كيفية المحافظة على شعر طفلتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٧ مارس ٢٠١٨
كيفية المحافظة على شعر طفلتي

العناية بشعر الأطفال

هناك العديد من الطرق للحفاظ على شعر الطفل نظيف وصحيّ، منها:[١]

  • ترطيب الشعر: هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر، مثل: زيت الجوجوبا، وزيت الإمو، وزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند البكر، وزيت اللوز، حيث يتمّ استخدام هذه الزيوت بوضع كمية صغيرة منها، وفركها بأطراف الأصابع، ثمّ تدليك فروة الرأس والشعر إذا كان جافاً، ولكن يشار إلى ضرورة تجنب المنتجات ذات الزيوت المعدنية، كونها تعمل على انسداد المسام.
  • تمشيط الشعر: لا يعدّ تشابك الشعر مشكلة كبيرة لدى الأطفال، وإنّما يجب معرفة كيفية التعامل مع الشعر الطويل والعناية به من الأوساخ، وذلك من خلال تمشيطه بعناية باستخدام مشط ذي أسنان واسعة، وفي حال كان الشعر جافاً، ومتشابكاً فيتم وضع كمية صغيرة من الزيت أو المرطّب ليساعد على تمشيط الشعر.


كيفية غسل شعر الأطفال

لا تنتج الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس كميات كبيرة من الزيوت حتى سنّ البلوغ، لذا من الجيد غسل الشعر كلّ بضعة أيام باستخدام شامبو لطيف على العينين، لكي لا يسبب تهيّجهما وإسالة الدموع، أمّا إذا كان شعر الطفل طويلاً فيمكن استخدام بلسم، أو رذاذ لتجنب العقد، كما يفضّل استخدام فرشاة ناعمة للشعر الناعم، أمّا بالنسبة للأطفال ذوي الشعر المجعّد، فلا يحتاجون لغسل شعرهم أكثر من مرة بالأسبوع، لأنهم يتمتّعون ببشرة وفروة رأس جافة تماماً، وكثرة غسلها تجعلها أكثر جفافاً.[٢]


حماية شعر الطفل

ينبغي على الأمّ حماية شعر الطفل من ما يسمى بقبعة المهد (بالإنجليزية: cradle cap) وهو نوع من الطفح الجلدي يؤدي إلى فقدان الشعر، فظهور طبقة قشرية على جلد الطفل يعني أنّه يعاني من قبعة المهد، وعلاجه يكون عن طريق استخدام كمية صغيرة من الزيت، ثمّ تدليك فروة رأس الطفل.[٣]


المراجع

  1. "Hispanic babies: Hair care", www.babycenter.com, Retrieved 17-2-2018. Edited.
  2. Dr. Michael Roizen, MD, "How should I take care of my child's hair?"، www.sharecare.com, Retrieved 17-2-2018. Edited.
  3. HEATHER TOPHAM WOOD (14-8-2017), "How to Keep My Infant's Hair From Falling Out in the Back"، www.livestrong.com, Retrieved 17-2-2018. Edited.