كيفية علاج روماتيزم المفاصل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٢٠ مايو ٢٠١٩
كيفية علاج روماتيزم المفاصل

العلاجات الدوائية

يُعد روماتيزم المفاصل (بالإنجليزي: Rheumatoid arthritis) من الأمراض المناعية الذاتية التي تسبب التهاب، وألم، وتورُّم بالفاصل، ويصيب عادةً اليدين والقدمين أولاً، ويهدف علاج روماتيزم المفاصل إلى السيطرة على الالتهاب، وتخفيف الألم، وتقليل الإعاقة المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ومن العلاجات الدوائية المستخدمة في علاج روماتيزم المفاصل ما يأتي ذكره:[١][٢]

  • لأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة لسير المرض: (بالإنجليزية: Disease-modifying antirheumatic drugs) تمنع هذه الأدوية تلف المفاصل الدائم الناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للمفاصل والأنسجة الأخرى، ومن أمثلتها الميثوتركسيت (بالإنجليزية: Methotrexate)، والهيدروكسي كلوروكوين (بالإنجليزية: Hydroxychloroquine)، وسلفاسالازين (بالإنجليزية: Sulfasalazine).
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية: (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs) تساعد هذه الأدوية على تخفيف الألم والالتهاب.
  • الكورتيكوستيرويد: (بالإنجليزية: Corticosteroids) وتوصف هذه الأدوية للمساعدة على تخفيف الألم والالتهاب في حال عدم فعالية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
  • الأدوية البيولوجية: يومنها إنفليكسيماب (بالإنجليزية: Infliximab) وأداليموماب (بالإنجليزية: Adalimumab).


العلاج الطبيعي

قد ينصح الطبيب الأشخاص المُصابين بروماتيزم المفاصل بالعلاج الطبيعي، حيث يتم تعليم المُصاب من قِبَل أخصائي العلاج الطبيعي بعض التمارين التي تساعد ممارستها على الحفاظ على مرونة المفاصل، واقتراح طرق جديدة تخفف الضغط على المفاصل عند القيام بالمهام اليومية، ويساعده على استخدام بعد الأدوات التي تساعد على تسهيل تحريك المفصل.[٣]


العمليات الجراحية

يتم اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية في حل فشل العلاجات الدوائية، وذلك لإصلاح المفاصل التالفة، وتخفيف الألم، والقدرة على استخدام المفاصل بشكل طبيعي، ومن العمليات الجراحية المستخدمة في علاج روماتيزم المفاصل ما يأتي:[١][٣]

  • استئصال الغشاء الزليلي: (بالإنجليزية: Synovectomy) حيث يتم إزالة الغشاء الزليلي حول المفصل إذا كان ملتهباً ويسبب الألم.
  • إصلاح الأوتار: (بالإنجليزية: Tendon repair) وذلك في حال إصابة الأوتار حول المفصل بالتلف.
  • استبدال المفصل الكلي: (بالإنجليزية: Total joint replacement) حيث يتم إزالة الجزء المصاب من المفصل واستبداله بقطع مصنوعة من المعدن والبلاستيك.
  • دمج المفاصل: (بالإنجليزية: Joint fusion) حيث يضمن دمج المفاصل إعادة استقرار المفصل وتخفيف الألم عندما لا يكون استبدال المفصل خيار.


المراجع

  1. ^ أ ب Brenda B. Spriggs (16-10-2018), "What is rheumatoid arthritis?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. David Zelman (23-8-2018), "Understanding Rheumatoid Arthritis -- Treatment"، www.webmd.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Rheumatoid arthritis", www.mayoclinic.org,1-3-2019، Retrieved 30-4-2019. Edited.