كيف أنظف المكواة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
كيف أنظف المكواة

تنظيف المكواة

يُمكن أن تتسبّب المكواة باتساخ الملابس إذا لم تكن نظيفة بالشكل المناسب، فمع مرور الوقت قد تترسب المواد المعدنية داخل المكواة من المياه المستخدمة في عملية الكي، ومن الممكن أن يؤدي استخدام الرذاذ على النشا أو أي منتج آخر عند كي الملابس إلى تشكل طبقة دهنية على سطحها تؤدي إلى اتساخ الملابس أو ترك أثر عليها، بالإضافة إلى أنّ الأوساخ العالقة في سطحها أو داخلها قد تعيق عملية الكي؛ لأنها تؤدي إلى خروج الماء متسخاً منها، لذلك لا بُدّ من صيانة المكواة وتنظيفها بين فترة وأخرى لجعل عملية الكي أسهل وأكثر فعالية، ولضمان سلامة الملابس ونظافتها.[١][٢]


ويجدر الذّكر أنّه يجب على المرء أن يختار المكواة المناسبة اعتماداً على طبيعة استخدامه؛ من حيث التكرار ونوع المواد المراد كيّها؛ فهناك من يستخدم المكواة كثيراً، كالخياط الذي يستخدمها دائماً، لذا عليه أن يختار المكواة التي تتحمّل العمل الدائم بحيث تكون نوعيّتها ممتازةً، وهناك من يستخدمها استخداماً نادراً، لذلك على المرء أن يأخذ بعين الاعتبار هذا الأمر عند اختيار نوع المكواة؛ حيث تتعدّد أشكالها، وأحجامها، وتكلفتها،[١] وفي هذا المقال سنتطرّق إلى طرق تنظيف المكواة من الداخل والخارج أياً كان حجمها وشكلها.


كيفيّة تنظيف المكواة

قبل البدء بتنظيف المكواة ينبغي على المرء أن يعلم أنّه لا يجب فرك سطحها بأيّ أداة خشنة الملمس لتنظيفها، فمن شأن ذلك أن يُحدِث خدوشاً فيها فيتكون الصدأ وتتلف،[١] ولتنظيف المكواة يجدر ذكر أنه يجب تنظيف جزأيها الأهمّ، وهما خزان الماء، وسطح المكواة المعدني خاصّةً الفتحات التي يخرج منها البخار.[٣] ويمكن تنظيف المكواة باستخدام المنتجات الصناعية التي تُباع في المحالّ التجارية والمخصّصة لها، كما يمكن صنع منظفات منزليّة من الخل والملح، ومعجون الأسنان، وصودا الخبز وغيرها،[٤] وفيما يأتي بعض طرق تنظيفها باستخدام كلٍّ من:


الملح والخل

لتنظيف المكواة باستعمال الملح والخل يُنصح باتباع الآتي:[٤]

  • مزج مقدار من الملح مع مقدار مساوٍ له من الخلّ في قدر، وتسخين المزيج الناتج على نارٍ متوسّطة حتى يسخن ويتجانس؛ أي حتّى يذوب الملح تماماً في الخل، مع مراعاة عدم غليان المزيج.
  • تنظيف سطح المكواة باستخدام قطعة قماش نظيفة، ثمّ غمسها في المزيج الناتج مع التأكد من ارتداء القفازات المضادة للماء؛ وذلك لحماية اليدين من المزيج الساخن، حيث يتمّ فرك سطحها المعدني برفق حتّى تزول الأوساخ جميعها، ويُنصَح بتغطية السطح الذي يتم العمل عليه بقطعة قماش أو بأوراق من صحيفة؛ لحمايته من التلف بفعل الخلّ.


صودا الخبز

لتنظيف المكواة باستعمال صودا الخَبْز يُنصَح باتّباع الخطوات الآتية:[٤]

  • مزج ملعقة كبيرة من الماء مع ملعقتَي طعام من صودا الخبز، وتحريك المزيج جيداً إلى أن تتشكل عجينة متجانسة.
  • فرد العجينة الناتجة على سطح المكواة بشكل كامل، والتركيز على المناطق المتسخة والفتحات المغلقة بفعل الترسبات.
  • مسح العجينة بقطعة قماش مبللة إلى أن تزول تماماً هي والأوساخ جميعها.
  • لتنظيف الفتحات التي يخرج البخار منها، يمكن استعمال الأعواد القطنية عن طريق غمسها بالماء ومن ثمّ إدخالها في الفتحات وإزالة الترسبات المعدنية وبقايا العجين التي تمّ تطبيقها سابقاً.
  • تفريغ فتحات البخار من الماء، والتأكد من أنّها خالية تماماً.
  • ملء خزان الماء وكيّ قطعة قماش، وذلك بضبط إعدادات المكواة على أعلى درجة ليتمّ إخراج أيّة ترسّبات باقية.
  • مسح سطح المكواة وتجفيفه تماماً بعد الانتهاء من الكي.


الملح الخشن

لتنظيف المكواة بشكل روتينيّ أو دوريّ، يُنصَح باتباع الآتي:[٥]

  • تشغيل المكواة وضبطها على أعلى درجة حرارة.
  • وضع مقدار من الملح الخشن على مناديل ورقية أو منشفة قطنية، وفردها بحيث تناسب حجم سطح المكواة.
  • تمرير المكواة على الملح ذهاباً وإياباً، سيساعد ذلك على تلميع سطحها؛ فعادةً ما تلتصق الأوساخ بالملح، وتكرار العملية في حال لم يتم الحصول على النتيجة المطلوبة من المرة الأولى.
  • في البقع العنيدة يمكن استعمال أوراق الألومنيوم بدلاً من المحارم الورقية، ووضع الملح الخشن عليها وتمرير المكواة فوقها، كما يمكن استخدام أوراق الصحف أيضاً لإزالة بقعٍ كبقع الشمع عن سطح المكواة.
  • استخدام الأمونيا بعد الملح للبقع التي لم يقوَ الملح على إزالتها، وذلك بوضع كمية قليلة من الأمونيا على قطعة قماش نظيفة، ومن ثمّ مسح سطح المكواة جيداً، مع التأكد من إيقاف تشغيلها قبل البدء بهذه الخطوة، وللتخلص من آثار الأمونيا لئلا تنتقل للملابس عند كيّها يجب مسح سطح المكواة جيداً بقطعة قماش نظيفة.


تنظيف خزان الماء

لتنظيف خزان الماء، يمكن اتباع الآتي:[٣]

  • ملء ربع الخزان تقريباً بالخل الأبيض، ثمّ تشغيل المكواة وضبط إعدادات البخار إلى أن يفرغ الخزان من الخل تماماً، وهنا يجدر بالذكر أنه في حال ظهر سائل بني اللون بعد استخدام الخل فيُفضَّل التوقف عن استخدامه واستخدام الماء فقط، كما يُنصَح بتهوية المكان؛ فالرائحة المنبعثة ستكون قوية جداً.
  • ملء الخزان بالماء وتشغيل إعدادات البخار؛ لتخرج جميع الرواسب العالقة من الفتحات، وتكرار ذلك إلى حين التأكد من خروج الرواسب.
  • ملء الخزان بالماء المقطر، وشطفه لتنظيفه كمرة أخيرة قبل استعماله، أو تخزينه في مكانه المخصص.


طرق أخرى لتنظيف المكواة

من الطرق الأخرى لتنظيف المكواة:[٤]

  • مزج مقدار من الماء الدافئ مع سائل غسيل الأطباق، وغمس قطعة قماش قطنية أو إسفنجية في المزيج ومن ثمّ مسح سطح المكواة بها جيداً والتركيز على فتحات البخار. هذه الطريقة فعالة أكثر في حال كان سطح المكواة مطليّاً بمادة التفلون، وهنا يجب الحذر أثناء تنظيفه؛ حيث إنّ الأسطح المطلية بمادة التفلون تكون مُعرَّضةً للخدش أكثر، وبعد الانتهاء من مسح سطحها بالصابون يجب مسحه بقطعة قماش مبللة بالماء، إلى أن تختفي آثار الصابون كاملةً، ومن ثمّ تجفيف السطح ووضع المكواة بشكل رأسي، ويمكن وضع قطعة قماش أسفلها لتمتصّ الماء المتبقي.
  • وضع كمية قليلة من معجون الأسنان على سطح المكواة وفردها على كامل السطح، وفركه بقطعة قماشية والتركيز على فتحات البخار، ومن ثمّ مسح المعجون بقطعة قماش مبللة إلى أن تزول آثار معجون الأسنان تماماً، وللتأكد من زوال آثاره يمكن ملء خزان الماء وتشغيل المكواة، وكي قطعة قماشية كي تخرج بقايا المعجون من الفتحات، ثمّ تجفيف المكواة تماماً بعد الانتهاء.
  • لتنظيف سطح المكواة من آثار الحروق يمكن تغطية المكواة كاملةً باستثناء السطح المعدني، واستخدام منظف الأفران برشّه على السطح وتركه لمدة 3 دقائق، ثمّ مسح السطح جيداً بقطعة قماش مبللة بالماء البارد إلى أن تزول آثار المنظف.[٣]


نصائح عند استخدام المكواة

هناك بعض الأمور التي يُنصَح بها المرء عند شرائه لمكواة جديدة أو عند استعمال المكواة بشكل عام، ومن هذه الأمور:[١]

  • تجنب استخدام ماء الصنبور عند تعئبة خزان الماء لإنتاج البخار، حيث يحتوي في تركيبته على العديد من المعادن التي يمكن أن تترسب وتسبب انسداداً في فتحات سطح المكواة المعدني، وقد تسبّب تلف الخزان نفسه، لذلك يُنصح باستخدام الماء المُعبأ في الزجاجات من المحال التجارية.
  • ملء خزان الماء بالماء عندما تكون المكواة باردة وقبل وصلها بالكهرباء، ويجب تفريغه بعد الانتهاء من كي الملابس.
  • مسح سطح المكواة بعد الانتهاء من الكيّ وذلك بعد أن تبرد؛ للتخلص من أيّ بلل أو رطوبة على سطحها.
  • حفظ المكواة في مكان آمن ومراعاة أن تكون في وضع رأسي؛ كي لا يحدث أي تسرّب للمياه، وكي لا تحدث خدوش في سطحها، فذلك يؤثّر سلباً على الملابس، لذا يجب أن يبقى سطحها أملسَ نظيفاً.
  • التأكد دائماً من أن سلك المكواة غير تالف أو متآكل، والحذر من استخدامها في حال كان السلك تالفاً.
  • التأكد من أن المكواة باردة تماماً قبل وضعها في مكانها المُخصَّص، ويُنصَح بتغطيتها بكيس بلاستيكي أو حافظة خاصّة؛ لتجنب حدوث خدوش فيها، وتساعد تغطيتها على حفظها من الرطوبة والتلف مستقبلاً.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث MARY MARLOWE LEVERETTE (2018-2-26), "How to Clean an Iron Inside and Out"، www.thespruce.com, Retrieved 2018-7-18. Edited.
  2. " How to Clean an Iron", www.wikihow.com, Retrieved 2018-7-18. Edited.
  3. ^ أ ب ت "How to Clean an Iron", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 2018-7-18. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "How to Clean the Bottom of an Iron", www.wikihow.com, Retrieved 2018-7-19. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Clean an Iron with Salt", www.wikihow.com, Retrieved 2018-8-19. Edited.