كيفية علاج حبوب الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيفية علاج حبوب الوجه

حبوب الوجه

تظهر حبوب الوجه على البشرة بشكل مفاجئ ودون أي سابق إنذار، قد تبقى هذه الحبوب في بعض الأحيان لعدد من الأيام ثم تختفي تدريجياً وحدها كما ظهرت وحدها، أما في البعض الآخر فتمتد لأيام وأسابيع على الوجه دون أن تختفي، بل تصبح أشد احمراراً ووضوحاً، كما قد تتكاثر على الوجه فتظهر في مناطق جديدة بأعداد كثيرة، مما يستدعي إيجاد الطريقة المناسبة لعلاجها في أسرع وقت ممكن، قبل أن تبدأ بترك ندوب وبقع داكنة اللون دائمة على بشرة الوجه، يصعب التخلص منها.


علاج حبوب الوجه

يستدعي علاج حبوب الوجه تحديدَ طبيعة السبب الذي أدى إلى ظهورها، والبدء الفوري بعلاج هذه الأسباب والتخلص منها، بالتزامن مع علاج حبوب الوجه، ومنها:

العلاج الطبي

كثيراً ما تظهر الحبوب على الوجه كتنبيه لوجود خلل في مستويات بعض الهرمونات في الجسم، وهنا يتوجب الرجوع إلى طبيب مختص للكشف عن هذا الخلل والبدء بعلاج خلل الهرمونات، بالتزامن مع علاج حبوب الوجه، للحد من تكاثرها ومنع ظهورها مرة أخرى، سواء كان بتناول الأدوية المنظمة لإفراز الهرمونات في الجسم، أو الخضوع لعملية في إحدى الغدد كما هو الحال في بعض الحالات المستعصية.


العلاج النفسي

يتسبب التوتر الشديد والضغط النفسي في ظهور الحبوب على الوجه، مع صعوبة التخلص منها واختفائها في حال استمرار الشعور بالتوتر والضغط، من المهم التخلص من العوامل التي تتسبب في ذلك قبل البدء بالعلاج للحصول على أفضل نتائج ممكنة.


العلاج بالماسكات

يرافق العلاج الطبي والتخلص من التوتر علاجُ الحبوب والقضاء عليها، وذلك من خلال اتباع أحد الماسكات الفعالة في ذلك:

  • ماسك العسل، تخلط ملعقة كبيرة من العسل الصافي مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويفرد الخليط على الوجه، مع الإكثار منه في أماكن تواجد الحبوب، يبقى على الوجه ل30 دقيقة ويُمسَح بالماء الدّافئ، يدهن ماء الورد على الوجه باستخدام قطن نظيف، ثم تمرر قطعة صغيرة من الليمون على الحبوب.
  • غسول ماء الخس، يغسل ورق الخس بالماء البارد للتخلص من الأتربة العالقة به، يسلق جيداً في الماء الساخن، تخرج أوراق الخس من الماء، ويترك حتى يبرد، يغسل الوجه بمغلي أوراق الخس، ثم يرطب بزيت الورد.
  • ماسك الخميرة، يخلط المقدار نفسه من الخميرة والعسل الصافي والحليب البودرة والزبادي في وعاء صغير، يفرد الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة حتى يجف تماماً، ثم يشطف الوجه بالماء البارد للتخلص من بقايا الماسك.