كيفية توليد الموجات الكهرومغناطيسية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
كيفية توليد الموجات الكهرومغناطيسية

كيفيّة توليد الموجات الكهرومغناطيسيّة

تتولدُ الموجات الكهرومغناطيسيّة من حركة الإلكترون في داخل حقل كهربائي، بواسطة تيار كهربائي يعمل على تسريعه، حيثُ تنشأ من حركة موجات مغناطيسيّة تسمى بالحقل المغناطيسي، تنتقل الموجات الكهربائيّة، والمغناطيسيّة بشكل متذبذب، ومتعامدة مع بعضها البعض بزوايا قائمة،[١]حيثُ تتحرك هذه الموجات مبتعدةً عن المصدر، وباتجاه انتشار الموجات، ولاتحتاج هذه الموجات لوسط كي تنتقلَ عبره، بل بقدرتها على الانتقال عبر الفراغ، وتحمل مقداراً من الطاقة على الرغم من عدم امتلاكها لكتلة.[٢]


الموجات الكهرومغناطيسيّة

الموجات الكهرومغناطيسيّة هي نوع من الأنواع العديدة للطاقة، والتي تكون على شكل إشعاع من الموجات مختلفة الأطوال الموجيّة الكهرومغناطيسيّة، حيثُ يتمّ استخدامها على نطاقٍ واسع في موجات الراديو، والأشعة السينيّة، وأشعّة غاما، ويتمّ تقسيم الطيف الكهرومغناطيسي تبعاً للأطوال الموجيّة، من الأطول للأقل، ومن الأقل طاقةً وتردداً للأعلى طاقة، وأعلى تردداً، إلى سبعة أقسام، هي بالترتيب: موجات الراديو، والميكروويف، والأشعة تحت الحمراء، والأشعة المرئيّة، والأشعة فوق البنفسجيّة، وأشعة (X)، وأشعة غاما.[١]


أشكال الطيف الكهرومغناطيسي

يشتمل الطيف الكهرمغناطيسي على عدّة موجات هي:[٣]

  • موجات الراديو، وهي موجات كهرومغناطيسيّة ذات طول موجيّ كبير يتراوح بين (30سم - 500م).
  • موجات الميكروويف، وهي الموجات التي يتمّ استخدامها في الطهي، وتسخين الأطعمة، بالإضافة لأجهزة الرادار، وهي ذات طول موجي يصل إلى خمسة عشر سنتيمتراً.
  • موجات الأشعة تحت الحمراء، وهي موجات غير مرئيّة يصل طولها إلى 0.01 مم، وبالإمكان الشعور بها عند ضربها للبشرة، بشعور يشبه الحرارة المشعّة.
  • الضوء المرئي، والذي يتضمّن الأشعة التي يمكن رؤيتها.
  • الأشعة فوق النفسجيّة، وهي نوع من الأشعة الذي لا تمكن رؤيته، وتتّصف بترددها العالي.
  • الأشعة السينيّة، وتعرف أيضاً باسم (X rays)، يتمّ استخدامها في الطب، ذات طول موجي يساوي 0.1 نانومتر.
  • أشعة غاما، وهي أكثر الموجات الكهرومغناطيسيّة طاقةً، وإشعاعاً، حيث تتسبّب في أضرار بالغة، ويبلغ طولها الموجي 0.000001 نانومتر.


المراجع

  1. ^ أ ب Jim Lucas (12-3-2015), "What Is Electromagnetic Radiation?"، www.livescience.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  2. "Electromagnetic waves", physics.bu.edu, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  3. Chris Woodford (7-5-2018), "Electromagnetic spectrum"، www.explainthatstuff.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.