كيفية حماية التربة من التلوث

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٠٦ ، ١٠ مارس ٢٠١٨
كيفية حماية التربة من التلوث

كيفية حماية التربة من التلوث

يجب اتباع طرائق متعددة من أجل حماية التربة والتقليل من تلوثها ومنها الآتي:[١]

  • المعالجة البيولوجية: يتم ذلك من خلال إدخال بعض الكائنات الحية الدقيقة إلى التربة وذلك لدور هذه الكائنات البارز في تكسر الملوثات والعمل على إستعادة التوازن الطبيعي.
  • اعتدال الممارسات الزراعية: ينبغي وضع هذه الممارسات تحت المراقبة بحيث يتم زراعة المزيد من الأشجار في المناطق التي يتم فيها قطعها، ولا بد كذلك من الأخذ بعين الاعتبار عدم الإفراط في زراعتها لما لها من دور في تآكل التربة.
  • إعادة الإستخدام التدوير: يتم إعادة الاستخدام والتدوير من خلال تجنُب استخدام بعض المواد كأوراق البوليثين، والتركيز على إستخدام المواد التي يُمكن أن تُستخدم مرة أخرى.
  • تقليل الأسمدة والمبيدات: يؤدي الحد من استخدام هذه المواد إلى بقاء التربة بحالة جيدة، وجدير بالذكر أنّ هذه المواد هي من الأسباب الرئيسية لتلوث التربة.


أسباب تلوث التربة

يحدث تلوث التربة نتيجة مصادر متعددة، ومن هذه المصادر ما يلي:[٢]

  • الحرائق: سواء التي تحدث بفعل الإنسان أو تلك التي تُحدثها الطبيعة حيث تؤدي هذه الحرائق إلى منع وصول الهواء للتربة بسبب إنسداد مساماتها.
  • دفن المُخلّفات والنفايات: يؤدي دفن النفايات إلى إستهلاك التربة والحد من صلاحيتها، وهذه النفايات وخاصة الصناعية والإشعاعيّة منها تؤدي إلى الإضرار بالكائنات الحية بعد أن يمر زمن طويل على دفنها.
  • الإشعاعات: هي التي تَنتج عن إلقاء القنابل الذريّة والنووية وإجراء التجارب الإشعاعيّة.
  • السمادات الكيميائيّة: تؤدي إلى تهديد من قدرة التربة على أن تكون صالحة للزراعة وذلك بسبب ارتفاع نسبة الأملاح في التربة.


علاقة تلوث التربة بتلوث المياه

يمكن لملوثات التربة أن تؤثر في مصادر المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض، فهذه المياه توجد في مسامات الطبقات الصخرية التي تمنع الماء من النفاذ لباطن الأرض، فعند هطول المطر أو تساقط الثلج يتسرب الماء من خلال التربة ليصل إلى خزانات المياه الجوفية فتتلوث تلك المياه بما تحويه التربة من ملوثات، أما المياه السطحية كمياه الأنهار والبحيرات فإنّها تتأثر بملوثات التربة التي تغسلها مياه الأنهار.[٣]


تعريف تلوث التربة

يُعرف تلوث التربة بأنّه عملية إضافة مواد إلى التربة أو نزع مواد منها مما يؤدي إلى تغيير خصائصها البيولوجية والكيميائية والطبيعية بحيث تنعكس سلباً على الكائنات الحية.[٤]


المراجع

  1. LOUISE BETHANY (3-4-2017)، "تلوث التربة: أسبابه، آثاره، والحلول"، permaculturearabia، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2018. بتصرّف.
  2. فايز عبد المقصود شكر، الصحة المدرسية، صفحة 58. بتصرّف.
  3. World Book Inc وترجمه للعربية محمد عبدالكريم قعدان، الحياة الخضراء، صفحة 23. بتصرّف.
  4. د.وليد رفيق العياصرة، التربية البيئية واستراتيجيات تدريسها، عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع، صفحة 176. بتصرّف.