كيفية القضاء على رائحة الفم الكريهة نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٥ ، ٦ فبراير ٢٠١٧
كيفية القضاء على رائحة الفم الكريهة نهائياً

رائحة الفم الكريهة

يتعرض العديد من الأشخاص للكثير من المواقف المحرجة بسبب انبعاث روائح كريهة من أفواههم، والتي تنتج عن عدة أسباب وعوامل منها الإصابة بالتهابات في التجويف الفموي والحلق، أو الجوع الشديد، أو وربما الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري، والفشل الكلوي، وفي الكثير من الأحيان إهمال نظافة الفم والأسنان، مما يؤثر بشكل سلبي في حياتهم العملية، والاجتاعية، وللتخلص من هذه المشكلة المزعجة لا بدّ من اتباع بعض النصائح التي تحد من زيادة هذه الرائحة، وفي هذا المقال سنقدم بعض هذه النصائح، بالإضافة إلى طرق تحضير غسول معطر للفم.


طرق القضاء على رائحة الفم الكريهة نهائياً

فرشاة الأسنان والخيط الطبي

من أبرز الأسباب التي تسبب انبعاث الروائح الكريهة من الفم هي الترسبات الجيرية على الأسنان، بالإضافة إلى تراكم بقايا الطعام في التجويف الفموي، مما يسبب تحفيز نمو البكتيريا المسببة لتلك الراوئح، لذلك من المهم تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان مرتين في اليوم كحد أدنى، أو بالخيط الطبي مرة يومياً.


تنظيف اللسان

عادة ما تتراكم البكتيريا المسببة للرائحة الفم الكريهة على اللسان مكوّنة طبقة ذات لون أبيض، لذلك من المهم تنظيف اللسان بشكل مستمر والتخلص من هذه الطبقة، وذلك بالاعتماد على فرشاة الأسنان، إذ يتم دعك اللسان بها بلطف لإزالة الخلايا الميتة، وبقايا الطعام والبكتيريا.


عدم تناول أطعمة تغير رائحة الفم

هناك قائمة من الأطعمة تعرف بأنّها ذات رائحة نفاذة وعلى رأسها البصل والثوم، إذ تحتوي على مواد طيارة تتميز بسرعة انتقالها إلى الدم، وبالتالي وصولها للرئتين، لذلك من المهم تجنب تناول مثل هذه الأطعمة، لا سيما قبل الخروج للعمل، أو المناسبات الاجتماعية، أو اللقائات التي يكون فيها تعامل مع الآخرين عن قرب.


الإقلاع عن التدخين

فالتدخين يعدّ من العادات اليومية السيئة، والتي تعتبر من أهم الأسباب التي ينتج عنها رائحة كريهة للفم، إذ يسبب الكثير من الضرر لأنسجة الفم بما فيها اللثة، بالإضافة إلى تسببه في تصبغ الأسنان وظهور البقع عليها، لذلك للحفاظ على رائحة فم عطرة لا بد من محاولة ترك عادة التدخين.


المحافظة على الفم رطباً

إن جفاف الفم يساعد على تكاثر البكتيريا التي تسبب رائحة الفم المزعجة، لذا يُنصح بالحفاظ على الفم رطباً، ويكون ذلك عن طريق شرب كميات وفيرة من المياه، والمضمضة بين الحين والآخر، مما يساعد على تقليل تراكم الطعام والبكتيريا.


استعمال غسول منزلي للفم

  • غسول القرفة: يحضر هذا الغسول عن طريق غمر خمسة أعواد من القرفة في كوب من الماء، وترك المكوّنات على النار حتى تغلي لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثمّ ترك المزيج حتى يبرد ويستعمل عند الحاجة.
  • غسول النعناع: تُضاف ثلاث ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازجة مع ملعقة صغيرة من حبوب اليانسون إلى كوب من الماء المغلي، وتترك منقوعة لمدة لا تتجاوز خمس وعشرين دقيقة، ثمّ يستخدم الماء الناتج كغسول معقم للفم.