كيفية كي الملابس الجلدية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٢١ مارس ٢٠١٨
كيفية كي الملابس الجلدية

كيّ الملابس الجلدية

هناك عدّة طرق لكيّ الملابس الجلدية، وهي:[١]

  • تسخين الحمّام: وفي هذه الطريقة يتمّ تشغيل الدوش لحين تصاعد البخار وتسخين الحمّام، ثمّ يوضع اللباس الجلديّ هناك لمدّة خمس عشرة دقيقة، إذ إنّ البخار يجعل القماش أكثر مرونة، ممّا يسهّل التخلّص من التجعّد.
  • الكيّ بعناية: توضع المكواة لحين تدفئتها، ثمّ توضع قطعة من القطن أو الكتّان فوق اللباس الجلدي، ويُضغط عليه بالمكواة برفق لعدّة ثوانٍ.
  • استخدام الكتب الثقيلة: يوضع اللباس على سطح مستوٍ، وتوضع فوقه كتب ثقيلة طوال الليل أو للمدّة التي يزول خلالها التجعّد.
  • استخدام الكحول: قبل استخدام الكحول يجب إجراء اختبار على اللباس تجنّباً للضرر؛ بحيث يتمّ وضع القليل من الكحول على منطقة مخبّأة (غير ظاهرة) في اللباس وفركها بواسطة قطعة من القماش الأبيض الخالي من الوبر؛ فإذا بقي الجلد كما هو يُمكن استخدام الكحول للكيّ، يتم ذلك من خلال تمسيد التجاعيد بواسطة اليدّ قدر الإمكان قبل تطبيق الكحول، ثمّ وضع طبقة خفيفة من الكحول بواسطة قطعة من القماش الخالي من الوبر، مع الحرص على أن يكون القماش عندها رطباً وليس مبللاً، ثمّ يتم تمسيد الجلد لإزالة التجعّد.


تنظيف الملابس الجلدية

بالإمكان تنظيف الملابس الجلدية من الأتربة بواسطة قطعة من القماش النّظيف والرّطب، وفي حال اتّساخ البطانة الداخلية بالإمكان غسل اللباس بعد قراءة التعليمات الخاصّة بذلك، ويكون الغسل بواسطة اليدين -لا باستخدام الغسّالة-، ويتم التّنظيف بإفراغ جيوب اللباس وقلبها نحو الخارج، ثمّ ملء حوض كبير بالماء الفاتر مع إضافة القليل من منظّف سائل غسل الأواني الحسّاسة، ثمّ غمر اللباس والتأكّد من أنّ البطانة مبللة بشكل كامل، ثمّ الضغط عليها بلطف، وتركها لمدّة عشر دقائق. ومن الممكن استخدام فرشاة ناعمة لإزالة بقع معيّنة، وبعد ذلك يُرفع اللباس من محلول الصابون ويُضغط عليه لإزالة الفائض من الماء، ثمّ يوضع بحوض جديد فيه ماء نظيف. يُمكن تكرار العملية أكثر من مرّة للتخلّص تماماً من الصابون والأوساخ، ثمّ يتم قلب اللباس إلى الجانب الخارجيّ، ويعلّق داخل المنزل ليجفّ بواسطة الهواء؛ مع الحرص على عدم تعريضه للشمس مباشرة.[٢]


العناية بالملابس الجلدية

يجب اتّباع النّصائح الآتية للعناية بالملابس الجلدية:[٣]

  • تحديد طريقة التّنظيف يعتمد على قيمة المادّة التي صُنع منها اللباس؛ فإذا كان باهظ الثّمن فيُنصح بإعطائه للمختّصين للعناية به.
  • إجراء اختبار مدى توافق منتج التنظيف مع اللباس في مكان مخفيّ، مثل فتح اليد من الدّاخل.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن تعريضه للماء؛ فالجلد مادّة حسّاسة خصوصاً عندما يكون رطبأ.


المراجع

  1. Krissy Brady (13-1-2015), "How to get wrinkles out of leather jackets"، www.sheknows.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  2. Mary Leverette (12-3-2017), "How to Clean a Leather Jacket"، www.thespruce.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  3. Lauren Smith (29-12-2017), "How to Clean Leather Shoes, Furniture, and More"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.