كيف أجعل شعر اللحية ينمو

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
كيف أجعل شعر اللحية ينمو

تناول الغذاء الصحيّ

نذكر تالياً أهم الأغذية الصحيّة التي يُنصَح بتناولها، لتحفيز نمو شعر الذقن:[١]

  • الفيتامينات: A، و C، و B12، و E، الموجودة في كلٍ من: الأسماك، والبروكلي، والحمضيات، والجزر.
  • البروتينات والدهون الصحيّة: يُنصَح بتناول كميّات كبيرة من كل منهما، ويتوفران في الأغذية الآتية: الحليب، والفاصولياء، والبيض، واللحوم الخالية من الدهون، ويُشير مركز السيطرة على الأمراض، والوقاية منها (بالإنجليزية: CDC)، إلى أنّ الكميّة المُوصَى بها من البروتين 56 غم، بينما (20%-36%) من الدهون للرجل البالغ، وذلك لتحقيق الحاجة اللازمة اليوميّة منهما، وللحصول على شعر كثيف في اللحية.


تناول المُكمّلات الغذائيّة

يُفيد تناول المكملات الغذائية في تحفيز نمو شعر اللحيّة بشكلٍ سريع وفعّال، لا سيما عند تناولها في الصباح، ويُنصَح باستشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية، والتي من بينها:[٢]

  • مُكمّلات حمض الفوليك: يُحفز نمو الشعر ويُصلح التالف منه.
  • مُكمَلات البيوتين: أو فيتامين (B)، الذي يُفيد في تكوين الجلوكوز، والأحماض الدهنية، إضافةً إلى أهميّته في عملية استقلاب الكربوهيدرات، والأحماض الدهنية، مما يحول دون تساقط الشعر.


نصائح لتحفيز نمو شعر اللحيّة

هنالك العديد من النصائح المهمّة، لتحفيز نمو شعر اللحيّة، نذكر منها الآتي:[١][٣]

  • يُنصَح بوضع بلسمٍ على اللحية في حال كانت طويلة بين الفترة والأخرى.
  • يُنصَح بتدليك اللحية برفق بمقدار قليل من زيت بذور العنب، أو زيت الجوجوبا، لا سيما قبل تعرضها للعوامل البيئية المختلفة، مثل: الدخان، أو الضباب، أو الرياح.
  • يُنصَح بغسل شعر اللحيّة بمقدار قليل من الشامبو الطبيعي قليل المواد الكيميائية، مثل الشامبو الذي يحتوي على قطران الصنوبر، (بالإنجليزيّة: Pine-Tar)، أو باستعمال الشامبو المُخصص للحية.
  • تُحفز ممارسة التمارين الرياضية، مثل: تمارين القوّة، ورفع الأثقال، نمو شعر اللحيّة، من خلال إنتاج هرمون تستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، الذي يكون في أعلى مستوياته خلال النهار، ويزيد إنتاجه في الصباح، بينما يقلّ فيما بعد الظهيرة.
  • تقشير الوجه للتخلص من خلايا الجلد الميّت والأوساخ؛ لتحفيز نمو شعر اللحيّة.


المراجع

  1. ^ أ ب DAN KETCHUM (18-07-2017), "How to Enhance the Growth of Facial Hair"، www.livestrong.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  2. "How to Grow Facial Hair", www.wikihow.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. Cynthia Cobb (5-12-2018), "How to Grow a Beard Faster"، www.healthline.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.