كيفية غلق المسامات في الوجه

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧
كيفية غلق المسامات في الوجه

المسامات

المسامات هي عبارة عن حفر صغيرة تظهر على الوجه، وتكون شبيهةً بقشر البرتقال، وهذه المسامات تجعل البشرة تبدو وكأنّها أكبر عمراً، وتقلل من جمالها. أكثر النّاس عرضةً لظهور المسامات الواسعة هم أصحاب البشرة الدّهنيّة؛ وذلك نتيجة إفراز بشرتهم الكثيرمن الزّيوت. والتأثير على شكل الوجه ليس المشكلة الوحيدة التي يمكن أن تسببها المسامات، وإنّما يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلات أخرى مثل ظهور حبّ الشّباب، والبثور، ويمكن اللجوء لعدّة طرق يمكن من خلالها الحدّ من حدوث هذه المشاكل عن طريق تقليل المسامات، أو تضييقها، وهذه الطّرق إمّا أن تكون عبارة عن خلطات وعلاجات منزلية، أو منتجات تباع في الأسواق.[١]


الطرق الطبية

يتّبع الأطباء عدّة طرق لإغلاق المسامات المفتوحة، وأبرز هذه الطّرق ما يلي:[٢]

  • الليزر: يوجد نوعان لأشعة الليزر التي تحد من المسامات الواسعة ، فالليزر يعيد تنظيم إنتاج الكولاجين، ويحدّ من حفر الوجه والندوب التي تنتج من حبّ الشّباب.
  • التقشير الكيميائيّ: وتتم عملية التّقشير كيميائياً باستخدام حمض بيتا هيدروكسي، وهذا الحمض يتخلل القنوات الدّهنيّة ويزيل الكيراتين، مما يقلل من المسامات المفتوحة.
  • ديرما رول: تساعد هذه التقنية في التّقليل من المسام المفتوحة من خلال إعادة عرض الكولاجين.
  • استخدام الريتينويدات: يساعد استخدام الريتينويدات الموضعيّة والشّفوية على الحد من إفراز الزّيوت، وتقليل المسام المفتوحة، ويمكن شراؤها بوصفةٍ طبيّة.


خلطات الطبيعية

مقشر السكر

يساعد هذا المقشّر على التّقليل من المسام المفتوحة، فالسّكر يقشّر الجلد ويزيل الزّيوت الزّائدة والشّوائب والخلايا الميتة، واللّيمون يقبض المسام ويغلقها، وزيت الزّيتون يرطّب البشرة. حيث يتكوّن هذا المقشرمن ملعقة زيت زيتون كبيرة، وملعقتان كبيرتان من السّكر، وبعض القطرات من عصير اللّيمون. ويحضر عن طريق خلط المكوّنات مع بعضها البعض، ووضعها على البشرة وتُفرك لمدة 40 ثانية إلى دقيقة، ثمّ تُشطف البشرة بالماء البارد وتجفّف، وللحصول على النتائج تكرّر هذه الخطوات مرّة أو مرتين في الأسبوع. مع ملاحظة أنه يمكن رشّ السّكر على قطعة ليمون، وفرك البشرة فيها، والإنتظار مدّة عشر دقائق ثم تُشطف بالماء، ويُكرر ذلك مرتين في الأسبوع، أو خلط السّكر مع العسل وعصير اللّيمون بكميات متساوية، وتدليك البشرة بالمزيج لعدّة دقائق، وتركه عليها لمدة 5-10 دقائق، ثمّ تُشطف، وتكرّر هذه الخطوات أيضاً مرّة أو مرّتين كلّ أسبوع.[٣]


ماسك الشوفان

يقشّر الشّوفان البشرة ويهدئها، ويخلّصها من المسامات الواسعة، ويمكن استخدامه على جميع أنواع البشرة. حيث يتكون الخليط من ملعقتين كبيرتين من دقيق الشّوفان، وخمس ملاعق كبيرة من العسل، ومسحوق الحليب، التي تحضر بخلط المكوّنات، ويوضع المزيج على البشرة ويفرك بلطف بحركات دائريّة، ويترك على الوجه لمدة 15-20 دقيقة، ثمَّ يغسل بالماء البارد، ويكرر هذا الماسك مرتين أو مرّه كل أسبوع. كما يمكن عمل القناع عن طريق خلط دقيق الشّوفان مع عصير الطّماطم، ويوضع على البشرة لمدّة ساعة؛ للحصول على مسام مغلقة وبشرة ناعمة.[٣]


ماسك الليمون

يحتوي اللّيمون على فيتامين C وحمض الستريك اللذان يساعدان على تقشير الجلد وتقليص المسام المفتوحة، ويحدّ من البقع والندوب، ويبيّض البشرة. بحيث يتكوّن الماسك من ملعقة عسل صغيرة، عصير ليمونة، والتي تحضر عن طريق خلط المكوّنات، ووضع المزيج على البشرة وتركة لمدّة 10-15 دقيقة، ثمّ شطفه، ويجب الاستمرار على عمل هذا الماسك يومياً ولمدة شهر، كما يمكن خلط ملعقتين من عصير اللّيمون مع ملعقتين من عصير الطّماطم ووضعه على البشرة لمدة 10-15 دقيقة، أو يمكن خلط ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع عصير اللّيمون، ووضع الخليط على البشرة من 15-20 دقيقة، أو خلط عصير الخيار مع اللّيمون.[٣]


ماسك صودا الخبز

تعمل صودا الخبز كمقشّر لطيف للبشرة، ولها القدرة على تخليص البشرة من الزّيوت الزّائدة، والأوساخ والشّوائب، وتقلّل من مشاكل البشرة مثل: حبّ الشّباب والبثور؛ وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا. نمزج ملعقتين من كل من الماء الفاتر وصودا الخبز.ونضع المزيج الناتج على لبشرة، وتدلّك البشرة به بحركاتٍ دائريّة لعدّة ثوانٍ، ثمّ يشطف الوجه بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه العملية يومياً لمدة خمس أيام إلى أسبوع، ثم تقليل عملها إلى ثلاث إلى خمس مرات بالأسبوع والإستمرار على ذلك لعدّة أسابيع.[٤]


الثلج

يعدّ الثلج علاجاً بسيطاً للمسام الواسعة؛ إذ يقلّل الثلج من المسامات الواسعة عن طريق تنشيط الدّورة الدّموية، وبذلك يعزز صحّة البشرة، حيث يمكن استخدام قطعة قماش، بعض مكعّبات الثّلج، من خلال لفّ مكعّبات الثّلج بقعطة القماش ووضع على البشرة من 15-20 ثانية، ثمّ تجفف البشرة وتكرر هذه العملية عدّة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج، كما يمكن شطف الوجه بالماء البارد مرة يومياً قبل وضع المكياج للتلّخص من المسامات الكبيرة، ويمكن عمل مكعّبات ثلج من عصير الخيار، أو الشّاي الأخضر، أو عصير التّفاح، أو ماء الورد وتطبيقها على البشرة بدلاً من استخدام مكعّبات ثلج الماء.[٣]


الأسباب التي تؤدي لظهور المسامات

هناك عدّة أسباب تلعب دوراً كبيراً في توسّع المسامات وجعلها واضحة الرؤية، ومن هذه الأسباب:[٥]

  • التعرّض المستمر لأشعة الشّمس: يؤدي التعرّض الكثير لأشعة الشّمس لإضعاف بنية البشرة، مما يسبب ترهل جدران المسامات وهذا يجعلها أكثر وضوحاً.
  • العامل الوراثيّ: تزداد احتمالية ظهور المسامات الواسعة عند الأشخاص الذين يوجد في تاريخ عائلتهم أفراد يعانون من المسامات الواسعة.
  • الشّيخوخة: عند التّقدم في السّن يبدأ الإيلاستين والكولاجين بالتكسّر، ولأنَّ هذه العناصر مهمّة للبشرة وتجعلها تبدو شابّة ومشدودة؛ فإنّ تكسّرها سيؤدي إلى إنهيار هيكل الدّعم، وسحب حوافّ المسامات للأسفل وجعلها تبدو أكبر حجماً.
  • إنتاج البشرة للزّيوت بشكلٍ كبير: أكثر من يعانون من هذه المشكلة هم أصحاب البشرة الدّهنية، فبسبب الإفراز الكبير للزّيوت يكون حجم المسامات كبير، مما يؤدي إلى تراكم الزّيوت حولها.
  • عدم الإعتناء بالبشرة بالطّريقة الصّحيحة: قد تؤدي بعض العادات السيئة إلى انسداد المسامات وجعلها أكثر وضوحاً، مثل النّوم بالمكياج، وعدم تقشير البشرة باستمرار.


المراجع

  1. Kushneet Kukreja (16-10-2017), "20 Home Remedies To Get Rid Of Open Pores On Skin Permanently"، www.stylecraze.com, Retrieved 16-10-2017. Edited.
  2. Dr Surbhi, MD Skin (28-4-2017)، "Open pores: Dermatologist guide for treatment, skincare & home remedies"، www.dermatocare.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-10-2017. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث Sruthika (20-12-2016), "How to Get Rid of Open Pores"، diyremedies.org, Retrieved 14-10-2017. Edited.
  4. "Home Remedies for Open Pores ", www.top10homeremedies.com, Retrieved 14-10-2017. Edited.
  5. ANNMARIE SKIN CARE، "TIPS FOR SHRINKING THE APPEARANCE OF LARGE PORES"، www.annmariegianni.com، اطّلع عليه بتاريخ 14-10-2017. بتصرّف.