كيف أبعد الاكتئاب عني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٩ يناير ٢٠١٨
كيف أبعد الاكتئاب عني

طرق طبيعية لعلاج الاكتئاب

يمكن علاج الاكتئاب بطرقٍ طبيعية من خلال اتباع الآتي:[١]

  • عمل جدول يومي: ينبغي على الفرد عمل روتينٍ وجدولٍ يومي مناسب، كي يساعده على الخروج من الاكتئاب، والعودة إلى المسار الصحيح.
  • تحديد الأهداف: يساهم الاكتئاب في شعور الفرد بالسوء، وعدم إنجاز أيّ شيء، وللخروج من هذه الحالة، ينبغي تحديد الأهداف اليومية، والبدء بعمل الأشياء الصغيرة التي يُمكن النجاح بها.
  • التمارين الرياضية: حيث إنّها تساعد على تعزيز الإندورفين، وهو عبارة عن مادةٍ كيميائيةٍ تحسن من شعور الفرد بشكلٍ مؤقت، وتساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على تشجيع الدماغ للتفكير بطريقةٍ إيجابية.
  • الأكل الصحي: يوجد العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تساعد على تخفيف الاكتئاب، كالأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل السلمون والتونة، وحمض الفوليك، مثل السبانخ والأفوكادو.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم: حيث إنّ الاكتئاب يُقلل من فرص النوم، إلّا أنّه يُمكن إدخال بعض التغييرات على نمط الحياة، مثل الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت يومياً، ومحاولة عدم أخذ القيلولة خلال النهار، بالإضافة إلى إزالة جميع المُلهيّات من غرفة النوم، مثل الكمبيوتر أو التلفزيون، وبالتالي يُمكن لهذه الطرق أن تساهم في تحسين النوم.


طرق طبية لعلاج الاكتئاب

يُمكن استخدام أدويةٍ لعلاج الاكتئاب بعد مراجعة الطبيب النفسي أو طبيب الرعاية الصحية الأولية، ومن الأمثلة على هذه الأدوية ما يأتي:[٢]

  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (بالإنجليزية: SSRIs)، وتُعتبر هذه الأدوية أكثر أماناً، وتسبب آثاراً جانبيةً مزعجةً أقل من الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب، وتشمل سيتالوبرام (بالإنجليزية: citalopram) ، إسيتالوبرام (بالإنجليزية: escitalopram)، باروكسيتين (بالإنجليزية: paroxetine)، سيرترالين (بالإنجليزية: sertraline)، وفيلازودون (بالإنجليزية: vilazodone).
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (بالإنجليزية: SNRIs)، وتشمل دولوكستين (بالإنجليزية: duloxetine)، فينلافاكسين (بالإنجليزية: venlafaxine)، ديسفينلافاكسين (بالإنجليزية: desvenlafaxine)، وليفوميلناسيبران (بالإنجليزية: levomilnacipran).
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (بالإنجليزية: MAOIs) مثل ترانيلسيبرومين (بالإنجليزية: tranylcypromine) فينيلزين (بالإنجليزية: phenelzine)، وإيسوكاربوكسازيد (بالإنجليزية: isocarboxazid)، وهذه الأدوية يلجأ لها الأطباء عندما لا تعمل الأدوية الأخرى؛ لأنّ لها آثاراً جانبيةً خطيرة، واستخدامها يتطلب اتباع نظامٍ غذائي قاسٍ، بسبب تفاعلاته الخطيرة مع الأطعمة، مثل تفاعله مع الجبن والمخللات، ويمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى .
  • مضادات الاكتئاب غير النمطية (بالإنجليزية: Atypical Antidepressants)، لا تتبع هذه الأدوية إلى أي من المجموعات الأخرى، وتشمل ميرتازابين (بالإنجليزية: mirtazapine)، نيفازودون (بالإنجليزية: nefazodone)، ترازودون (بالإنجليزية: trazodone)، وفورتيوكسيتين (بالإنجليزية: vortioxetine).


طرق أخرى لمواجهة الاكتئاب

هناك بعض الطرق الأخرى التي تعمل على مواجهة الاكتئاب، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التوقف عن التأمل والتفكير بعمق، حيث يُمكن للمزاج السيئ أن يزداد سوءاً من خلال التفكير الزائد في بعض الأمور، والشعور بالأسف والقلق، لذلك يجب أخذ خطواتٍ أكثر نفعاً لعدم الوصول للاكتئاب.
  • التحدث مع طبيب الرعاية النفسية الذي يساعد على رؤية الطريق الصحيح، وعدم الحكم على الأشياء من خلال حدثٍ معين.
  • الحرص على أن يكون الفرد لطيفاً مع نفسه، وأن يكون صديقاً لنفسه أيضاً.
  • توقف الفرد عن الشعور بأنّه ضعيف الشخصية؛ لأنّ باستطاعته الوصول إلى حلّ المشاكل.


المراجع

  1. Morgan Griffin, "10 Natural Depression Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  2. "Diagnosis", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-12-2017. Edited.
  3. Beth Burgess, "15 Mental Tricks to Fight Depression"، www.lifehack.org, Retrieved 17-12-2017. Edited.