كيف أتخلص من خلية النحل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أتخلص من خلية النحل

خليّة الحل

إنَّ فصل الصيف من أجمل الفصول المُناخية التّي نشهدها، فهيَ الفترة التّي تسطعُ فيها أشعّةُ الشمس وتنتشرُ فيها الأزهار والطبيعة الخلّابة، إلّا أنَّ لها مساوىء؛ وهيَ انتشار الحشرات وبالأخص النحل، فكثيرٌ من الأحيان نضطّرُ لدخول المنزل لوجود عدد من النحل يحومُ من حولنا في الحديقة، أو عندَ قيامنا بسقي المزروعات الموجودة على الشرفة، فالنّحل يكثرُ في الأماكن القريبة من خليّته، مِمّا يجعل التواجد بالقرب منها خطيراً، وبالأخص للأطفال، فلسعةُ النّحلة قد تُسببُ الحساسيّة المُفرطة، وفي حالاتٍ نادرة قد تُسبّبُ الوفاة، لذلِكَ على الشخص التخلُّص من خلايا النحل الموجودة في منزله، أو بالقرب منه، للمُحافظة على سلامة العائلة والأطفال.


كيفيّة التخلُّص من النحل

التخلُّص من خليّة النحل في المنزل

  • فهم الشخص للحشرة التّي يتعاملُ معها، فهوَ يتعاملُ مع النحل وهوَ من الحشرات المُسالمة وغير الخطيرة، إلّا في حال إصابة أحد أفراد العائلة بالحساسيّة من لسعتها عندها على الشخص التخلُّص منها، وتجنُّب قتلها بقدر الإمكان.
  • الاتّصال بشخصٍ يمتلِكُ مزرعةً لتربية النحل، فهؤلاء الأشخاص لديهم القُدرة على التعامُل مع النحل، وبالأخص إذا كانَ بأعدادٍ كبيرة، فعن طريق القيام بذلِك يستفيدُ كِلا الطرفين، فأحدهما يكسبُ عدداً إضافيّاً من النحل في مزرعته، والآخر يتخلّص منهُ بسلام.
  • الأتّصال بشركة إبادة الحشرات، ففي كثيرٍ من الأحيان لا يستطيعُ أصحاب مزارع النحل على اقتناء عدداً إضافيّاً منهُ بسبب امتلاء المناحل لديهم، أو أنَّ عدد النحل في المنزل لا يستحق عناء ومشقّة الحضور، وفي هذهِ الحالة يلجأُ صاحب المنزل إلى شركات مُتخصّصة بإبادة الحشرات، بحيث يعملونَ على قتل النحل قبلَ إزالة خليّته.
  • استخدام مُبيدات حشريّة خاصّة بقتل النحل، وبالإمكان الحصول عليها من متاجر مُتخصّصة ببيع المُبيدات، ويجب الحذر عندَ استخدامها؛ فقد تجعل النّحل يغضب ويُهاجم من أمامه.
  • بعدَ قتل النّحل وإزالته يجب التخلُّص من الخليّة بأسرع وقت، حتّى لا تكونَ مكاناً لجذب نحلاتٍ أُخريات، ويتم ذلِكَ عن طريق تكسير الخليّة باستخدام مطرقة، وإغلاق الفجوة باستخدام الجبصين أو الإسمنت.


التخلُّص من خليّة النحل في الحديقة

  • الانتظار حتّى انتهاء موسم النحل وهوَ فصل الصيف، وانتظار حلول فصل الشتاء للبدء بإزالته، وبالأخص إذا كانت الخليّة بعيدة نسبيّاً عن المنزل.
  • الاتّصال بأشخاصٍ مُختصّين بإزالة الحشرات من الحدائق، بحيث يعملونَ على إزلة الخليّة بأقل الخسائر.
  • نقل الخلية من الحديقة المنزليّة إلى مكانٍ آخر وبعيد عن المناطق السكنيّة، ويُفضّل ارتداء الشخص ملابس خاصّة لتجنُّب التعرُّض للقرص.
  • استخدام المُبيدات الحشريّة، وبالأخص إذا كانَ الشخص غير قادر على إزالة الخليّة بنفسه، عندها عليهِ اللجوء لاستخدام المُبيد.