كيفية التخلص من وجع الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية التخلص من وجع الرأس

الصداع

الصداع هو عبارةٌ عن ألمٍ في الرأس، أو في منطقة الرقبة، ويكون نتيجةً العديد من الأسباب، مثل: الإصابة بأمراضٍ عضويةٍ كالإنفلونزا، ونزلات البرد، أو الجيوب الأنفية، وقد يكون بسبب التعب والإرهاق، وعدم النوم بشكلٍ كافٍ خلال الليل، هذا بالإضافة إلى القلق والتوتر أو الاكتئاب وغيرها، ومن الممكن علاجه بطرقٍ منزليةٍ بسيطة سنذكرها في هذا المقال.


كيفية التخلص من وجع الرأس

الماء

يعتبر الجفاف وقلة السوائل في الجسم من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألمٍ في الرأس، ولا يشترط على الإنسان أن يشعر بالعطش إذا كان يعاني من الجفاف، ولكن يجب عليه أن يشرب الماء بكميةٍ لا تقلّ عن لترين في اليوم الواحد وسيشعر بالتحسن بشكلٍ تلقائي. ويجب الابتعاد عن تناول المشروبات التي تزيد الجفاف في الجسم، مثل: الشاي، والقهوة، أو أي مشروبٍ آخر يحتوي على الكافيين.


الثلج

هو من العلاجات السريعة المستخدمة في علاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية أو التعب، حيث يقلّص الثلج الأوعية الدموية، ويحسّن عملية تدفق الدم فيها، ويكون ذلك من خلال لفّ كيسٍ من الثلج في قطعةٍ قماشيةٍ نظيفة، ثمّ وضعها على الجبين لمدةٍ لا تزيد عن عشر دقائق، مع الحرص على تكرار هذه الخطوات أكثر من مرةٍ خلال اليوم لحين اختفاء الألم، وفي حالة عدم توفر أكياسٍ من الثلج في المنزل من الممكن الاستعاضة عنها بأكياس الخضروات المجمدة.


الاسترخاء

ومن الممكن الاسترخاء من خلال القيام بالأعمال الآتية:

  • التنفس بشكلٍ عميقٍ لبضع دقائق.
  • ممارسة تمارين اليوغا أو تمارين التأمل.
  • الاستماع إلى الأغاني أو الموسيقى الهادئة.
  • الاستحمام بالماء الساخن، أو الجلوس في حوض الاستحمام مدّةً تتراوح بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة.
  • وضع قربة الماء الساخن على الرأس أو الرقبة.
  • تدليك الرقبة ومنطقة أعلى الظهر بمزيجٍ من الزيوت العطرية ذات الرائحة الجميلة، وينصح باستخدام زيت الخزامى، أو زيت البابونج، أو زيت إكليل الجبل.


الليمون

يكون استخدام الليمون بعدّة طرق، وهي كالآتي:

  • مزج كميةٍ من عصير الليمون مع كوبٍ من الماء الفاتر، وشرب المزيج عند الشعور بألم الرأس.
  • وضع كميةٍ من قشور الليمون في الخلاط الكهربائيّ، وتشغيله لحين الحصول على عجينةٍ متماسكة، حيث يجب تطبيقها على الرأس وسيختفي الصداع بشكلٍ فوريّ.
  • وضع ثلاث شرائح من الليمون في كوبٍ من الشاي، وشربه أربع مرات خلال اليوم.


النعناع

يحتوي النعناع على نسبةٍ عالية من المواد والعناصر التي تعالج ألم الرأس مثل: المنثول، ويكون ذلك من خلال نقع ملعقةٍ صغيرة من النعناع الناشف في كوبٍ من الماء المغلي، وتركه مدّة عشر دقائق لينتقع قبل شربه، وللحصول على نتيجةٍ أفضل ينصح بإضافة ملعقةٍ من العسل الطبيعي إلى المشروب وتناوله، ومن الممكن أيضاً استنشاق بخار منقوع النعناع للحصول على نتيجةٍ مماثلة.