كيفية الحماية من أشعة الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٥
كيفية الحماية من أشعة الشمس

الحماية من أشعة الشمس

تزوّدنا الشمس بفيتامين د وهو فيتامين مهم جداً للجسم كما هو معلوم، وله العديد من الفوائد كتقوية العظام، وتنظيم الوزن، وتعديل المزاج، ولكن عند التعرّض للشمس لوقت طويل و في وقت غير مناسب يتسبب ذلك بمشاكل عديدة؛ مثل الصداع، والعطش الشديد، وجفاف الجسم والغثيان، والدوار، وزوال الكلس والفسفور، يكفي للجلوس تحت أشعّة الشمس لمدّة عشرين دقيقة ما بين الساعة الثامنة صباحاً إلى الحادية عشر فتكون الشمس غير عاموديه وفي هذا الأثناء ويجب عدم وضع كريم واقٍ للشمس حتى تتمّ الاستفادة من أشعّة الشمس.


  • للحماية من أشعّة الشمس الضارة وعند الخروج من المنزل يجب وضع كريم واقٍ للشمس يتمّ اختياره حسب نوع البشرة.
  • يجب تجنّب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة وخاصّة وقت الظهيرة فتكون أشعة الشمس في هذه الفترة ضارّة جداً للجلد فتنبعث منها الأشعة الفوق البنفسجية.
  • عند الخروج من المنزل يفضّل لبس القباعات الحامية من الشمس، وملابس تغطّي الجسم ونظارات شمسية ويجب أن تكون الملابس ذات ألوان فاتحة وخفيفة لتجنّب التعرّق.
  • عند التعرض للشمس لفترة طويلة فإنّ التجاعيد تظهر بسرعة أكبر على الجلد بسبب الجفاف الذي يحصل لذلك يجب مراعاة اختيار كريم واقي يحمي من الأشعة الفوق البنفسجية ولا يخترق الجلد ويحرقه ويغير لونه.
  • وعند الخروج لفترة طويلة يجب مراعاة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ثلاث ساعات بشكل كافي، وشرب الماء بشكل كافي لتعويض الجسم عما فقده من الماء كما يفضل وضع الكريم الواقي على جميع أجزاء الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس مثل اليدين والأذنين.
  • عند الذهاب للسباحة يجب دهن الجسم بكريم واقي للشمس لتجنب اسوداده والتسبب بالحروق واستخدام كريم يحمي الجسم ويعطي لون برونزاج للجسم، ويجب الابتعاد عن أجهزة تسمير البشرة لأنها تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الجلد وإلحاق أضرار كثيرة أخرى واستبدالها بمواد طبيعية كعصير الجزر.
  • يجب الحذر دوماً والانتباه للأطفال من التعرّض لأشعة الشمس واللعب في وقت الظهيرة فتكون مناعة جسمهم ضعيفة وقد تصيبهم ضربة شمس بسرعة، والقيام بتبريد الجسم بالمشروبات الباردة ووضع الثلج على الرأس وتشغيل المكيف.


عند الانتهاء من فصل الصيف والشمس الحارقة يجب العمل على تقشير الجسم والوجه للتخلّص من حروق الشمس وذلك بعمل قناع من البرتقال، وذلك بتنشيف قشور البرتقال تم طحنها حتى تصبح ناعمة جداً وإضافة إليها الحليب ومزجهم معاً حتى يصبح المزيج كريمياً ووضع القناع على الجسم أو الوجه لمدة نصف ساعة حتى يجفّ ثمّ القيام بغسل الوجه بماء فاتر.