كيف أتخلص من رائحة العرق الكريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ١ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أتخلص من رائحة العرق الكريهة

العرق

العرق هو عبارة عن إفرازات تتكون بصورة أساسية من الماء بالإضافة إلى بعض الأملاح والمركبات الأخرى، والتي تفرزها الغدد العَرَقية الموجودة في الجلد لتنظيم درجة حرارة الجسم، وتعتمد غزارة هذه الإفرازات على عوامل خارجية وأخرى داخلية، كارتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة بالجسم، أو الشعور الداخلي بالقلق والتوتّر، أو النشاط المفرط والحركة الزائدة، وقد تعتمد على عوامل أخرى وراثية أو مرضية، مثل فرط نشاط الغدة العرقية.


رائحة العرق الكريهة

تعد الإفرازات العَرَقيّة المتراكمة بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، والتي بدورها تسبب الرائحة الكريهة، مما يجعل منها مشكلة تؤرق الكثير من الناس، خاصّة ممّن يعملون في الأماكن المزدحمة والمغلقة، أو الأماكن المكشوفة والمعرضة لأشعة الشمس والرطوبة العالية، حيث تسبب رائحة العرق الكريهة لهؤلاء الشعور بعدم الراحة، وتقلل ثقتهم بنفسهم، وقد يؤثر ذلك مع الوقت على إنتاجيّتهم في العمل واندماجهم في المجتمع.


التخلص من رائحة العرق الكريهة

يلجأ البعض إلى الحل الفوري والسريع لهذه المشكلة والمتمثّل في مزيلات العرق، ومع ذلك فهو يعتبر حلاً مؤقتاً ومحدود التأثير، وللتخلص من هذه المشكلة بشكل أكثر فعالية، يتوجب الأخذ بعين الاعتبار الأسباب والعوامل الرئيسية المؤدية إليها، والتي تؤدي إلى تحفيز الغدد العَرَقية، مع العلم أن هذه الأسباب قد تختلف من شخص لآخر، بحسب اختلاف طبيعة الجسم والبيئة المحيطة، فيما يلي بعض الطرق التي تحدّ من مسببات التعرّق ورائحة العرق الكريهة:

  • الحرص على ارتداء الملابس القطنية، التي تسمح بعملية التبخّر الطبيعي للعرق وعدم تراكمه، ممّا يعيق نمو البكتيريا بسبب عدم وجود بيئة رطبة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ بشكل يومي ومنتظم، واستخدام منتجات العناية الشخصية التي تقضي على الجراثيم والبكتيريا.
  • الغسيل الدّوري للمناشف المستخدمة عند الاستحمام، وكذلك الملابس، مع الحرص على تعريضها لأشعة الشمس، لضمان القضاء على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، والتي قد تنتقل للجسم عند استخدامها.
  • ارتداء الملابس المناسبة للطقس الخارجي والتي تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.
  • شرب كمية وافرة من المياه للمحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم.
  • الحفاظ على نظافة الأماكن الأكثر تعرّقًا؛ مثل منطقة تحت الإبط، وذلك بإزالة الشعر من هذه المناطق بشكل منتظم، حيث إن وجود الشعر يساعد على تكون البكتيريا ويعيق تبخر العرق.


مواد طبيعية للتخلص من رائحة العرق

هناك أيضًا مواد طبيعية للتخلص من رائحة العَرَق الكريهة، تقلل من إفرازات العَرَق أو تحد من رائحتها، ومنها:

  • عصير الخيار.
  • الخل.
  • بودرة الشبة.


كما ظهرت مؤخرًا طرق حديثة للتخلص من مشكلة التعرق المفرط مثل حقن البوتكس والليزر، والتي يقوم من خلالها الأطباء بإزالة غدد التعرق من الأماكن الأكثر إفرازًا للعَرَق.