كيفية القضاء على حشرات النباتات المنزلية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٩
كيفية القضاء على حشرات النباتات المنزلية

كيفيّة القضاء على حشرات النباتات المنزليّة

يوجد عدد قليل جداً من المبيدات الحشريّة المُخصّصة للقضاء على الحشرات التي تُصيب النباتات المنزليّة، والتي يُمكن شراؤها من المتاجر الإلكترونية أو من مشاتل النباتات، ويُفضّل استخدام الأنواع التي تحتوي على إحدى المواد النّشطة الآتية:[١]

  • البيرثرينات: تُستخدم البيرثرينات (بالإنجليزية: Pyrethrins) للقضاء على البق الدقيقيّ، والمنّ، والذّبابات البيضاء، والترِبس، ويتمّ استخدامه من خلال رشّه بشكل مباشر على الحشرات.
  • أحماض البوتاسيوم الدّهنية: تُباع أحماض البوتاسيوم الدّهنية (بالإنجليزية: Potassium fatty acids) كنوع من المبيدات الحشرية، ولكن يُحذّر من خلط المنتجات محليّة الصنع؛ لأنّ ذلك قد يتسبّب في تضرّر النّبتة واحتراقها، ويتمّ استخدام أحماض البوتاسيوم الدّهنية من خلال رشّها مباشرةً على الحشرات لقتلها، واستخدامها عدّة مرّات للحصول على النتائج المرجوّة.
  • مُستخلصات الزيوت النباتية: يتمّ استخدام هذه الزّيوت لقتل كلّ من المنّ، وسوس العنكبوت، والذباب الأبيض من خلال رشّها على الحشرة بكميّة وفيرة من أجل خنقها، ومن الأمثلة على هذه المُستخلصات: القرنفل، والثوم، والسمسم، وبذور القطن.
  • زيت النيم: يُستخدم زيت النيم للقضاء على الذّباب الأبيض، والمنّ، وحشرات الترِبس، من خلال تعطيل نموها، وقد يحتاج إلى أيام أو أسابيع قبل قضائه عليها تماماً، ويتوجّب استخدامه بشكل متكرّر للتمكّن من القضاء على الآفات النباتيّة.


كيفيّة القضاء على الدّود الأبيض في النباتات المنزليّة

يظهر الدّود الأبيض في تربة النباتات المنزليّة أحياناً، وعلى الرغم من عدم إلحاقه بأيّ أذى للتربة، إلّا أنّه قد يُلحق الأذى بالنباتات، ويُمكن التخلّص منه باتّباع ما يأتي:[٢]

  • مُهاجمة اليرقات بيولوجيّاً بإضافة العثّ أو الديدان الخيطيّة إلى التُربة؛ إذ يقتل العثّ ما يزيد عن سبع يرقات يومياً عند تحوّله إلى عثّ بالغ، كما يجب إضافة الماء إلى التربة عند استخدام الديدان الخيطيّة من أجل مساعدتها على قتل اليرقات.


كيفيّة القضاء على البق الدقيقيّ في النباتات المنزليّة

يُعتبر البق الدقيقيّ من الآفات التي تُصيب النباتات المنزليّة، ويُمكن التعرّف على وجوده من خلال ملاحظة وجود غطاء أبيض شبيه بالقطن على أوراق النباتات وأغصانها، وعادةً ما يحتوي هذا الغطاء على حُويصلات البق الدقيقي أو حشرات البق نفسها، وفي حال ملاحظة ظهوره على النباتات فيتوجّب عزلها على الفور، ومحاولة إزالة الغطاء الأبيض عنها من خلال اتباع الآتي:[٣]

  • خلط جزء واحد من الكحول مع ثلاثة أجزاء من الماء في وعاء، وإضافة بضع قطرات من سائل غسيل الصحون الخالي من المُبيّضات إليه.
  • استخدام المحلول الناتج لغسل جميع أجزاء النبتة المُصابة، وتركه عليها لعدّة أيام، وتكرار العملية حسب الحاجة.
ملاحظة: يُمكن استخدام زيت النيم والمبيدات الحشريّة للقضاء على البق الدقيقي الموجود على النباتات، وقد تطرأ الحاجة إلى استخدام أكثر من طريقة واحدة للتخلّص منه كونه من الآفات التي يصعب القضاء عليها.[٣]


المراجع

  1. "Managing insects on indoor plants", www.extension.umn.edu, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. Shani Valdez, "White Worms in the Soil of a Ficus House Plant"، www.ehow.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Heather Rhoades, "Mealybugs: White Residue On Plant’s Leaves"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.