كيفية تنظيف سطح المكواة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٥ ، ١٤ يناير ٢٠١٨
كيفية تنظيف سطح المكواة

مكواة الملابس

مكواة الملابس هي عبارة عن جهاز منزلي يُستخدَم لإزالة التجاعيد الموجودة في القماش من خلال الضغظ والحرارة المرتفعة، وقد كانت عملية كيّ الملابس قديماً تختص بالأغنياء القادرين على توظيف الخدم حيث؛ إذ إنّها عملية شاقة ومتعبة، ويرجع تاريخ مبدأ عمل المكواة إلى 400 ق.م؛ حيث كان الإغريق يستخدمون شريطاً حديدياً دائرياً يتم تسخينه لعمل طيّات على ملابسهم، وبدأت المكواة منذ ذلك الحين بالتطور وأخذت أشكالاً عديدة وأوزاناً ثقيلة، أما المكواة الكهربائية والتي تطوّرت إلى ما هي عليه الآن، فقد اخترعها هنري دبليو سيلي في عام 1882م، وكانت توصَل بالكهرباء من خلال أسلاك منفصلة عنها قابلة للفك والتركيب، وفي عام 1903م، تطورت المكواة وأصبحت موصولة بأسلاك كهربائية، واستمرت الإضافات على المكواة الكهربائية بتزايد وتطوّر إلى أن أصبح هنالك أنواعاً عديدة ولكل نوع مميّزاته الخاصة به.[١]


أما مبدأ عمل المكواة فهو يعتمد على مرور التيار الكهربائي في اللفائف الداخلية الموصلة للتيار، فعندما يمر التيار الكهربائي تتولّد حرارة تنتقل إلى قاعدة المكواة فتسخن وتقوم بعملها، والأنواع الأساسية هي المكواة الأتوماتيكية، والمكواة غير الأتوماتيكية، والاختلاف بين النوعين يكمن في أنّ المكواة الأتوماتيكية قادرة على تنظيم درجات الحرارة تلقائياً وليس يدوياً، ولكي تقوم المكواة بعملها على أكمل وجه فهي بحاجة إلى صيانة وتنظيف دائم وخاصة في حال انسداد الفتحات الموجودة بالقاعدة؛[٢] حيث يحدث انسداد الفتحات بسبب الترسبات الناتجة عن الماء، وتُسبّب المكواة المتسخة العديد من المشاكل للملابس، لذلك لا بدّ من تنظيفها بشكل دوري، وهو أمر بسيط جداً.[٣]


يعلم المرء أنه حان وقت تنظيف المكواة في حال شعر بمقاومة أثناء عملية الكيّ، ولتنظيف المكواة كاملة لا بد من تنظيف جزأين أساسيين فيها، وهما: خزان المياه الذي يؤدي إلى القاعدة؛ فإذا كان الخزان غير نظيف فقد يتسبب في انسداد الفتحات الموجودة في القاعدة، أما الجزء الآخر فهو القاعدة نفسها أو سطح المكواة،[٤] وسنتطرّق في هذه المقالة إلى خطوات وطرق تنظيف سطح المكواة.


طرق تنظيف سطح المكواة

تتعدّد طرق تنظيف سطح المكواة، ومنها الآتي:[٣]

  • التنظيف باستخدام صودا الخبز:
    • مزج ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقتين طعام من صودا الخبز؛ لتشكيل معجون متماسك إلى حد ما، ويُفضّل استعمال الماء المقطّر إن وُجد.
    • دهن المعجون الناتج على السطح والتركيز على المناطق المتّسخة، وتركها لعدة دقائق في حال كان السطح شديد الاتساخ.
    • تنظيف السطح من المعجون بقطعة قماش قطنيّة مبلّلة بالماء.
    • تنظيف فتحات البخار الموجودة في القاعدة باستعمال عيدان القطن الخاصة بتنظيف الأذنين، وتبديلها بأخرى جديدة في حال اتساخها.
    • تفريغ خزان الماء فيما إذا وُجد فيه ماء قديم وملؤه بماء جديد مقطر، ولتنظيف أفضل يمكن عمل مزيج مكون من ثلاثة أرباع الكوب من الماء وربع كوب من الخل الأبيض؛ على أن يكون مكتوب في دليل المستخدم أنّ الخل آمن على المكواة.
    • تشغيل المكواة على أحلى حرارة وتفعيل البخار، حيث سيعمل البخار مع الحرارة على تنظيف الفتحات الموجودة في سطح المكواة.
    • كيّ قطعة قماش قطنية لا مانع من اتساخها، والاستمرار بالضغط على زر البخار لخروج أكبر قدر منه، مع ملاحظة خروج الترسبات والأوساخ على قطعة القماش بلون بني.
    • وأخيراً فصل المكواة عن التيار الكهربائي، وتركها تبرد، والتأكد من وضعها في مكان آمن بعد تفريغ الخزان من المياه المتبقية.
  • التنظيف باستخدام بالملح والخل:
    • مزج الملح مع الخل بنسبة 2:1؛ حيث تكون كمية الخل مضاعفة لكمية الملح، ووضع المزيج على نار متوسطة كي يذوب الملح مع عدم السماح للخل بالغليان، ثم تركه إلى أن يبرد.
    • غمس قطعة قماش نظيفة بالمزيج ومسح سطح المكواة بها، كما يمكن استعمال فرشاة ناعمة للقيام بذلك إذا لم يكن سطح المكواة مطليّ؛ حيث من الممكن أن تُحدِث الفرشاة خدوشاً في الطلاء.
    • شطف السطح بالماء لإزالة آثار الخل والملح عنه، وفي حال ملاحظة وجود بعض الأوساخ يمكن إعادة العملية مرة أخرى.
    • وصل المكواة بالتيار الكهربائي وكيّ قطعة قماش نظيفة للتخلص من أي أثار باقية كما ذكرنا في خطوة سابقة.
  • ومن الطرق الأخرى لتنظيف السطح هي تشغيل المكواة على أدنى درجة حرارة وفرك سطحها بمنديل جاف، ثم رفع ردجة الحرارة وكيّ قطعة قماش نظيفة للتخلص من أي أوساخ متبقية.
  • يمكن استخدام أوراق الجرائد لإزالة أي مادة لاصقة موجودة على السطح؛ وذلك من خلال تشغيل المكواة على درجة حرارة مرتفعة مع عدم تفعيل البخار، ثم تمريرها على ورقة من أوراق الجرائد، كما يمكن نثر القليل من الملح على الورقة قبل تمرير المكواة فوقها، حيث يساعد ذلك على التخلص من المواد اللاصقة.
  • يمكن استخدام معجون الأسنان لتنظيف السطح من خلال دهن معجون الأسنان عليه على أن يكون بارداً، ثم مسح المعجون بقطعة قماش نظيفة رطبة.


أما لتنظيف سطح المكواة إن كان محروقاً فيجب أولاً إزالة الأجزاء المحروقة من الملابس باستخدام عيدان خشبية، ثم اتّباع الطرق الآتية لتنظيفها بشكل كامل، والجدير بالذكر أنّه يجب الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالمكواة لمعرفة إذا ما كانت الطرق المذكورة في الأسفل آمنة، كما أنّه من الممكن أن توجد به طرق أخرى للتنظيف والتي توصي بها الشركة المصنِّعة:[٥]

  • الخل الأبيض: تسخين القليل من الخل الأبيض ثم غمس قطعة قماش نظيفة فيه ومسح سطح المكواة المحروق بقوة إلى أن تزول آثار الحروق، ثم مسح سطح المكواة بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة آثار الخل، ويمكن إضافة كمية قليلة من الملح أو صودا الخبز إلى الخل إذا لم يُفلِح وحده في التنظيف.
  • سائل غسيل الأطباق: عمل مزيج مكون من سائل تنظيف الأطباق والماء، وفرك المكواة جيداً به إلى أن تزول آثار الحروق باستخدام قطعة قماش نظيفة، ثم مسحه بقطعة قماش نظيفة مبلّلة بالماء.
  • سوائل التنظيف المختلفة: مزج بضع قطرات من أيّ سائل تنظيف مع كمية كافية من الماء الدافئ، ثم غمس قطعة قماش نظيفة بالمحلول الناتج وفرك سطح المكواة بها إلى أن تزول آثارالحروق، ثم مسح المكواة بقطعة قماش نظيفة مبلّلة بالماء.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يُستخدَم بيروكسيد الهدروجين من خلال غمس قطعة قماش نظيفة به، ثم كيّها إلى أن تلتصق آثار الحروق جميعها عليها، وبالتالي يصبح سطح المكواة نظيفاً.
  • سائل تلميع المعادن: يمكن استعمال أيّ سائل من سوائل تلميع المعادن من خلال وضع بضع قطرات منه على قطعة قماش نظيفة، ومسح سطح المكواة بها إلى أن تزول آثار الحروق، ثم مسح سطح المكواة بقطعة قماش مبلّلة بالماء.


المحافظة على سطح المكواة

إنّ من أهم الأمور التي يجب اتباعها لحماية سطح المكواة من الاحتراق أو الاتساخ هي تجنُّب تشغيل المكواة وتركها دون مراقبة إلى حين كيّ الملابس؛ إذ إنّه من المحتمل عدم تقدير درجة الحرارة وبالتالي حرق الملابس، ويُفضّل وضع المكواة في وضعية يكون رأسها للأعلى لتجنب اتساخ السطح وانسداد الفتحات، كما يجب تنظيف المكواة بإحدى الطرق المذكورة سابقاً بشكل دوري، أمّا خلال التنظيف فيجب عدم استعمال فرشاة خشنة أو مواد تنظيف من شأنها أن تُحدِث خدوشاً في السطح وبالتالي تلفه.[٥]


المراجع

  1. "Clothes Iron", www.madehow.com, Retrieved 2017-9-19. Edited.
  2. Lamar Stonecypher (2010-3-15), "Bright Hub Engineering"، www.brighthubengineering.com, Retrieved 2017-9-19. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Clean an Iron", www.wikihow.com, Retrieved 2017-9-19. Edited.
  4. "How to Clean an Iron", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 2017-9-19. Edited.
  5. ^ أ ب Michele Wanke, "Clean a Scorched Iron"، www.cleaning.lovetoknow.com, Retrieved 2017-9-19. Edited.