كيفية زيادة الوزن في شهر واحد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٢٥ مارس ٢٠١٨
كيفية زيادة الوزن في شهر واحد

شرب المشروبات الصحية الغنية بالسعرات الحرارية

يُعد شرب العصائر والمشروبات المخفوقة الصحية التي تحتوي على الفواكه الطازجة أو المجمدة، مع إضافة الحليب، والقليل من بذور الكتان من الطرق الصحية لزيادة الوزن، مع الابتعاد عن المشروبات قليلة السعرات الحرارية كالقهوة، والابتعاد عن المشروبات الغازية التي تفتقر للقيمة الغذائية العالية، ويُفضل الابتعاد عن شرب الماء قبل الوجبات لأنّه يضعف القابلية اتجاه تناول الطعام لدى البعض، واستبداله بمشروباتٍ تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عالية مع تناول وجبةٍ خفيفة، ويمكن شرب الماء بعد نصف ساعة من تناول الوجبة الرئيسية.[١]


اختيار أطعمة صحية غنية بالسعرات الحرارية

يُعد تناول الأطعمة السكرية المكررة والأطعمة السريعة وسيلةً جيدةً لزيادة الوزن إلا أنّها غنية بالدهون غير الصحية، كما أنّها تفتقر للمغذّيات الضرورية للجسم، يمكن استبدال هذه الأطعمة ببدائل أخرى طبيعية وغنية بالسعرات الحرارية وإضافتها إلى الأطباق المتنوعة مثلاً، يمكن إضافة الجرانولا إلى حبوب الإفطار كوجبة إفطارٍ كاملةٍ غنية بمئة سعرة حرارية، وفي حال إضافة الموز ترتفع السعرات الحرارية لتصل 105 سعرةٍ حرارية، كما يمكن إضافة مئة غرام من الدّجاج إلى أطباق السلطة لتصبح غنية بـ300 سعرة حرارية، وإضافة 28 غراماً من حبوب اللوز يعطي 169 سعرة حرارية، في حين شرب كوبٍ من الأناناس يضيف 85 سعرة حرارية، يمكن التنويع بالأطباق باختيار أطعمةٍ صحيةٍ غنية بالسعرات الحرارية، وإضافتها للوجبات الرئيسية على مدار شهرٍ كامل فهي تمد الجسم بالسعرات الحرارية والدهون، وتزيد الوزن.[٢]


نصائح لزيادة الوزن

يُعتبر العاملان الرئيسيان لزيادة الوزن هما: تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عالية، إضافةً إلى تدريبات القوة والمقاومة، إلا أنّه يمكن اعتماد بعض النصائح وتطبيقها لزيادة الوزن سريعاً.[٣]

  • يُفضل عدم شرب الماء قبل تناول وجبات الطعام الرئيسة، فشرب الماء يُشعر بالامتلاء وعدم قدرة الجسم الحصول على مزيدٍ من السعرات الحرارية.
  • تناول أكثر من وجبةٍ خلال النهارمع تناول وجبةٍ خفيفة قبل النوم.
  • استبدال الماء بالحليب كامل الدسم في حال الشعور بالعطش، فهو وسيلةٌ جيدة لإرواء العطش كما أنّه يمد الجسم بالبروتين والسعرات الحرارية.
  • إضافة الحليب أو الكريمة إلى القهوة، وتُعتبر من الطرق البسيطة لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية وزيادة الوزن.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، فالنوم الصحي يُساعد الجسم على بناء الكتلة العضلية.
  • الإقلاع عن التدخين، فأغلبية الأشخاص المدخنين يتمتعون بوزنٍ أقل.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على البروتين، والكربوهيدرات، والسعرات الحرارية وخلط المكوّنات معاً فهي محاولةً جيدة لاكتساب المزيد من الوزن.
  • استخدام أطباقٍ كبيرة لمحاولة تناول كميةٍ أكبر من الطعام واكتساب سعرات حراريةٍ إضافية خلافاً للأطباق الصغيرة.
  • تناول مكملات الكرياتين يُساعد على اكتساب المزيد من الوزن.
  • البدء بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والسعرات الحرارية، ثمّ تناول الخضروات فيما بعد في حال تعدد الأصناف.


المراجع

  1. Katherine Zeratsky, R.D., L.D., "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 14-3-2018. Edited.
  2. MATTHEW LEE (18-7-2017), "Tips to Get Fat in a Month"، www.livestrong.com, Retrieved 16-2-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars, BSc (23-10-2016), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 17-2-2018. Edited.