كيف أتخلص من دهون البطن والارداف

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ١٦ يوليو ٢٠١٥
كيف أتخلص من دهون البطن والارداف

الدهون

تعدّ منطقة البطن والأرداف من أكثر المناطق التي تتراكم بها الدهون عند معظم الأشخاص، وقد يلاحظ البعض أنّ جسمهم رشيق، ولكن الدهون تتراكم فقط في منطقة البطن والأرداف من دون باقي الأجزاء، وهذا شيء مزعج للجميع، ولا أحد يحب أن يرى جسمه غير متناسقٍ وجميل.


وتعدّ هذه مشكلةً منتشرة كثيراً وخصوصاً بين النساء، وبالذات بعد المرور بفترة الحمل والولادة، ففترة الحمل معروفة بزيادة الوزن بشكل كبير من منطقة البطن والأرداف، وتراكم الدهون فيها بعد الولادة .


أسباب تراكم الدهون

  • الجلوس لفترات طويلة، وقلة الحركة، فذلك يؤدّي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف بشكل كبير .
  • النوم مباشرةً بعد الأكل، وعدم الانتظار لفترة من الوقت حتى يتهضّم الطعام، وذلك يسبب ظهور الكرش؛ بسبب عدم هضم الطعام بطريقة صحيحة .
  • قلّة تناول السوائل ونقصها من الجسم يؤدي أيضاً إلى التقليل من قيام جسمك بهضم الطعام بطريقة سليمة، ويؤدي لتراكم الدهون في البطن .
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والزيوت يومياً وبشكل كبير يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل عام، وزيادة الدهون في منطقة البطن والأرداف بشكل خاص.


طُرق التخلص مِن دهون منطقة البطن والأرداف

اتباع نظام غذائي سليم

  • ابتعد عن شرب المشروبات الغازية؛ فهي تحتوي على السكريات بكثرة، التي تزيد من وزنك، وتزيد من الدهون في جسمك، وخصوصاً حول منطقة البطن، وتسبب ظهور الكرش لك.
  • احرص على تناول الفواكه والخضار يومياً؛ فهي مفيدة جداً للجسم، ولا تزيد من الوزن، ويفضل تناول اللحوم بطريقة الشوي؛ كي تتخلص من الدهون التي تحتويها اللحوم .
  • احرص على شرب الماء بكثرة بمعدل ثمانية أكواب يومياً؛ وذلك حتى تساعد جسمك على حرق دهون البطن، ويفضّل أيضاً شرب الماء البارد قبل البدء بتناول الطعام؛ حتى لا تتناول الكثير من الطعام، وتشعر بالشبع.
  • ابتعد عن الوجبات الجاهزة والمقلية، وحاول التقليل من تناولها قدر المستطاع؛ لأنّها تحتوي على الكثير من الدهون التي تزيد وزنك بسرعة كبيرة.
  • ننصحكم أيضاً بشرب الشاي مع الليمون، ولكن من دون إضافة سكر، وذلك بشرب كوب واحد يومياً، فسوف يساعدكم كثيراً في خسارة الدهون من منطقة البطن والأرداف.
  • يُفضل تناول الشوربة على الغداء؛ فهي مفيدة جداً، وتحتوي على الخضروات اللازمة لجسمك، ولا تزيد من وزنك .
  • احرص على تناول العسل يومياً، وذلك عن طريق القيام بتناول كوب من العسل الساخن مع إضافة القرفة له، وسوف تلاحظون أن دهون البطن والأرداف تقل بشكل جيد وفي فترة قصيرة.
  • يُفضّل أن تتبع نظاماً غذائيّاً؛ عن طريق تناول ثلاث وجبات يومياً، ويجب أن تحتوي على الفيتامينات والخضروات وقدرٍ كافٍ من البروتينات، ولا تتناول الطعام بين الوجبات، وخصوصاً لو كان يحتوي على السكريات؛ كي تحافظ على جسمك نشيطاً وصحيّاً، وخالياً من الدهون .
  • مشروب الزنجبيل أيضاً مفيد جداً في خسارة الوزن من منطقة البطن وبشكل سريع، وأيضاً شرب عصير الليمون يومياً يساعدك كثيراً في خسارة الوزن.


اتباع عادات يومية صحية

  • تجنب الجلوس طوال اليوم من دون حركة، وخصوصاً أمام شاشة التلفاز أو اللاب توب أو الجوال، فبعد انتشار التطبيقات الحديثة للكمبيوتر والجوالات أصبح الناس مهووسون بها كثيراً، ويقضون اليوم كله وهم جالسون ومن دون أن يشعروا بذلك .
  • قم بممارسة الرياضة يومياً، وخصوصاً رياضة المشي؛ حتى تحرق دهون جسمك وتشده أيضاً، ويمكنك اللجوء إلى نادي رياضي كي تمارس التمارين الخاصة بشد منطقة البطن والأرداف على يد مدرب متخصص.
  • لا تتناول الكثير من السكريات والحلويات كل يوم، بل يفضّل التقليل منها، وممارسة الرياضة بعد تناولها؛ حتى لا تتراكم في منطقة البطن والأرداف .
  • عند تناولك الطعام وخصوصاً وجبة الغذاء يُفضّل أن لا تذهب للنوم مباشرة، بل انتظر مدة ساعة أو ساعتين حتى يُهضم الطعام، وبعدها يمكنك أخذ قسطٍ من الراحة، وذلك كي تتجنب ظهور الكرش .
  • يُفضّل أن تنام بشكل جيد في الليل تقريباً لمدة 8 ساعات يومياً؛ وذلك حتى تساعد جسمك علي الراحة، والقيام بالعمليات الحيوية بشكل أفضل وخصوصاً الهضم؛ لأن قلة النوم ترهق جسمك، وتجعله لا يستطيع تأدية نشاطاته اليومية بسرعة كما هو مفترض.
  • لا تتناول طعامك بسرعة كي لا تأكل كثيراً، بل تناوله ببطء حتى تشعر بالشبع عند تناولك كمية قليلة من الطعام، وبالتالي سوف تتخلّص من الدهون بشكل أفضل.
  • إذا كنت ممّن يحبون ممارسة رياضة اليوغا ننصحك بممارستها يومياً، فهي ليست فقط تساعدك علي تصفية ذهنك والشعور بالراحة، بل أيضاً تساعدك في شد جسمك، وخسارة الوزن بشكل جيد .
  • احرص على الخروج كل يوم والسير في أماكن تشعر بها بالراحة وتستنشق هواءً نظيفاً؛ حتى يبقى جسمك نشيطاً، ويؤدي العمليات الحيوية بشكل طبيعي.


هذه كانت عدّة نصائح متنوعة كي تخسر دهون جسمك من منطقة البطن والأرداف، وإذا أردت اتباع حمية غذائية يمكنك ذلك، ولكن احرص على ألّا تمنع نفسك من جميع أنواع الطعام كما يفعل البعض، فتخسر وزنك بسرعة، وتعود لكسب الكثير من الوزن في وقت قصير، بالإضافة لبعض المشاكل الصحية، مثل: عدم القدرة على الحركة، والشعور بالصداع الدائم، والتعب والإرهاق؛ بسبب نقص الغذاء، وقد تتعرض أيضاً للإصابة بسوء التغذية وضعف الدم .


احرص على أن يكون نظامك الغذائي متوازناً، ويحتوي على جميع ما يحتاج إليه جسمك، ولكن باعتدال، ومن دون تناول السكريات والبروتينات بكثرة؛ كي تستفيد من جميع أنواع الطعام، ولكن من دون أن تعاني من الوزن الزائد الذي سوف يضرك أكثر من أن ينفعك؛ حيث إنّ فهناك أطعمة يمكنك تناولها دون أن تسبّب لك زيادة الوزن، مثل: الفواكه، والخضار، والشوربة، والبطاطا المسلوقة، واللحم المشوي؛ فهذه الأطعمة مفيدة، ولا تسبب لك زيادة الوزن.


وننصحك أيها القارئ بأن تحافظ على صحتك دوماً، وتحاول تجنب الأطعمة والعادات التي تزيد من وزنك بشكل عام؛ كي لا تتعرض لمشكلة زيادة الوزن، وتعاني من مشاكل صحية أخرى قد تضر بصحتك، وأيضاً زيادة الوزن تعرضك لتوسع الجلد، وظهور بما يسمى بـ (الخطوط البيضاء) في الجلد الناتجة عن التوسعة بسبب زيادة وزنك، وهذه الخطوط البيضاء تسبّب لك تشوّهاً في الجلد، وجعله غير جميل، وتحتاج لعلاج طويل كي تتخلص منها.


تراكم الدهون في الجسم ليس مفيد؛ بل على العكس هو مضر جداً لصحّتك وجسمك، وقد يؤدّي لتعرضك لعدة أمراض، مثل: (الضغط، والسكري، وضيق النفس).


بالإضافة إلى أنّ تراكم الدهون يجعل شكلك غير متناسق، وجسمك غير جميل، ولن تستطيع أن تظهر بشكل جميل وأنيق؛ بسبب عدم قدرتك على لبس كل ما تريد من أزياء الموضة والجمال، وقد يشعرك ذلك بالحرج بين الناس، وعدم الثقة بالنفس، لذلك، يجب أن تحافظ على نعمة الصحّة التي أنعم الله عليك بها؛ لأن الصحة لا تقدر بثمن، ولا يوجد شيء يعوضك عن صحتك، أو يرجعها لك إذا فقدتها.