كيفية الحفاظ على النظر بعد عملية الليزك

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٢٢ مايو ٢٠١٩
كيفية الحفاظ على النظر بعد عملية الليزك

الإجراءات التي يجب اتباعها بعد العملية

هناك عدة إجراءات يُنصح باتباعها بعد القيام بعملية الليزك لضمان عدم الإصابة بمضاعفات أخرى للعملية، وفيما يأتي بيان ذلك:[١]

  • الست ساعات الأولى بعد العملية: يجب إغلاق العينين والإبتعاد عن الأضواء الساطعة، بالإضافة إلى استخدام قطرات ترطيب العين والأدوية المُسكنة للألم كما وصفها الطبيب.
  • اليوم الأول بعد العملية: تجب المحافظة على راحة العينين بالإبتعاد عن القراءة، ومشاهدة التلفاز، واستعمال الهاتف المحمول أو الحاسوب قدر الإمكان، بالإضافة إلى استخدام واقيات العيون عند النوم؛ وذلك لتجنب فرك العينين أو اصطدامهما بشيء، كما يجب الحرص على عدم إدخال الشامبو أو المواد الكيميائية إلى العينين عند الإستحمام.
  • من أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية: يُنصح بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج واستعمال قطرات الترطيب لمنع جفاف العينين، والامتناع عن وضع المكياج أو الكريمات حول العينين؛ لضمان عدم دخول أي شيئ إلى العينين وحدوث التهاب فيهما.
  • شهر واحد بعد العملية: بعد مرور شهر على القيام بالعملية يُسمح بممارسة جميع أنواع الرياضة بما فيها الشاقة، ولكن يُفضل عدم استخدام النظارات الرياضية حتى تُشفى العين بالكامل.
  • بعد 3 إلى 6 أشهر بعد العملية: سيستمر شفاء العينين خلال هذه الفترة، وسيتحسن النظر بشكل تدريجي، ولكن يجب الإستمرار في مراجعة الطبيب للتأكد من أن عملية الشفاء تسير على ما يرام.


الإبتعاد عن السباحة

ينصح الأطباء الأشخاص الذين قاموا بعملية الليزك بالإبتعاد عن مصادر المياه الملوثة، على الأقل لمدة أسبوع للمحافظة على العين من الالتهابات، على الرغم من وقاية العين باستخدام قطرات العين المُضادة للالتهاب، لأن هذه الأماكن تعتبر بيئة مفضلة للبكتيريا؛ لذلك يجب الإبتعاد عن برك السباحة، وأحواض المياه الساخنة، ومياه المحيطات، والأنهار، والبحار.[٢]


المحافظة على ترطيب العينين

يُعد جفاف العين من أكثر المضاعفات شيوعاً لعملية الليزك، وقد وُجد أن 95% من الأشخاص الذين قاموا بهذه العملية يُعانون من جفاف العين، ويتم ملاحظة هذا الجفاف في الأشهر التي تلي العملية مباشرة، ولكنه يتحسن مع مرور الوقت، غالباً بعد 6-12 شهراً، ويمكن علاجه عن طريق استخدام قطرات الدموع الاصطناعية (بالإنجليزية: Artificial Tears).[٣]


المراجع

  1. "HOW TO PROPERLY CARE FOR YOUR EYES POST LASIK", www.nvisioncenters.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  2. "What To Avoid After Your LASIK Eye Surgery", www.2020institute.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  3. "Dry Eye After LASIK", www.webmd.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.