كيفية حماية الحيوانات من الانقراض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٥ مارس ٢٠١٨
كيفية حماية الحيوانات من الانقراض

طرق حماية الحيوانات من الانقراض

الجهود الفردية

هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها من قبل الأفراد والتي تساعد على حماية الكائنات من الانقراض، ومن هذه الخطوات:[١]

  • نشر الوعي بين الناس حول أنواع هذه الحيوانات وطرق حمايتها بالإضافة إلى أهمية الحفاظ عليها؛ ويكون ذلك من خلال المؤسسات التي تُعنى بالبيئة وكذلك من خلال المؤسسات التعليمية المختلفة.
  • زيارة المحميات الطبيعية التي تهتم بحماية هذه الأنواع من الكائنات، وكذلك تُساهم في حماية أماكن تواجدها؛ ويمكن الانضمام إلى هذه المحميات من خلال العمل التطوعي، وبالتالي الحصول على معلومات كافية عنها.
  • عدم شراء المنتجات التي يتم صنعها من هذه الحيوانات كالجلود والفراء؛ فالإقبال على شراء هذه المنتجات يزيد من حرص الصيادين على قتلها.
  • الحفاظ على البيئة المحيطة وذلك لكي تحصل هذه الكائنات المهددة بالانقراض على بيئة وحياة برية آمنة؛ فمثلاً يمكن التقليل من قطع الأشجار وعدم رمي النفايات في الغابات والحفاظ على مصار المياه.


جهود المؤسسات

يجب أن تبدأ المؤسسات والجهات الرسمية التي تُعنى بالحياة البرية بإدراج الأنواع المهددة بالانقراض وتحديد أسباب انقراضها، ثم البدء باتخاذ خطوات لحمايتها، ومن أهم هذه الطرق:[٢]

  • وضع أهداف وخطط مبدئية.
  • النظر في أسباب الانقراض من قبل علماء الأحياء ومعرفة ما إذا كان هناك إمكانية للحد من هذه التهديدات التي تعترض سبل عيشها مثل الصيد.
  • اقتراح بعض خطط حماية هذه الحيوانات وأخذ آراء علماء الأحياء والمتخصصين في ذلك.
  • مراقبة هذه أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض باستمرار.


تعريف انقراض الحيوانات

يُعرّف علم الأحياء الانقراض على أنّهُ اختفاء نوع معين من الكائنات الحية وموتها جميعاً؛ ويكون ذلك نتيجةً لعدة أسباب أهمها الاستغلال الكبير من قبل البشر سواءً للتجارة أو كمصدرٍ للغذاء، وكذلك بعض الأسباب البيولوجية الأخرى، وقد يكون هذا الانقراض لأعداد كبيرة من نفس النوع من الكائنات في ذات الوقت ويطلق عليه اسم الانقراض الجماعي.[٣]


فيديو عن نظريات انقراض الديناصورات

للتعرف على نظريات انقراض الديناصورات يمكن مشاهدة الفيديو الآتي:[٤]


المراجع

  1. "10 Easy Things You Can Do to Save Endangered Species", www.endangered.org, Retrieved 2018-02-17. Edited.
  2. Kennedy Elliott, Ryan Williams, and Lauren C. Tierney, "Does the Endangered Species Act protect too many species?"، www.nationalgeographic.com, Retrieved 2018-02-17. Edited.
  3. John L. Gittleman, "Extinction"، www.britannica.com, Retrieved 2018-02-17. Edited.
  4. فيديو عن نظريات انقراض الديناصورات.