداً أيضاً في تفتيح لون الشعر بصورة طبيعية.


المراجع

  1. Ashley Marcin (7-2-2017), "Dandruff: What Your Itchy Scalp Is Trying to Tell You"، www.healthline.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  2. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods", www.wikihow.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.
  3. Vineetha (10-3-2014), "20 Amazing Benefits Of Sage Herb For Skin, Hair And Health"، www.healthbeckon.com, Retrieved 2-7-2018. Edited.