كيفية القضاء على قشرة الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ١٨ مايو ٢٠١٩
كيفية القضاء على قشرة الشعر

العلاجات الطبيّة للقشرة

هناك العديد من العلاجات الطبيّة للقشرة، والتي يجبُ استشارة الطبيب لمعرفة أيّها المُناسب حسب الحالة، ويُذكر منها الآتي:[١]

  • أدوية الكيتوكونازول (بالإنجليزيّة: Ketoconazole): تُقلل من انتشار الفطريات المُسببة للقشرة.
  • أدوية بيريثيون الزنك (بالإنجليزيّة: Zinc pyrithione): تُقلل من انتشار الفطريات المُسببة للقشرة.
  • الستيرويدات القشرية (بالإنجليزيّة: Steroid): يحتوي على مُضادات للالتهابات، للحدّ من الاحمرار، والتورمات في فروة الرأس.
  • شامبوهات ضدّ القشرة: والتي تُفيد في تقشير الجلد، ويحتوي بعضها على: حمض الساليسيليك (بالإنجليزيّة: Salicylic acid)، وكبريتيد السيلينيوم (بالإنجليزيّة: Selenium disulfide)، والقطران (بالإنجليزيّة: Tar).


طُرق طبيعية لعلاج القشرة

صودا الخبز

تُعتبر صودا الخبز من المكونات الطبيعية التي تُفيد في التخلص من القشرة، ويُمكن استبدال الشامبو بصودا الخبز من خلال تدليك فروة الرأس والشعر الرطب بمقدار ملعقةٍ كبيرةٍ من صودا الخبز، ثمّ غسل الشعر جيداً بعد مرور دقيقة واحدة، وعند الانتظام في استعمال صودا الخبز ستظهر النتائج في غضون أسبوعين، وذلك في الحصول على شعرٍ رطبٍ، وخالٍ من القشرة.[٢]


الخلّ الأبيض

للخلّ خصائص حمضية مفيدة في قتل البكتيريا، والفطريات المُسببة للقشرة، كما أنّه يُخفف من حكّة فروة الرأس، ويُشير طبيب الأمراض الجلدية الدكتور ديبالي، أنّ العلاج المنزلي الذي يتكون من نسب متساوية من الخل الأبيض مع الماء، مناسباً لعلاج قشرة الرأس، عند وضعه على فروة الرأس قبل غسل الشعر بنصف ساعة فقط.[٣]


نصائح للتخلص من القشرة

يُنصح باتباع روتين العناية بالشعر لمن يُعاني من القشرة كالآتي:[٤]

  • القشرة الخفيفة: يُغسل الشعر باستعمال شامبو مُضاد للقشرة، يومياً أو يوماً بعد يومٍ، ويُمكن زيادة العدد عندما يكون الأمر خارج السيطرة، مع استعمال بلسم الشعر حسب الحاجة.
  • القشرة الشديدة والمتوسطة: يُغسل الشعر باستعمال شامبو مُضاد للقشرة يومياً، ويُمكن غسل الشعر لأكثر من ذلك عندما يكون الأمر خارج السيطرة، مع استعمال بلسم الشعر حسب الحاجة، وعند الشعور بالحكّة يُنصح بتدليك فروة الرأس باستعمال محلول بيتاميثازون (بالإنجليزيّة: Betamethasone) من مرةٍ إلى مرتين يوميّاً.


المراجع

  1. Dr. Mehmet Oz, "How do medications treat dandruff?"، www.sharecare.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. Neelambra Lahori (30-08-2018), "7 Easy Home Remedies to Get Rid of Dandruff"، food.ndtv.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  4. Nili N. Alai (26-10-2018), "Dandruff (Seborrhea)"، www.emedicinehealth.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.