كيف أثبت لون الصبغة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيف أثبت لون الصبغة

صبغ الشعر

تقوم العديد من النساء في عصرنا الحالي بتغيير لون شعرهن بهدف الحصول على اللون الملائم لهن والذي يظهرهن بأجمل إطلالة، وذلك عن طريق استخدام صبغات الشعر التي يكثر تواجدها في الأسواق والصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، وبينما تمنحهن هذه الصبغات اللون والبريق المرغوب بهما للشعر إلّا أنّها تعجز عن المحافظة على هذا اللون والبريق لفترة طويلة، فيتسبّب الغسيل والحمام المتكرّر للشعر بسقوط لون الصبغة عن الشعر وبهتان لونه وفقدان بريقه ولمعانه، مما يتسبّب في أغلب الأحيان بظهور لون جديد أفتح من اللون الذي تم صبغ الشعر به وغير مرغوب بتاتاً.[١]


تثبيت لون الصبغة

نصائح للمحافظة على لون الشعر بعد صبغه لأطول فترة ممكنة:[٢]

  • معالجة الشعر الجاف والتالف، والاهتمام بصحة الشعر ونعومته قبل صبغه؛ لأنّه كلّما كان الشعر ناعماً وصحيّاً كلما زادت قدرة مسامه على امتصاص لون الصبغة.
  • حمام الشعر وغسله، بهدف تنظيفه من أي رواسب دهنية أو شوائب قد تحول دون امتصاص مسام الشعر للون الصبغة بشكل كامل.
  • الامتناع عن حمام الشعر المتكرر بعد صبغه لعدة أيام، والانتظار حتى يتم تثبيت لون الصبغة، ومنع إزالة الماء والشامبو لها قبل أن تثبت على الشعر.
  • الامتناع عن وضع حمامات الزيت أو الكريمات بديلة الزيت على الشعر المصبوغ حديثاً؛ لأنّها ستتسبب بشكل كبير بإزالة اللون الجديد عن خصال الشعر.
  • استخدام الشامبو وكريمات الشعر المرطبة والمخصصة للشعر المصبوغ.
  • تجنب السباحة في حمامات السباحة التي تحتوي على نسب عالية من الكلور في مياهها، بحيث يعمل الكلور على إضعاف خصال الشعر وبهتان لونه.
  • استعمال كريم السلفان بعد الحمام مباشرةً، والذي يعمل على حماية الشعر والمحافظة على لونه.
  • تجنب التعرض المستمر والمباشر لأشعة الشمس.


خلطات لتثبيت لون الصبغة

تستخدم عدة خلطات للمحافظة على لون الشعر وحمايته، وتستخدم هذه الخلطات بحسب لون الصبغة المستخدمة، سواء كانت حمراء أو بنية أو درجاتهما، ومنها:[٣]

  • خلطة العناية بالشعر المصبوغ باللون الأحمر، نحتاج في هذه الخلطة إلى نصف كأس من التوت البري الأحمر الطري، ونصف كوب من عصير الجزر، بالإضافة إلى ربع كوب من اللبن الرايب، ثمّ يضرب التوت البري مع عصير الجزر واللبن الرايب في الخلاط الكهربائي حتى تتجانس معاً، وبعدها يوضع الخليط الناتج على الشعر بعد غسله بالماء، ويترك على الشعر ما بين 2-3 ساعات، وبعد انقضاء المدة المطلوبة يتم غسل الشعر بالشامبو الخاص بالشعر المصبوغ.
  • خلطة العناية بالشعر المصبوغ باللون البني، نحتاج في هذه الخلطة إلى ربع كأس من اللبن، ونصف كأس من الكاكاو، وملعقة عسل، وملعقة خل تفاح، بحيث تعجن المكونات مع بعضها البعض، وتفرد العجينة على الشعر بعد تجفيفه، وتترك ما بين 2-3 ساعات، وبعدها يغسل الشعر بالماء والشامبو المخصص للشعر المصبوغ.


المراجع

  1. "Concern about Hair Dye", www.poison.org, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  2. "How to Make Hair Color Last Longer", www.wikihow.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. "15 Ways To Make Your Hair Color Last Longer", www.prevention.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.