كيف أتعامل مع طفلي عند قدوم مولود جديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٧ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
كيف أتعامل مع طفلي عند قدوم مولود جديد

تحويل غيرة الطفل إلى طموح وشيء مُحفز

تأخذ الغيرة من الطفل طاقة جسدية ونفسية كبيرة جداً، حيث باتباع عدة أساليب يُمكن تحويل هذه الطاقة إلى طاقة إيجابية يُمكن صبها في تحقيق أهداف وإنجازات للطفل، ويمكن تحويل هذه الطاقة إلى شيء إيجابي من خلال الدعم المستمر له ومدح حسناته وعدم ذكر محاسن المولود دون محاسنه.[١]


تعزيز تواصل الطفل مع والديه

في جميع الفترات يجب أن يكون الاتصال بين الآباء وأبنائهم جيداً إلا أنه يجب أن يزداد في فترة قدوم طفل آخر للعائلة وذلك بسبب مشاعر الغيرة التي يشعر بها أخوة الطفل، حيث يجب الحرص على التفاعل يومياً مع الطفل ومنحه الحنان والقُبلات واللمسات الدافئة، وذلك لإنّ عند شعور الطفل بأن لن يأخذ أحد مكانه عند والديه سوف تذوب مشاعر الغيرة من الطفل الجديد.[٢]


إضحاك الطفل

عند قدوم مولود جديد سوف يأخذ وقتاً للاهتمام به من العائلة، في هذا الوقت قد يضطر أخ المولود لطلب مساعدة من أحد والديه ولكن عندما يجدهم مشغولين قد تتولد لديه مشاعر أُخرى مع الغيرة مثل القلق والتوتر والشعور بأنّ والديه لن يكونا موجودين لديه، في هذه الحالة يجب التحدث مباشرة مع الطفل حتى لو كان الوالدين في حالة انشغال شديدة ومحاولة إضحاكه حيث يُساعده الضحك على تخفيف التوتر والقلق الذي يشعر به.[٢]


نصائح أُخرى للتعامل مع غيرة الطفل من المولود الجديد

فيما يلي بعض النصائح التي تُساعد في التعامل مع غيرة الطفل عند قدوم مولود جديد للعائلة:[٣]

  • إخبار الطفل بقدوم مولود جديد قبل أن يأتي وتجهيز الطفل نفسياً لذلك وإخباره بأنّ ذلك سوف يكون ممتعاً وسوف يجد من يلعب معهُ لوقت طويل.
  • تعليم الطفل كيفية التعامل مع أخيه، وتحميله بعض المهام الذي يقوم بها لأخيه مع الأخذ بعين الاعتبار حماية المولود لأنّه قد تصدر تصرفات غير جيدة من الطفل اتجاه المولود بسبب مشاعر الغيرة التي قد يشعر بها.
  • مدح الطفل عندما يتعامل مع أخيه بلطف.
  • عدم مقارنة الطفل مع أخيه وتجنب الصراخ والغضب على الطفل بسبب تصرف سيء صدر منه اتجاه المولود الجديد ويجب أخذ نفس عميق ومحاولة الهدوء وتوضيح الخطأ للطفل عن طريق الحوار.


المراجع

  1. ENOZIA VAKIL (5-4-2019), "6 Best Ways To Deal With Jealousy In Children"، momjunction, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Laura Markham Ph.D. (27-4-2016), "3 Tools to Dissolve Sibling Jealousy"، psychologytoday, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  3. Elizabeth Pantley (8-4-2019), "How to Deal With a Child's Jealousy With the New Baby"، verywellfamily, Retrieved 24-5-2019. Edited.