كيفية المحافظة على التربة من التلوث

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٢٠ مارس ٢٠١٨
كيفية المحافظة على التربة من التلوث

كيفية المحافظة على التربة من التلوّث

يمكن حماية التربة من التلوث من خلال عدة طرق، ومن هذه الطرق ما يلي:[١]

  • الحد من استهلاك المبيدات والأسمدة: تُستخدم المبيدات كمادة كيميائية تُساهم في التخلص من النباتات والأعشاب والحشرات الضارة وغير المرغوب فيها وكذلك تستخدم لمعالجة بعض الآفات المرضية، وتُستخدم الأسمدة لمساعدة المزروعات على النمو، لكن مع فوائد هذه المواد فإنها تؤثر سلباً لما تحويه من معادن ثقيلة قد تضر بالإنسان والحيوان، فإذا وُجدت بدائل طبيعية لاستخدام هذه المواد السّامة فإن ذلك سيُسهم في الحد من تلوث التربة.
  • تقليل كمية النفايات: يكون ذلك من خلال إعادة إستخدام المواد وتدويرها كتدوير البلاستيك والورق وشراء الأطباق القابلة لإعادة الاستخدام مما سيساهم في تقليل كمية النفايات التي تؤخذ إلى مكبات النفايات، وغيرها من الأساليب التي تُساهم في حفظ الموارد البيئية وحماية الأراضي من التلوث.
  • المعالجة السليمة للنفايات الصلبة: لا بد من اتباع طرق صحيحة للتخلص من النفايات وفرز النفايات الحمضية والقلوية والنفايات القابلة للتحلل البيولجي التي تُلوث التربة قبل التخلص منها.
  • طرق أخرى: تكون مثل التثقيف بأسباب تلوث التربة وآثارها، وتجنب طرق الزراعة السيئة.

 

ملوّثات التربة

هناك أسباب رئيسية لتلوث التربة، وهذه الأسباب هي:[٢]

  • النّشاط الصّناعي: إنّ النفايات الصناعية الناتجة عن الصناعات التحويلية وصناعات التعدين لا يتم التخلص منها بشكل آمن وصحيح فتبقى موجودة لفترات طويلة في التربة مما يؤدي إلى تلوثها.
  • الأنشطة الزراعيّة: يعود ذلك إلى وجود مواد كيميائية سامة في الأسمدة والمبيدات الحشرية التي تقوم النباتات بامتصاصها وبالتالي فإنّها تحلل لتصبح جزءاً من مكوّنات الأرض فتؤدي إلى تلوث التربة وخفض خصوبتها.
  • تسرب النفط: قد يحدث أثناء عمليات نقل وتخزين المواد الكيميائية حيث تؤدي تلك المواد جعل التربة غير صالحة للزراعة وتدهور نوعيتها.
  • النفايات: إنّ نفايات الصرف الصحي الناتجة عن الإنسان تؤدي إلى تلوث التربة والمياه.


تعريف تلوّث التربة

يُعرّف تلوث التربة بأنّه ذلك التغيير المؤدي لتغيير مكوّنات التربة وإحداث إختلال في توازنها الطبيعي ويُلحق الضرر بالكائنات الحيّة التي تعيش عليها، ويقلل من قدراتها الزراعيّة.[٣]


المراجع

  1. MAGGIE LYNN (13-6-2017), "Ways to Prevent Soil Pollution"، livestrong, Retrieved 24-2-2018. Edited.
  2. Rinkesh, "What is Soil Pollution?"، conserve-energy-future, Retrieved 24-2-2018. Edited.
  3. HEBA SOFFAR · (15-6-2014)، "The soil pollution and the soil protection from pollution"، online-sciences، اطّلع عليه بتاريخ 24-2-2018. بتصرّف.