كيفية الحفاظ على الشعر من التساقط عند الرجال

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٤٠ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
كيفية الحفاظ على الشعر من التساقط عند الرجال

اختيار الشامبو المناسب

يُنصح باختيار شامبو الشّعر والبلسم اللذان لهما القدرة على تكثيف، وزيادة حجم الشّعر حيث تكون هذه المنتجات مصمّمة بحيث لا تزيد وزن الشّعر، وبذلك فهي تساعد في الحصول على مظهر شعر أكثر امتلائاً، ويُنصح بوضع بلسم الشّعر على الأطراف بدلاً من فروة الرأس لتجنّب ارتخاء الجذور،[١] ويجب اختيار منتجات تتوافق مع نوع الشّعر وأن لا يحتوي الشامبو على مادة الكبريتات، وأن يكون البلسم خالياً من السيليكون، فهذه المكوّنات قاسية على الشّعر، وقد تُسبّب جفافه، وبهتانه مع مرور الوقت.[٢]


التعامل مع الشعر بلطف

ويكون ذلك من خلال الامتناع عن فرك الشّعر بالمنشفة بقوّة عند تجفيفه، أو استخدام الحرارة المرتفعة لذلك، فالشّعر الرطب أكثر عرضةً للضرّر، والتكسّر من الشّعر الجافّ، وقد تُسبّب الحرارة العالية حرق الشّعر وتساقطه، لذا من الأفضل تركه يجفّ قليلاً قبل استخدام مشط واسع الأسنان لتسريحه.[١]


نصائح لكيفية الحفاظ على الشعر من التساقط عند الرجال

فيما يأتي بعض النصائح لكيفية العناية بالشّعر المتساقط عند الرجال:[٣]

  • التوقف عن التدخين: فقد أثبتت دراسة علمية وجود رابط بين التدخين، وتساقط الشعر، لذا فإنه من الجيد التّوقف عن التدخين في أسرع وقت ممكن.
  • تدليك فروة الرأس: حيث يقوم التّدليك بتحفيز بُصيلات الشعر، وقد تبيّن في دراسة علمية أنّ تدليك الشّعر لمدة أربع دقائق يومياً ل24 أسبوعاً يزيد من كثافة الشّعر.
  • اتباع نظام غذائي متوازن: وهذا من شأنه أن يحافظ على صحة الشّعر، حيث يجب تناول مجموعة متنوعة من الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والدهون غير المشبعة، والبروتينات الخالية من الدهون، والتقليل من تناول للحلويات.
  • إجراء الفحوص الطبية دورياً: هناك العديد من المشاكل الصحية التي قد تُسبّب تساقط الشّعر، وقد تكون قادراً على وقف التّساقط من خلال علاج سببه.


المراجع

  1. ^ أ ب Michael W. Smith, MD (7-12-2017), "7 Ways to Make Your Hair Look Thicker"، www.webmd.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  2. "How to Create a Good Hair Care Routine (for Men)", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 28-5-2019. Edited.
  3. Jacquelyn Cafasso (3-1-2019), "17 Hair Loss Treatments for Men"، www.healthline.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.