كيف أتعامل مع خطيبي الخجول

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
كيف أتعامل مع خطيبي الخجول

الخطيب الخجول

يحتاج الأزواج الجدد للتعارف على بعضهم عن قربٍ، والتفاهم والانسجام معاً، والتخطيط لعلاقةٍ مُستقبليّة صحيحة وناجحة أثناء فترة الخطوبة، التي تعد مرحلةً انتقاليّةً هامةً تفصل حياة العزوبيّة الخاصة بهم عن الحياة الزوجيّة التي سيتشاركانها معاً بودٍ وتناغمٍ، وأحياناً قد تجد الفتاة صعوبةً في التواصل والتفاهم مع خطيبها الخجول، حيث إن الخجل قد يجعلهُ مُتردداً من الاقتراب منها، وأقل جرأةً في مُصارحتها بمشاعره الجميلة، أو الاعتراف بها، فيبدو لغزاً صعباً لا تستطيع فهمه وتحديد مواطن الانسجام بينهما؛ بسبب تردده في البوح أو التعبير، لكن هُنالك بعض الطرق والوسائل التي قد تُساعدها على الاقتراب منه والتواصل معه وفهمه أكثر، ومُساعدته على تخطي الخجل والتصرف بأريحيّة وتوازنٍ أكثر مع شريكته المُستقبليّة ونصفه الثاني، والتي سيتم توضيحها لاحقاً.[١][٢]


كيفية التعامل مع الخطيب الخجول

يُمكن للخطيبة أن تُعامل شريكها الخجول بعدة طرقٍ تُساعده على تجاوز حاجز الخجل، والاقتراب منها أكثر، ومنها ما يأتي:[٣]

المُبادرة بدلاً منه في البداية

حيث إنّ الخطيب الخجول قد يشعر بالارتباك والتردد وعدم الراحة في بداية علاقته بخطيبته، وهنا يأتي دورها في تعزيز استجابته لها ورغبته في التقرّب منها، من خلال مُبادرتها وتقدمّها بالخطوات الأولى التي قد يراها البعض من واجب الرجل، كطلب الالتقاء به ومواعدته، أو كسر الحاجز بينهما والاتصال به أولاً، وإرسال الرسائل اللطيفة وتفقّد أحواله، والتخطيط للمواعيد وأماكن، وأوقات خروجهما معاً، ثم التدرّج في مُشاركته الترتيب والتخطيط لها، لكن عدم انتظار قيامه بالمُبادرة وطلب هذه اللقاءات أولاً.[٣]


التعبير عن حبّه وتقبّله ومُعاملته بلُطف

لا يُشترط على الخطيبة أن تنتظر زوال الخجل في شريكها مع العشرة ومرور الوقت، أو أن تقف مكتوفة اليدين على أمل تحرّكه ومُبادرته نحوها، بل يُمكنها إشعاره بأنّها تُحبه، وأنّه قريب من قلبها من خلال تصرّفاتها اللطيفة واهتمامها الواضح به الذي سيُحفّزه ويجعله يشعر بالراحة والمودّة اتجاهها أكثر، كما أنّه قد يكون راغباً في قضاء الوقت معها، ومُشاركتها الحديث لكنه يخشى رفضها، أو انزعاجها، بالتالي يُمكنها استغلال الفرص التي قد تُعزز تواصلهما وتُقربهما أكثر، فتُظهر له القبول والودّ، وتجتهد من أجل الوصول إلى قلبه، فهو في النهاية زوجها المُستقبليّ ونصفها الثاني الذي تأمل أن تعيش معه بسعادةٍ وهناء دون قيود أو روابط[٢].


بناء الثقة وتعزيزها بينهما

قد يكون السبب وراء خجل الرجل أحياناً ضعف ثقته بالآخرين، والتردد في البوح لهم ومُصارحتهم، وهنا تكون الخطوة الأولى في إنشاء علاقةٍ صحيّة معه، وبناء قواعد أساسيّة تدعم ثقته بها وتُقويها، وتُساعده على الانفتاح والتواصل معها أكثر، وتُشجعه على الاستمرار في الحديث عن نفسه وفتح أبواب قلبه لها، ومن أهم مبادئ الثقة الحفاظ على أسراره وكتمانها؛ لتشجيعه على الاقتراب منها ومُحادثتها كشريكةٍ مُستقبليّة أمينة لأسراره دون خوفٍ أو تردد، فتحترم هذه الخصوصيات وتحتفظ بها بعيداً عن عائلتهما وصديقاتها وغيرهنّ.[٤]


الاقتراب منه وفهم شخصيّته واهتماماته

يمكن للخطيبة اتباع حيلةٍ لطيفة بطريقةٍ غير مُباشرة تُساعدها على الاقتراب من خطيبها والتعامل معه بأريحيّةٍ أكثر، وهي الانخراط في مُحادثات شيّقة معه دون التعبير عن الاستياء أو الانزعاج من خجله، بل التصرّف معه كشابٍ طبيعيٍّ، وسؤاله عن اهتماماته وهواياته وأنماط حياته، إضافةً إلى التحدّث أمامه بجرأةٍ وثقة في نفسها، فقد يُفيده ذلك كثيراً؛ حيث إنه قد يجتهد في تقليدها دون الشعور بالارتباك والقلق، ويشعر بأنّ خجله ليس له داعٍ خاصةً مع زوجته وحبيبيته، فيندمج معها في النهاية، ويجد الحديث معها والاقتراب منها آمناً بل جميلاً ويريّح قلبه أكثر. [٥]


تحفيز الخطيب وجذبه أكثر وجعله يتخطى خجله

هُنالك العديد من الطُرق التي تُساعد الخطيبة على تشجيع خطيبها على الاقتراب منها، وجذبه أكثر، اعتماداً على طبيعة الرجل، ومنها:[٦]

  • الانفتاح وإظهار الاهتمام له، من خلال التعليق على ما يقوله، والاستجابة له ولطلباته المعقوله، كنصيحتها مثلاً، ومشاركته الحوار وإظهار القبول له خاصةً في بداية العلاقة.
  • عدم إظهار المرأة شخصيّتها له بالكامل وبشكلٍ مُباشر، رغم ضرورة المُبادرة مع الرجل الخجول كما ذكر سابقاً، إلا أن ذلك لا يعني إطلاعه على جميع صفاتها وميزاتها واهتماماتها، بل ترك جزءٍ مهمٍ وغامضٍ فيها، الأمر الذي يجعله راغباً في اكتشافه والاقتراب منها وفهمها أكثر، وقد يُساعده على تخطي الحاجز والتحدّث بجرأة أكثر.
  • اهتمام المرأة بجاذبيّتها الخاصة، وجمالها الداخلي والخارجي الذي يأسر الرجل، ويجعله يقع في حبها يوماً بعد يومٍ، فقد يُحاول الرجل الخجول التعبير عن حبّه بطريقةٍ أكثر جرأةً وصراحةً من أجل إسعادها، وتحت تأثير سحرها.
  • محاولة الخطيبة ملء الحلقة المفقودة في مشاعر شريكها، على سبيل المثال إظهار الثقة به إذا كانت لديه مشاكل في الثقة بنفسه، الأمر الذي سيجذبه لها ويُحببه فيها أكثر.


نصائح عند البدء في مواعدة الخطيب الخجول

تُنصح الخطيبة باتباع التوجيهات والإرشادات الآتية عند الالتقاء بخطيبها الخجول في بداية العلاقة؛ لمساعدته ودعمه أكثر على تجاوز الخجل والتصرف بأريحيّةٍ أمامها، وهي:[٧]

  • اختيار مكانٍ هادئ ومُناسب يُساعد الخطيب الخجول على تخطي حاجز التردد والخجل، والتحدّث بأريحيّة أكثر مع خطيبته، ويُفضل تجنّب الأماكن المُزدحمة، وانتقاء مكانٍ لا يحتوي على عددٍ كثيرٍ من الأشخاص.
  • إظهار المزيد من الثقة للخطيب، لتشجيعه على مُبادلتها هذه الثقة والتقرّب منها أكثر، كما يُمكنها طلب شيءٍ بسط منه، كالتنزّه معها والسير إلى جانبه، بحيث يُمكنهما التحدّث أكثر.
  • البدء بالتحدّث عن نفسها أولاً؛ لتهيئته ومُساعدته على البوح عن نفسه أكثر، وإطلاعها على معالم شخصيّته، أو هواياته واهتماماته، وجعل الحديث أكثر متعة من خلال إدراج النكات والدعابات اللطيفة، التي تُخفف من توتره، وتُريحه أكثر.
  • طرح المزيد من الأسئلة عليه؛ لفهمه أكثر، شرط أن تكون الأسئلة غير مُربكة ولا تزيد من توتره وخجله، كأن تختار أسئلةً تعرف إجابتها بالفعل لكنها بهدف تشجيعه على الحديث عن نفسه أكثر.


المراجع

  1. January Nelson (20-6-2019), "45 Married Couples Give Advice To Young Couples Deep In Puppy Love"، www.thoughtcatalog.com, Retrieved 2/-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Timothy Arends, "Shy Guys Decoded"، www.selfgrowth.com, Retrieved 28-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Deal With Your Shy Guy", www.wikihow.com, Retrieved 28-3-2020. Edited.
  4. KAREN BELZ (17-9-2018), "7 Tips for Dating a Shy Guy"، www.zoosk.com, Retrieved 28-3-2020. Edited.
  5. "Sociologists Explain 8 Ways To Help A Shy Person Come Out Of Their Shell", www.powerofpositivity.com, Retrieved 23-8-2018. Edited.
  6. Kate (4-9-2017), "How To Make A Guy Chase You Using Male Psychology"، www.luvze.com, Retrieved 28-3-2020. Edited.
  7. Patrick Allan (10-12-2015), "The Best Ways to Break the Ice and Get to Know Someone on the First Date"، www.lifehacker.com, Retrieved 28-3-2020. Edited.


شاركنا برأيك عبر: قضية للنقاش🤔

هل تعتقدين أن تعبير الفتاة عن حبها بمختلف الطرق دلالة على عدم خجلها وهل قد يثير ذلك شكوك الحبيب حول جرأتها؟