كيفية تنظيف الفراش من البول

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٥ يونيو ٢٠١٩
كيفية تنظيف الفراش من البول

كيفية تنظيف الفراش من البول الرطب

يحتوي بول الثدييات على حمض اليوريك كمُكوّن أساسي؛ لذا يُمكن اتباع نفس الطريقة لتنظيف الفراش من بول الثدييات سواء كان بول بشري أو بول أحد الحيوانات الأليفة؛ كالقطط أو الكلاب، حيث يُمكن إزالة بقع البول الحديثة والتي لا تزال رطبةً من الفراش من خلال اتباع الإرشادات الآتية:[١]

  • تجفيف بقعة البول باستخدام المناشف الورقية للتخلّص من أكبر قدر ممكن من البول الموجود في الفراش.
  • شطف المنطقة التي تحتوي على البول بالماء قبل متابعة التنظيف.
  • رش مسحوق البوراكس على المنطقة المراد تنظيفها، وهو مادة تُستخدم في تصنيع مواد التنظيف وتحتوي على خواص مضادّة للبكتيريا، ونظراً لكونه سام بعض الشيء يُمكن استبداله بمسحوق صودا الخبز، والذي يُساعد على التنظيف وإزالة الروائح الكريهة أيضاً.
  • فرك مسحوق البوراكس أو صودا الخبز جيداً على الفراش، وتركه حتّى يجف تماماً.
  • تفريغ الفراش من بقايا المسحوق باستخدام المكنسة الكهربائية أو فرشاة يدوية.


كيفية تنظيف الفراش من البول الجاف

يُمكن تنظيف الفراش من بقع البول الجافة والقديمة من خلال اتباع الإرشادات الآتية:[٢]

  • مزج 240 مليلتراً من بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3% مع ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز وقطرتين من سائل تنظيف الصحون في وعاء صغير، وخلط جميع المكونات باستخدام ملعقة، ويُفضّل استخدام بيروكسيد الهيدروجين على الفراش أبيض اللون فقط واستبداله بالخل الأبيض في حال تنظيف الفراش الملوّن؛ وذلك لأنّ بيروكسيد الهيدروجين يُمكن أن يتسبّب في تبييض الفراش الملوّن.
  • استخدام قطعة قماش بيضاء لترطيب مكان وجود بقعة البول بمحلول التنظيف، وتركه حتّى يجف تماماً قبل إعادة ترطيبه بالمحلول مرّةً أخرى، ويُفضّل استخدام المحلول فور تحضيره؛ وذلك لأنّ بيروكسيد الهيدروجين يفسد بسرعة.


تنظيف البول من الفراش باستخدام المُنظّفات الإنزيمية

تُعتبر المُنظّفات الإنزيمية واحدةً من الحلول الفعّالة لتنظيف الفراش من بقع البول القديمة أو الحديثة، لكن يُفضّل استخدامها قبل استخدام أيّ منظفات منزليّة أخرى لأنّها قد تُقلّل من فعاليّتها في التنظيف، ويتمّ استخدامها من خلال اتباع الإرشادات الآتية:[٣]

  • استخدام المناشف الورقية والضغط عليها لإزالة أكبر قدر ممكن من البول، كما يُمكن استخدام حفاضات الأطفال ووضع كتب فوقها وتركها لساعة مكانها حتّى تمتص بقع البول الحديثة.
  • سكب المادة المُكوّنة للمُنظّف الإنزيمي على مكان وجود بقعة البول وتركه حتّى ينقع في الفراش، ويُفضّل سكب كمية أكبر من كمية البول الموجودة في الفراش حتى يتمكّن من الوصول إلى نفس العمق، أو اتباع الإرشادات الموجودة على المنتج للتعرّف على كيفية استخدامه.
  • ترك المنظف على الفراش حتّى يجف، وقد يحتاج ذلك إلى ساعات عدّة أو قد يطول إلى عدد من الأيام، ويمكن استخدام المروحة لتسريع عملية تجفيف الفراش، ويُفضّل الانتظار لبعض الوقت قبل استخدامها من أجل السماح للأنزيم بالعمل بفعاليّة على البقعة.
  • كنس آثار المنظف المتبقيّة على الفراش.
  • تكرار الطريقة السابقة بحسب الحاجة، وعادةً ما يحتاج الذين يعيشون في المناطق ذات الأجواء الجافة إلى تكرارها بشكل أكبر؛ وذلك بسبب جفاف المنظف بسرعة وعدم حصوله على الوقت الكافي للتنظيف.
  • رش مسحوق صودا الخبز على البقعة وتركه عدّة ساعات أو طوال الليل قبل إزالته؛ من أجل التخلّص من الرائحة في حال الحاجة لذلك.


المراجع

  1. Barbara Whiting (11-1-2019), "4 Techniques for Removing Urine Stains and Odors From Mattresses"، www.thespruce.com, Retrieved 31-5-2019. Edited.
  2. "How to Remove Urine Stains from a Mattress", www.wikihow.life, Retrieved 31-5-2019. Edited.
  3. "How to Clean Urine from Memory Foam", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 31-5-2019. Edited.