كيف أتخلص من عادة قضم الأظافر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٦ أغسطس ٢٠١٨
كيف أتخلص من عادة قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر

تمارس الكثير من النساء عادة سيئة وهي قضم الأظافر، نتيجةً لأسباب مختلفة تتعلق بتقليد الآخرين الذين يمارسونها، أو أسباب تتعلّق بمشاكل نفسية وعصبية كالقلق، والتوتر، إضافةً إلى الشعور بالملل، فتقوم بممارسة هذه العادة لإفراغ القلق تعبيراً عن القلق، وقد يكون سببه الإحساس بالندم نتيجة فعل أو تصرف معين، والأسوء أن يكون عبارة عن محاولة للتخلص من جزء زائد وبارز من الأظافر ويعطي إحساساً مزعجاً لوجوده، فكيف يمكن التخلص من هذه العادة وما هي الأضرار الناجمة عن ممارستها.[١]


كيفية التخلص من عادة قضم الأظافر

تعد عادة قضم الاظافر من العادات المزعجة التي يصعب على الاشخاص التخلص منها؛ لكن في هذه الفقرة نوضح لك كيفية ترك هذه العادة والتخلص منها:[٢]

  • يجب عليكِ أن تحافظي على أظافرك مقصوصة دائماً؛ لأنّ قص الأظافر وبردها يمنع عملية قضمها، عدا عن أنّ هذه العادة السيئة سوف تفقدكِ جمال أظافركِ، فتذكري دائماً أنّها إحدى أهمّ سمات الأنوثة التي يجب عليكِ أن تحافظي عليها.
  • حاولي أن تطلي أظافركِ بطلاء الأظافر العادي أو ملمع الأظافر، فهذه المساحيق عادةً ما يكون طعمها مرّ فتجنبك وضع يدكِ في فمكِ ومحاولة قضم أظافركِ، كما يمكنكِ دهن أصابعك بمادة سيئة المذاق كالصبار مثلاً أو حتى بمعقمات اليدين.
  • ضعي يديكِ في الفازلين واتركيها لتجف، فهذه الخطوة من الممكن أن تجنبك وضع يدكِ في في فمك وقضم أظافركِ.
  • حاولي أن تراهني نفسكِ على التوقف عن هذه العادة السيئة، لأنّك مثلاً تريدين أن تحصلي على يدين بأظافر جميلة وجذابة غير مقصفة.
  • حاولي أن تملئي وقت فراغك بممارسة أنشطة وهوايات تحبينها مثل الكتابة، أو الرسم، أو كرة السلة.
  • ضعي شرائح من الجزر عندما تشعرين بأنك بحاجة لقضم أظافركِ، أو الخيار المقطّع، إضافةً إلى العلكة.
  • ضعي أظافر صناعية، حتى تمتنعي عن قضم أظافرك الطبيعية وتسمحي لها بالنمو بشكل طبيعي.
  • ضعي شريط لاصق على أطراف أصابعكِ، ليمنعك من قضمها، إذا لم تنفع معكِ أي طريقة من السابق.


الأضرار الناجمة عن قضم الأظافر

من الاضرار المترتبة عن عادة قضم الاظافر:[٣]

  • ينتج عن ممارسة هذه العادة السيئة أضرار نفسية وجسدية أيضاً، ومنها أن تصبح اليدين وبالتحديد أطراف الأصابع حمراء متورّمة.
  • من الممكن أن يتعرّض الجلد الذي يحيط بالأظافر إلى نزيف وبالتالي التهابات مختلفة، فتكون فرصة الجراثيم المختلفة من الفيروسات والبكتيريا بالانتقال من الأصابع إلى الفم أكبر، بالتالي تكون فرصة إصابتك بأمراض عديدة كالزكام أكبر.
  • يؤدّي قضم الأظافر إلى التأثير على صحة الأسنان ومظهرها؛ لأنّ الأسنان هي من يقوم بهذه العادة بشكل رئيسي، إضافةً إلى المشاكل والتشوّهات التي تتعرّض لها الأظافر نفسها بحيث تبعث الخجل والإحراج وما يتبعه من قلق ونفسية سيئة للشخص الذي يمارسها.


المراجع

  1. "Why Do I Bite My Nails and How Do I Stop?", www.webmd.com, Retrieved 2018-6-23. Edited.
  2. "How to Stop Biting Your Nails", www.wikihow.com, Retrieved 2018-6-23. Edited.
  3. "Is Biting Your Nails Dangerous - or Just Gross?", articles.mercola.com, Retrieved 2018-6-23. Edited.