كيفية تنظيف فراشي المكياج

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
كيفية تنظيف فراشي المكياج

كيفية تنظيف فُرش المكياج

يوصي أطباء الجلد باتّباع مجموعة من النصائح لتنظيف فُرش المكياج، ومنها ما يأتي:[١]

  • غسل فرش المكياج بالمياه الدافئة؛ وذلك لإزالة بقايا المكياج الموجودة عليها، كما يُراعى غسل مقدّمة الفرشاة فقط؛ وذلك لمنع إذابة الغراء اللاصق الذي يربط الفرشاة بالمقبض.
  • ملء وعاء بالماء الدافئ، ثمّ إضافة ملعقة من الشامبو، ولا يُفضّل استخدام الصابون العاديّ مع الماء، حيث سيؤدّي ذلك إلى جفاف شعيرات الفرشاة.
  • تحريك طرف الفرشاة بشكل دائريّ في الماء، والاستمرار في ذلك إلى حين ظهور الرغوة، أو تدليك طرف الفرشاة بلطف في راحة اليد.
  • شطف طرف الفرشاة بالماء، ثمّ تكرار الخطوات السابقة لتنظيف باقي الفُرش، وإعادة تنظيف كلّ فرشاة على حدة؛ وذلك حتّى يبقى الماء نقيّاً أثناء تحريكها فيه.
  • استخدام مناشف ورقيّة نظيفة وجافّة من أجل امتصاص الماء والرطوبة من الفُرش.
  • ترتيب الفُرش في وضعيّة أفقيّة على منشفة جافّة، وتركها حتّى تجفّ، ويحرص على تجنب ترتيبها بوضعيّة عموديّة كيّ لا يتسرّب الماء نحو الغراء ويتسبّب في جفافه.


تنظيف فُرش المكياج بزيت الزيتون

يُستخدم زيت الزيتون كواحد من الحلول المنزليّة لتنظيف فرشاة المكياج، ويكون ذلك من خلال غمرها في زيت الزيتون، وتدليكها حتّى تُصبح شعيراتها ناعمة، ثمّ فركهاعلى إسفنجة نظيفة للتخلّص من بقايا المكياج الموجودة عليها، ويتمّ التخلّص من آثار الزيت عن الفُرش من خلال غسلها بالصابون أو بالشامبو.[٢]


تنظيف فُرش المكياج بأداة تنظيف خاصة

يتوفّر في الأسواق العديد من المنتجات المُخصّصة لتنظيف فُرش المكياج، ومنها ما يُعرف باسم أداة غسل فُرش المكياج (بالإنجليزية: Makeup Washing Brush)، والتي يتمّ استخدامها من خلال تبليل فرشاة المكياج بالماء، ورشّ القليل من شامبو الأطفال أو أحد مُنتجات تنظيف الوجه على شعيرات أداة الغسل، ثمّ تحريك فرشاة المكياج على طول الأداة بشكل عموديّ حتّى تُصبح نظيفةً تماماً، ويمكن استخدامها لتنظيف فُرش ظلال العيون وفُرش البودرة كبيرة الحجم خلال ثوانٍ معدودة.[٣]


موعد تنظيف فُرش المكياج

تُحذّر كريستينا موناكو مساعدة الأطباء المعتمدين في مجموعة شويجر للأمراض الجلديّة من تراكم الأوساخ والزيوت على فُرش المكياج، حيث يُمكن أنّ يؤدّي إلى ظهور الحبوب على الوجه والإصابة بالتهاب الجلد، وتنصح موناكو بتنظيف فُرش المكياج بشكلٍ يوميّ بالنسبة للأشخاص الذين يضعون الكثير من المكياج بشكلٍ يوميّ خاصّةً خبراء التجميل، أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون المكياج بشكل بسيط فينصح خبير التجميل Ashleigh Ciucci بتنظيفهم لفُرش المكياج الخاصّة بهم بشكلٍ أسبوعيّ.[٤]


المراجع

  1. "How to clean your makeup brushes", www.aad.org, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  2. "How to use household products to clean your makeup brushes", www.goodhousekeeping.co.za, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  3. Alex Richards (11-7-2018), "My Secret Weapon for Cleaning Makeup Brushes Costs $1"، www.realsimple.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  4. CHLOE HALL (8-2-2018), "How to Clean Makeup Brushes The Right Way"، www.elle.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.