كيف أتسوق عبر الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ١٠ يوليو ٢٠١٨
كيف أتسوق عبر الإنترنت

شراء البضائع عبر الإنترنت

تتطلب عملية التسوق عبر الإنترنت مجموعة من الأمور، وهي كما يلي:[١]

  • تصفح الكتالوج عبر الإنترنت.
  • إضافة عناصر إلى السلة الإفتراضية.
  • اختيار طريقة الدفع والتسليم.
  • تأكيد الطلب.
  • تأكيد الشحن عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة.


أصحاب مواقع التسوق الإلكتروني

تمتلك غالبية متاجر البيع بالتجزئة موقعاً إلكترونياً يسمح للعملاء الشراء منها عبر الشبكة العنكبوتية، ويتم ذلك إما بشحن البضائع إلى المنازل، أو استلامها في متجر قريب منهم، وبشكلٍ عام يُوجد العديد من شركات البيع بالتجزئة، ومن هذه الشركات ما يلي:WalMart Best Buy، Sears، كما أنَّ بعض الشركات تقوم ببيع منتجاتها عبر مواقع الويب، وليس لديها أي متاجر بيع بالتجزئة، ومن هذه الشركات ما يلي:Amazon، TigerDirect، NewEgg.[٢]


طريقة الدفع ببطاقة الائتمان

تتطلب عملية الدفع ببطاقة الائتمان عبر الإنترنت إتباع الخطوات التالية:[٣]

  • إدخال عنوان الشحن الخاص: يسمح عنوان الشحن للتاجر حساب سعر الشحن، وتحديث إجمالي المشتريات، لهذا يجب التأكد من إدخال العنوان الصحيح المُراد شحن الطلب إليه.
  • اختيار نوع بطاقة الائتمان: يوجد خيار لاختيار نوع بطاقة الائتمان التي يتم استخدامها، حيث يُوجد عدة خيارات مثل:Visa أو MasterCard أو Discover أو American Express، وبشكلٍ عام إذا لم يكن معالج بطاقة الإئتمان مدرجاً في المربع فإنَّ التاجر لن يقبل بطاقة الإئتمان.
  • إدخال الاسم كما يظهر على بطاقة الائتمان: يجب التحقق من صحة ومطابقة اسم المستخدم مع الاسم الموجود على بطاقة الائتمان: ثمَّ تعبئة المعلومات الخاصة بالمستخدم مثل: رقم بطاقة الائتمان، وتاريخ انتهاء الصلاحية، ورمز الأمان، وبشكلٍ عام يتم طباعة رمز الحماية الذي يتكون من ثلاثة أرقام على ظهر البطاقة في الأنواع التالية: و MasterCard و Discover، بينما يُطبع رمز الحماية المكون من أربعة أرقام لبطاقات الإئتمان على الجانب الأيمن للبطاقة في نوع American Express.
  • إدخال عنوان الفواتير: يعتبر هذا العنوان الوسيلة التي يتلقى فيها المستخدم بيانات بطاقة الائتمان الخاصة به، ومن الجدير ذكره أنَّ هذا العنوان يكون مختلفاً عن عنوان الشحن، كما يجب إدخال عنوان الفاتورة بشكلٍ صحيح حتى تتم معالجة معاملة بطاقة الائتمان الخاصة بالمستخدم.


المراجع

  1. "Shopping online", www.bbc.co.uk, Retrieved 6-7-2018.
  2. Computer Hope (17-10-2017), "Online shopping"، www.computerhope.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. LaToya Irby (3-3-2018), "4 Simple Steps to Paying Online With a Credit Card"، www.thebalance.com, Retrieved 5-7-2018. Edited.