كيف أتعلم اللغة العربية

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
كيف أتعلم اللغة العربية

اللغة العربية

تُعدُّ اللغة العربية واحدةً من أكثر اللغات السامية انتشاراً في العالم؛ إذ بلغ عدد المتحدّثين بها ما يُقارب ٤٢٢ مليون نسمة٬ وتُعتبر لغةً رسميةً في كُلٍّ من الوطن العربي بأكمله، إضافةً إلى تشاد وإريتريا٬ وتُعدُّ واحدةً من اللغات الست الرسميّة المُعتمدة في منظّمة الأمم المتحدة، ويحتفل العالم باليوم العالمي لذكرى اعتمادها في منظمة الأمم المتحدة في تاريخ ١٨ديسمبر من كُلّ سنة.[١]


تضمُّ اللّغة العربية ٢٨حرفاً، وتتميّزُ بغزارة المادة اللغوية فيها؛ إذ يضمّ معجم لسان العرب لابن منظور ٨٢ ألف مادةٍ لغويةٍ٬ في حين يضمّ قاموس صاموئيل جونسون الإنجليزي ما يُقارب ٤٢ ألف كلمةٍ٬ وهذا يفسّر كثرة الكلمات في اللّغة العربية مقارنةً بغيرها من اللغات السامية٬ وتُلقّب بعِدّة أسماءٍ منها: لغة الضاد وذلك لاحتوائها على حرف الضاد غير الموجود في اللُّغات الأخرى٬ وقد تغنّى العديد من الشعراء بهذا التميُّز مثل أبو الطيب المتنبي، وأيضاً تُلقّب اللُّغة العربية بلغة القرآن وذلك لنزوله بها.[١]


الأهمية الدينية للغة العربية

برزت الأهمية الدينية للّغة العربية بعد نزول القرآن بها، وقد اعتبرت شرطاً لأداء الصلاة وبعض الشعائر الدينية الأخرى، فلا تتمّ الصلاة والشعائر الأخرى إلّا بإتقان بعضٍ منها، كما أنها تُعتبر لغةً رسميّةً في عِدّة كنائس مسيحيّة في الوطن العربي، ومع انتشار الإسلام في العالم ارتفعت الأهميّة الدينية للغة العربية، وأصبحت لغة الكتب والشعر والفن والسياسة، وغيرها في البلاد التي حكمها المسلمون في تلك القرون، وأثّرت أيضاً في اللُّغات الأخرى مثل: اللُّغة التركية، والكردية، والماليزية، وغيرها.[٢]


أساليب تعلُّم اللغة العربية

توجد هناك طريقتان لتعلُّم اللُّغة العربية وهما:[٣]

  • الطريقة التركيبية: وفيها يتعلّم الطالب الأصوات، ثم الحروف، ثم الكلمات، ثم الجمل.
    • الأصوات: وفيها يسمع الطالب الحروف، ويُحاول أن ينطقها باستمرار إلى أن يتقنها بشكلٍ صحيحٍ.
    • الحروف: وفيها يتدرّب الطالب على شكل الحرف، وكيفيّة كتابته ورسمه بشكلٍ صحيحٍ، إضافةً إلى التعرُّف على شكل الحروف في أول الكلمة ووسطها وآخرها.
    • الكلمات: وفيها يتعلّم الطّالب شكل الكَلمات وطريقة صياغتها بالشّكل الصحيح، إضافةً إلى التدرّب على نطقها بالشكل الصحيح، وتعلُّم الكلمات المهمة والشائعة.
    • الجمل: وفيها يتعلّم الطالب كيفيّة تركيب الجمل بالشكل الصحيح، إضافةً إلى تعلُّم قواعد اللّغة العربية وعلم النحو لصياغة جملٍ مترابطةٍ.
  • الطريقة التحليلية: وهنا يتعلّم الطالب الجمل٬ ومن خلال الجمل يتعلّم التراكيب اللغوية والقواعد الخاصّة باللغة العربية، وكيفيّة صياغة الجمل، إضافةً إلى شكل الحروف، وشكل الكلمات ومَعانيها.


المراجع

  1. ^ أ ب "الشامل في اللغة العربية"، www.mohamedrabeea.net، اطّلع عليه بتاريخ 7/8/2018. بتصرّف.
  2. د. محمود احمد الزين ، "أهمية اللغة العربية يف فهم القرآن والسنة"، www.86.96.195.109، اطّلع عليه بتاريخ 11/8/2018. بتصرّف.
  3. "تدريس اللغة العربي ة طرائق في ضوء التربية الحديثة"، www.qsm.ac.il، اطّلع عليه بتاريخ 1/7/2018. بتصرّف.