كيفية عمل مشروع صغير ناجح

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
كيفية عمل مشروع صغير ناجح

المشروع الصغير

يطمح الكثير من الناس لامتلاك مصادر خاصّة تدر عليهم المال، بحيث يمكنهم من خلالها استثمار قوّتهم المادية والجسدية في آنٍ واحد، إذ إنّ مصدراً واحداً للدخل لا يكفي، وذلك بسبب تزايد الالتزامات المادية في العصر الحالي، ولهذا يرغب كلّ شخص بإقامة مشروعه الخاص، ويبذل قصارى جهده حتى يكون ناجحاً؛ لأنّه سيكون نوعاً من المغامرة، والمخاطرة بماله الذي وفّره في الفترة الماضية، لذلك من المهم قبل البدء بأيّ مشروع كان دراسة بعض الخطوات التي تضمن نجاحه، وهي التي سنذكرها في السطور القادمة.


خطوات بناء مشروع صغير وناجح

الفكرة والأهداف

لا بد من تحديد الفكرة والأهداف بدقة فهذه هي أولى خطوات النجاح؛ لأنّها سوف تساعد صاحب المشروع على تحقيق طموحاته شيئاً فشيئاً، فمن المهم اختيار الفكرة التي تتناسب مع متطلبات المجتمع، فعند اختيار أي منتج يجب التفكير فيما إذا كان مطلوباً في السوق أم لا، والبحث عن إمكانية وصول سكان المنطقة له من خلال المشروع المقام، إذ يجب أن يصل لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.


الاسم والشعار

يجب اختيار اسم وشعار مناسبين للمشروع؛ وقد يظنّ البعض أنّ هذا الأمر سابق لأوانه، إلا أنّه من أهم العوامل التي تساعد على بلورة فكرة المشروع، وجذب العملاء، ولفت أنظارهم للتعرف على صاحب المشروع، ومعرفة النشاطات التي يريد القيام بها، فالاسم والشعار هما الدعاية الأولى التي قد يحظى بها أيّ مشروع.


الحاجة للشركاء

على منشئ المشروع معرفة إذا ما كان هناك حاجة للشركاء، واختيار فريق عمل مناسب تعتبر هذه الخطوات من أهمّ الخطوات للبدء في أي مشروع، ومن المهم اختيار أشخاص يستحقون الثقة، ويمتلكون ما يكفي من مؤهلات وخبرات لإكمال النقص الموجود لدى صاحب المشروع.


تلخيص خطة العمل

لا بدّ من وضع خطة للعمل، وملخّص واضح لتنفيذها يجب أن تحدّد هذه الخطة الاحتياجات اللازمة لإطلاق المشروع، والعملاء المستهدفين من المشروع، بالإضافة إلى نوع العلاقة بين المستثمرين، والشركاء الآخرين، وكذلك المصاريف والقروض اللازمة، والوثائق، والتراخيص، والموافقات الضرورية لبدء المشروع، ويمكن الاستفادة من الكتب والمراجع المختلفة لوضع خطة شاملة وكاملة.


وضع خطة للتسويق

لا بدّ من معرفة وتحديد السوق الخاص بالمشروع، ودراسة حاجياته، والبحث عن الأساليب التي توفر هذه الاحتياجات، وذلك حتى يتم وضع استراتيجية ناجحة لغزو السوق بنجاح، ومن المهم أيضاً تحديد الآليات التي تساعد على تنمية المشروع ضمن حاجة السوق.


تحليل سوق المنافسة

المقصود هنا البحث عن الشركات الموجودة فعلياً في السوق، والتي تعتبر منافسة للمشروع، والبحث عن ما تقدّمه، لمعرفة النقاط التي تتميز بها، وذلك لمحاولة تقديم ما هو أفضل، ومن المهم أيضاً دراسة المشاريع المشابهة التي دخلت السوق ذاته وفشلت، للاستفادة من أسباب فشلها.


التطوير

قد تكون خطوة وضع تصوّرات للتطوير، والعمليات المرغوب القيام بها مبكّرة نوعاً ما بالنسبة لمشروع مبتدئ، إلا أنّها من الأسس التي يعتمد عليها نجاح المشروع، فهي تعطي نظرة مستقبلية حول الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لتطويره وتنميته، كما أنّها تقدمّ لمحة عن طبيعة العمليات التي سيقوم بها صاحب المشروع، ومن هم الأشخاص الذين سيكون لهم دور قياديّ فيه.


التغطية المالية للمشروع

من أهم العمليات المرتبطة بشكل مباشر باستقرار المشروع، فحساب المصادر التي ستموله، يعني استمراره، وديمومته، ومن المفضل إجراء الحسابات اللازمة بشكل دوري، كأن تكون كل شهر لاسيما في السنة الأولى.


التغطية القانونية للمشورع

ذلك لمنع الوقوع في أي مغالطات، ومخالفات قانونية قد تؤدي لتكلفة المشروع عبئاً إضافياً كبيراً، ويحبّذ تعيين مستشار، ومحاسب قانونيين حتى يقوما بمتابعة المعاملات، والإجراءات اللازمة في الدوائر الحكومية التي لها علاقة بالمشروع.