كيفية حماية الحيوانات من الانقراض

كيفية حماية الحيوانات من الانقراض

طرق حماية الحيوانات من الانقراض

يوجد عدة طرق لحماية الحيوانات من الانقراض أهمها:


الجهود الفردية

هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها من قبل الأفراد والتي تساعد على حماية الكائنات من الانقراض، ومن هذه الخطوات:[١]

  • نشر الوعي بين الناس حول أنواع هذه الحيوانات وطرق حمايتها بالإضافة إلى أهمية الحفاظ عليها؛ ويكون ذلك من خلال المؤسسات التي تُعنى بالبيئة وكذلك من خلال المؤسسات التعليمية المختلفة.
  • زيارة المحميات الطبيعية التي تهتم بحماية هذه الأنواع من الكائنات، وكذلك تُساهم في حماية أماكن تواجدها؛ ويمكن الانضمام إلى هذه المحميات من خلال العمل التطوعي، وبالتالي الحصول على معلومات كافية عنها.
  • عدم شراء المنتجات التي تُصنع من هذه الحيوانات كالجلود والفراء؛ فالإقبال على شراء هذه المنتجات يزيد من حرص الصيادين على قتلها.
  • الحفاظ على البيئة المحيطة وذلك لكي تحصل هذه الكائنات المهددة بالانقراض على بيئة وحياة برية آمنة؛ فمثلاً يمكن التقليل من قطع الأشجار وعدم رمي النفايات في الغابات والحفاظ على مصار المياه.


جهود المؤسسات

يجب أن تبدأ المؤسسات والجهات الرسمية التي تُعنى بالحياة البرية بإدراج الأنواع المهددة بالانقراض وتحديد أسباب انقراضها، ثم البدء باتخاذ خطوات لحمايتها، ومن أهم هذه الطرق:[٢]


منع الصيد الجائر

يجب على الجهات المعنية بالحفاظ على الحياة البرية منع الصيد الجائر عن طريق تطبيق أساليب وخطوات عملية لحماية الحيوانات، ومن أبرز هذه الأساليب ما يلي:[٣]

  • فرض عقوبة رادعة لكل من يمارسه، واعتبارها جريمة يُحاسب عليها بموجب القانون؛ بحيث تشمل هذه العقوبة السجن أو دفع مبالغ مالية.
  • ترويج المنظمات غير الربحية (في الدول التي يكثر فيها الصيد الجائر) لطرق بديلة وأكثر استدامة لكسب المال كدول قارتي إفريقيا وآسيا؛ نظرًا لكثرة التجار الذين يتخذون من الصيد الجائر مصدر رزق لهم.
  • الحد من إقبال الناس على طلب المنتجات غير القانونية والتي مصدرها الحياة البرية؛ ففي حال لم تتوافر إحدى المنتجات بطريقة مشروعة يمنع الحصول عليها بطريقة غير مشروعة.


حماية الغابات

يُمكن حماية الغابات بصورة عامة من خلال تطبيق الخطوات الموضحة أدناه:[٤]

  • تطوير آليات قادرة على الحد من ممارسات الصيد غير المستدامة.
  • تعزيز إدارة الاستفادة من اللحوم البرية المستدامة؛ أي لحوم الحيوانات التي تعيش في الغابات.
  • تقديم المنظمات المختصة المساعدة الفنية لتعزيز قدرات التعامل مع النزاعات على الحياة البرية.
  • التعاون عبر الحدود وتطوير إدارة المناطق المحمية.
  • تصميم المشاريع والمبادرات ذات الصلة بحماية غابات الحيوانات وتنفيذها.


توفير بيئة مناسبة للحيوانات

بيئة الحيوانات المناسبة هو المكان الذي يضم جميع العوامل التي يحتاجونها للبقاء، مثل الضوء والماء والغذاء والمأوى ومكان ملائم للتكاثر، ويُمكن توفير بيئة مناسبة للحيوانات كما يلي:[٥]

  • الحفاظ على بيئة الحيوانات بشكل دائم في المتنزهات الوطنية والمحميات الطبيعية والمناطق البرية، مع السماح للناس بزيارتها في أماكن تواجدها شريطة وضع قوانين صارمة ولوائح تحظر الإساءة لها أو للمكان الذي تتواجد فيه.
  • الحفاظ على بيئة الحيوانات بشكل دائم في المزراع، من خلال تسييج المناطق المخصصة للحيوانات، والبحث عن بدائل التسميم وإطلاق النار المستخدمة في السيطرة على الحيوانات، إلى جانب ترك الاشجار الميتة مكانها؛ لأن الحيوانات تستخدمها للتعشيش ولحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.
  • مسح الأراضي قبل شرائها للتأكد من أنها ليست موطن للحيوانات.
  • منع افتعال الحرائق في الغابات كنيران السجائر والمخيمات.


استغلال فكرة التوارث الصناعي

في سبيل الحفاظ على التنوع البيولوجي للحيوانات وحمايتها من خطر الانقراض يُمكن استغلال فكرة التوارث الصناعي، والتي تعني تخزين الجينات المتوارثة للحيوانات المهددة بالانقراض، واستغلالها في ظل التطور الصناعي والتكنولوجي من خلال ما يلي: [٦]

  • تخزين العينات البيولوجية للحيوانات في البنوك الحيوية احتياطًا، للحفاظ على تنوعها ومنعها من الانقراض، من خلال استعادة جيناتها ومساعدتها على الإنجاب.
  • توظيف علم الجينوم الذي يشمل أساليب تحسين الحمض النووي وجمعه من البيئات المختلفة، للحصول على جينومات أنواع منقرضة مختلفة.
  • تقليل إصابة الحيوانات بالأمراض والعدوى التي تؤدي إلى موتها، من خلال توظيف تقنية التخليق الحيوي التي يمكنها تحييد الأمراض التي تقضي على الحياة البرية.


تعريف انقراض الحيوانات

يُعرّف علم الأحياء الانقراض على أنّهُ اختفاء نوع معين من الكائنات الحية وموتها جميعاً؛ ويكون الانقراض نتيجةً لعدة أسباب، أهمها الاستغلال الكبير من قبل البشر سواءً للتجارة أو كمصدرٍ للغذاء، وكذلك بعض الأسباب البيولوجية الأخرى، وقد يكون هذا الانقراض لأعداد كبيرة من نفس النوع من الكائنات في ذات الوقت ويطلق عليه اسم الانقراض الجماعي.[٧]


الملخص

تناولنا الحديث في هذا المقال عن أبرز الطرق المختلفة والتي يُمكن اتباعها بهدف حماية الحيوانات من الانقراض، إذ تتمثل هذه الطرق في دور الأفراد، والمؤسسات المسؤولة، ومنع الصيد الجائر، وحماية الغابات، وتوفير بيئات مناسبة للحيوانات، واستغلال فكرة التوارث الصناعي، كما تحدثنا عن تعريف مصطلح انقراض الحيوانات في علم الأحياء، وأخيرًا وضعنا فيديو توضيحي عن نظريات انقراض الديناصورات.

فيديو عن نظريات انقراض الديناصورات

للتعرف على نظريات انقراض الديناصورات يمكن مشاهدة الفيديو الآتي: فيديو عن نظريات انقراض الديناصورات.</ref>

المراجع

  1. "10 Easy Things You Can Do To Save Endangered Species", endangered, Retrieved 28\8\2021. Edited.
  2. "Does the Endangered Species Act protect too many species?", nationalgeographic, Retrieved 28\8\2021. Edited.
  3. "Poaching animals, explained", NATIONAL GEOGRAPHIC, Retrieved 23/8/2021. Edited.
  4. "Wildlife and protected area management", FAO, Retrieved 24/8/2021. Edited.
  5. "Green Consumer Guide to Threatened Species: 45 Ways You Can Help", Australian Government, Retrieved 24/8/2021. Edited.
  6. "5 BIOTECHNOLOGIES THAT MIGHT HELP SAVE ENDANGERED SPECIES", revive and restore, Retrieved 24/8/2021. Edited.
  7. "extinction biology", britannica, Retrieved 28\8\2021. Edited.
1087 مشاهدة
Top Down