كيفية العناية بشعر الطفل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ١٢ مارس ٢٠١٨
كيفية العناية بشعر الطفل

استخدام الزيوت للشعر

هناك العديد من الزيوت الماصة والمرطبة والتي يمكن استخدامها لترطيب شعر الطفل مثل: زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت المشمش، حيث يتم استخدام هذه الزيوت بوضع كمية صغيرة منها، وفركها بأطراف الأصابع ثمّ تدليك فروة الرأس والشعر بعد غسله، وللحصول على فوائد أكثر يتم نقع الزيت مع أوراق إكليل الجبل أو أوراق الخزامى بالإضافة إلى الأعشاب وتدفئتها لمدة 20 دقيقة ومن ثم تركها حتى تبرد تماماً ووضعها على رأس الطفل، أو يمكن وضعها في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع قبل استخدامها.[١] كما أنّ هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر، مثل: زيت الجوجوبا، وزيت الكانولا، وزيت الأفوكادو، حيث يتم خلط هذه الزيوت معاً ثم وضعها على شعر الطفل.


العناية بشعر الطفل

هناك العديد من الطرق للحفاظ على شعر الطفل نظيف وصحيّ وخالي من التشابك، ومن أهمها:[٢]

  • غسل الشعر: إذ يجب غسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع مع استخدام شامبو خاص بالأطفال.
  • تمشيط الشعر: إذ يجب تمشيط شعر الطفل بمشط ذي أسنان متباعدة أو مشط ذي شعيرات رفيعة، ولكن يجب عدم تمشيط الشعر وهو جاف.


تقديم الأطعمة الصحية للطفل

هناك العديد من الأطعمة المفيدة لصحة الشعر والتي يمكن تقديمها للأطفال، ومنها:[٣]

  • سمك السلمون: يحتوي السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي تساعد على الحفاظ على نمو الشعر ولمعانه .
  • الزبادي: الزبادي يحتوي على الكثير من البروتين وهو عنصر أساسي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وزيادة نمو الشعر، كما أن الزبادي يحتوي على فيتامين "ب5" المعروف بحمض البانتوثنيك (بالإنجليزية: pantothenic acid) والذي يساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه.
  • السبانخ: تعتبر الأوراق الخضراء للسبانخ مليئة بالمغذيات التي تحتوي على فيتامين أ بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ج التي تحمي فروة الرأس وتبقي الشعر رطباً.
  • الجوافة: تحتوي الجوافة على فيتامين ج والذي يحمي الشعر من التكسر.
  • الأطعمة الغنية بالحديد: للتقليل من تساقط الشعر يجب تناول كمية كافية من الحديد، والذي يمكن إيجاده في الحبوب وفول الصويا والعدس والمعكرونة واللحوم والكبد والمحار والخضار الورقية.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على مضادات الأكسدة "بيتا كاروتين" والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد على حماية الشعر من الجفاف، كما أنها تقوّي الغدد في فروة الرأس من خلال إفراز السائل الدهني الذي يحفاظ على الشعر من الجفاف، ويمكن العثورعلى البيتا كاروتين أيضاً في الشمام والجزر واليقطين والمانجو.
  • القرفة: القرفة تساعد على زيادة تدفق الدم مما يساعد على إيصال الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر.
  • البيض: يحتوي البيض على البروتين والحديد وفيتامين ب الذي يساعد على زيادة نمو الشعر.
  • الأطعمة الغنية بالزنك: الخلايا التي تبني الشعر تعتمد على الزنك الموجود بكثرة في المحار الذي يعمل على حماية الشعر من التساقط كما ويمكن العثور عليه في لحوم البقر، والسلطعونات.


المراجع

  1. GABRIELLE MORGAN (18-7-2017), "Home Remedies for Babies With Dry Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  2. Brown (16-4-2017), "Top 5 hair styles for babies"، www.vkool.com, Retrieved 22-2-2018. Edited.
  3. Stephanie S. Gardner, MD (23-2-2017), "Top 10 Foods for Healthy Hair "، www.webmd.com, Retrieved 22-2-2018. Edited.