كيف تنظف سطح المكواة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
كيف تنظف سطح المكواة

استخدام الماء وصودا الخبز

يمكن تنظيف سطح المكواة باستخدام خليط الماء وصودا الخبز من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • مزج ملعقة كبيرة ماء مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز؛ لتكوين عجينة.
  • وضع العجينة على سطح المكواة، وتغطية المناطق التي تحتوي على رواسب معدنية باستخدام ملعقة مسطحة.
  • مسح سطح المكواة بقطعة قماش رطبة؛ لإزالة عجينة الماء والصودا.


استخدام الملح والخل

يمكن استخدام الملح والخل لتنظيف المكواة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • مزج جزئين من الخل الأبيض مع جزء من الملح، ثم تسخين هذا الخليط على نار متوسطة حتى يتم إذابة الملح، مع تجنب ترك الخل يغلي.
  • ترك الخليط حتى يبرد، ثم ارتداء قفازات؛ لحماية اليدين من التحسس من الخل.
  • استخدام قطعة قماش؛ لتنظيف سطح المكواة عن طريق فرك الخليط بعد أن يبرد على الجزء السفلي من المكواة، أو استخدام فرشاة ناعمة لتنظيف المكواة إلا إذا كانت مصنوعة من التفلون، مع تجنب استخدام فرشاة سلكية؛ لأن ذلك سيؤدي لتلف لوحة المكواة.
  • تنظيف سطح المكواة؛ للتخلص من أي آثار متبقية من الخليط من خلال غمر قطعة قماش نظيفة في بعض الخل الأبيض، وتنظيف سطح المكواة بها بلطف.


الخل وصودا الخبز

يمكن استخدام الخل وصودا الخبز لتنظيف السطح الخارجي من المكواة من خلال مزج الخل مع القليل من صودا الخبز، وغمر قطعة قماش في المزيج، ثم تنظيف سطح المكواة بها.[٣]


مكعبات الثلج

يمكن تنظيف البلاستيك الذائب على سطح المكواة من خلال ملء حوض مسطح بالثلج، ووضع الجزء الملوث بالبلاستيك المذاب على هذه المكعبات، وتركها لمدة خمس إلى عشر دقائق حتى يتصلب البلاستيك، ثم يمكن استخدام سكين بلاستيكية، أو حافة بطاقة الائتمان؛ للتخلص من البلاستيك المتصلب، ثم تنظيف المنطقة باستخدام خليط من الملح والخل.[٤]


معجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان لتنظيف قاعدة المكواة من خلال وضعه بشكل مباشر على القاعدة، وفركه بقطعة قماش نظيفة، ثم وضع المكواة على وضعية البخار، وتطبيق عملية الكي على قطعة قماش لمدة خمس دقائق.[٢]


المراجع

  1. "How to Clean an Iron", www.realsimple.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Clean an Iron", www.wikihow.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  3. Melanie Pinola (13-8-2013), "Clean an Iron with Vinegar and Baking Soda"، www.lifehacker.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.
  4. MARY MARLOWE LEVERETTE (8-9-2018), "How to Clean an Iron Inside and Out"، www.thespruce.com, Retrieved 7-11-2018. Edited.