كيفية تبييض الركب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيفية تبييض الركب

كيفيّة تبييض الركب

تعدّ مشكلة اسمرار الركب والكوعين مشكلةً منتشرةً، ويعاني معظم الناس منها، ويسعون للتخلّص منها، ويعود السبب في اسمرارها لتراكم خلايا الجلد الميتة، وهي أكثر المناطق جفافاً، لكن ببعض العناية والترطيب ستتخلصين من هذه المشكلة.[١]


التقشير

يتم ذلك بما يأتي:[٢] المهمة الأولى في طريق تبييض ركبتيك وأكواعك هي إزالة خلايا الجلد الميتة والمتراكمة والتخلص منها، ولديك عدة خياراتٍ للتقشير:

  • دهن ركبتيك وكوعيك بزيت الزيتون ليلاً،حتى يلين الجلد، وفي الصباح قومي بتقشيرهما باستخدام سكراب الاستحمام.
  • يمكنك أيضاً تحضير خلطة تقشير منزليّةٍ خاصّة، بمزج ملعقةٍ من زيت الزيتون، مع ملعقةٍ من الملح، وعصير نصف حبة ليمون، وملعقةٍ من الشوفان، وفرك كوعيك وركبتيك بهذا المزيج، أمّا فوائد كل مكون من المزيج: زيت الزيتون لترطيب الجلد، وهو غنيٌّ بفيتامين E، وعصير الليمون فمعروفٌ بقدرته على تفتيح البشرة، والشوفان والملح فهما للتنظيف وإزالة الخلايا الميتة.
  • أخذ حمامٍ دافئٍ، ثم استخدام فرشاة لتقشير كوعيك وركبتيك، أو استخدام السّكر وعصير الليمون، وافركيهما جيداً.


التفتيح والترطيب

يتم ذلك بما يأتي:[٣]

  • اللّيمون والعسل: إنّ الليمون كما أسلفت بالذكر بأن له قدرةً كبيرةً على تفتيح البشرة، لكن يسبب جفافها أيضاً، فيتم إضافة العسل للترطيب، فأضيفي عصيراللّيمون مع ملعقةٍ من العسل، وواتركيه على الكوعين والركبتين لمدةٍ لا تقل عن عشرين دقيقة، وكرّري هذا ثلاث مراتٍ بالأسبوع.
  • السكر وزيت الزيتون: يعتبر السّكر مقشر طبيعي لخلايا الجلد الميتة و المتراكمة التي تسبب اسمرار البشرة، وزيت الزيتون للتغذية والترطيب. أضيفي مقدار فنجان من السكر مع نصف فنجانٍ من السكر، وافركي كوعيك وركبيك بالخليط، بحركاتٍ دائرية، لمدة لا تقل عن خمس دقائق، مرتين أو ثلاثة أسبوعياً.
  • العسل واللبن والكركم: إنّ للكركم خواصٌ طبيعيةُ مبيضةٌ للبشرة، ويعطي نتائج سريعة عند اذافة العسل واللبن إليه، طبقي المكونات لمدة عشرين دقيقة، مع التدليك.
  • الخل والزبادي: الخل هو مكونٌ فعال للتخلص من تصبغات البشرة،والزبادي للتغذية والترطيب. امزجي كميتين متساويتين من كلٍ منها، وطبقيها على الكوعين والركبتين، حتى يجفان تماماً.
  • اللّيمون مع الحمص المطحون: الحمص مقشرٌ لطيف للبشرة، افركي كوعيك وركبتيك جيداً بالحمص المطحون مضافاً إليه الليمون.
  • بيكربونات الصوديوم والزبادي: لتقشير وتفتيح البشرة، عمل عجينة من بايكربونات الصوديوم واللبن، ودعك كوعيك وركبتيك بها، إلى أن تلاحظين تغييراً في لون بشرتك.
ملاحظة: واظبي على تقشير المنطقتين حتى تلاحظي الفرق، والترطيب لا يقل أهميةً عن التقشير، فحافظي عليهما رطبين طوال الوقت، حتى بعد حصولك على تريدين، وينصح بوضع الكريم المرطب، أو الفازلين، أو بعضاً من زيت الزيتون قبل النوم.


المراجع

  1. Zwivel Team (13-9-2017), "Dark, Ashy Elbows and Knees? Try These Home Remedies and Professional Treatments"، www.zwivel.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. "Home Remedies for Dark Elbows and Knees", www.top10homeremedies.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. Kushneet Kukreja (25-5-2018), "14 Home Remedies To Get Rid Of Black Knees And Elbow"، www.stylecraze.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.