كيفية الحصول على رائحة فم جميلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:١٢ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩

تنظيف الفم

يُعد تنظيف الفم من الأمور الهامة لمكافحة رائحة الفم الكريهة من خلال:[١]

  • استعمال غسول للفم لا يغيّر رائحة الفم فقط، بل يكافح التسوس أيضاً، ويزيل طبقة البلاك المُسببة للبكتيريا، ورائحة الفم الكريهة.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد تناول الوجبات الغذائية؛ لتثبيط نمو البكتيريا المُنتجة لرائحة الفم الكريهة، كما ويُنصح باستعمال فرشاة الأسنان الكهربائية بدلاً من العادية؛ لأنّها تمتلك مؤقتاً لتحديد المدّة الزمنية لتفريش الأسنان، وفي غالب الأحيان ينسى المرء التقيّد بالمدّة المناسبة لتفريش الأسنان عند استخدام الفرشاة العادية، بالإضافة إلى أن فرشاة الأسنان الكهربائية لها القدرة على إزالة البلاك بفاليّة أكثر من الفرشاة العادية.


وصفة البقدونس

يُعد البقدونس من العلاجات الطبيعية للتخلص من رائحة الفم الكريهة، حيثُ إنّ رائحته العطرية، وامتلاكه لمادة الكلوروفيل، يُمكن أن تُساعد في القضاء على الروائح الكريهة، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت بقدرة البقدونس على مكافحة روائح مركبات الكبريت الكريهة بفعاليّة كبيرة، ويُمكن الاستفادة من البقدونس عن طريق مضغ أوراق البقدونس الطازجة بعد تناول الوجبات الغذائية، أو تناول مكملات غذائية مصنعة من البقدونس.[٢]


الحفاظ على رطوبة الفم

تكون رائحة الفم كريهة عند الاستيقاظ من النوم بسبب جفاف الفم؛ لأنّ الفم يفتقر للعاب أثناء النوم، ويُعدّ اللعاب مهماً لتنظيف الفم من بقايا الطعام، وتطهيره، كما أنّه يحتوي على أنزيمات تُكافح البكتيريا المُبسببة لرائحة الفم، لذلك يُنصح بالحفاظ على رطوبة الفم من خلال الخطوات الآتية:[٣]

  • شرب كميات كبيرة من المياه يومياً.
  • تناول العلكة التي تُغطي على الرائحة الكريهة، وتُحفز إنتاج اللّعاب، ويُجب التنبيه إلى أنّ العلكة بنكهة النعناع لا تُحفز إنتاج اللّعاب.
  • في حال جفاف الفم بسبب تناول بعض الأدوية، أو الإصابة بمرض ما، يُنصح بمعالجة المرض، أو استشارة الطبيب حول تغيير الدواء.


المراجع

  1. Michael Friedman (28-8-2015), "How to Have Nice Smelling Breath"، www.webmd.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  2. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (26-06-2018), "Things You Can Try at Home to Eliminate Bad Breath"، www.healthline.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. Chris M. Matsko, "How to Get Rid of Bad Breath"، www.wikihow.com, Retrieved 15-3-2019. Edited.