كيفية غلق المسامات المفتوحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية غلق المسامات المفتوحة

طرق طبية لغلق المسامات المفتوحة

توجد بعض الطرق الطّبية لغلق المسامات المفتوحة وهي:

  • اللّيزر: يتم إجراء العلاج بالليزر في مراكز متخصّصة للأمراض الجلديّة، حيث تمكن آلية العلاج بالليزر من تعزيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة، ويعدّ اللّيزر أحد أكثر العلاجات الفعّالة للمسامات الواسعة، كما ويستطيع اللّيزر أن يحدّ من ندبات حب الشباب أيضاً.[١]
  • التقشير الكيميائي: يتم التقشير الكيميائي للبشرة باستخدام حمض البيتا هيدروكسي (بالإنجليزية: Beta-hydroxy acid) ومن أمثلته حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) الذي يتغلغل داخل القنوات الدّهنية في البشرة ويُزيل قابس الكيراتين، مما يُساهم في الحدّ من المسام المفتوحة، كما يُساهم التقشير الكيمائي في السيطرة على إفراز الزيوت في البشرة.[٢]


العلاجات الطبيعية

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي تساعد على غلق مسامات البشرة المفتوحة نذكّر منها التالي:[٣]

  • بياض البيض: يُساعد بياض البيض على غلق المسامات المفتوحة من خلال شد البشرة، ويمكن استعماله من خلال خفق بياض البيض وتوزيعه على البشرة، ثمّ يُغطى الوجه باستعمال قطعة من الشاش، ويُترك ليجف تماماً، ثمَّ يُقشر، ويفضل تكرار الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً بانتظام.
  • عصير الليمون وعصير الخيار وماء الورد: تُعدّ هذه الوصفة أحد أهم العلاجات الطّبيعية لمسامات البشرة المفتوحة، وتُستعمل عن طريق مزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وكوب من ماء الورد، ونصف كوب من عصير الخيار جيداً، ويُوزع المزيج على مناطق المسام المفتوحة في البشرة، ويُفضل تكرار الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.


نصائح لغلق مسامات البشرة المفتوحة

هذه أهم النصائح لغلق المسام الواسعة في البشرة:[٤]

  • غسل البشرة صباحاً ومساءً: يجب المحافظة على نظافة البشرة بغسلها وتنظيفها صباحاً ومساءً؛ وذلك للتخلص من الزيوت.
  • تقشير البشرة: يجب القيام بتقشير البشرة مرة أو مرتين أسبوعياً؛ للتخلص من الأتربة، والزيوت الزائدة، والجلد الميّت، ويفضل استعمال منتجات التّقشير التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وهو عبارة عن حمض طبيعي يُساهم في تنظيف البشرة.
  • ترطيب البشرة: يجب المواظبة على ترطيب البشرة يومياً؛ للحد من المسامات الواسعة.
  • إزالة المكياج قبل النوم: يؤدي النوم دون إزالة آثار المكياج إلى انسداد مسام البشرة.


المراجع

  1. Cynthia Cobb, DNP, APRN (2018-5-2), "The Misnomer of Open Pores and How to Treat Them When They’re Clogged"، www.healthline.com, Retrieved 2018-9-9. Edited.
  2. Dr Surbhi, MD Skin (2018-5-13), "open-pores-there-is-no-such-dermatological"، www.dermatocare.com, Retrieved 2018-9-9. Edited.
  3. "home-remedies-for-large-pores", vkool.com, Retrieved 2018-9-9. Edited.
  4. Lana Burgess (2018-1-30), "What are the best ways to get rid of large pores?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-9-9. Edited.