كيف أحافظ على الرضاعة الطبيعية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أحافظ على الرضاعة الطبيعية

طرق المحافظة على الرضاعة الطبيعية

  • تغذية الأم: حيث إنّ تغذية الأم الجيدة من شأنها تحسين وزيادة الرضاعة الطبيعية.[١]
  • الاسترخاء: لا بدّ من العثور على مكانٍ هادىء للاسترخاء، وتدليك الثدي، أو استخدام كماداتٍ دافئةٍ للحصول على الحليب؛ وذلك لأنّ الإجهاد يعيق عملية إفراز الثدي للحليب.[٢]
  • شرب السوائل: يجب الإكثار من شرب السوائل؛ للحفاظ على رطوبة الجسم، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة مثلاً، حتّى لا يؤثر ذلك على نوم الطفل.[٣]
  • الابتعاد عن التدخين: حيث إنّ التدخين يُقلل من إفرازات الحليب، ويغير من طعمه، والجدير بالذكر أنّ التدخين يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجىء، وزيادة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.[٣]


نصائح التغذية للمرضعات

إنّ متطلبات التغذية للرضاعة الطبيعية مماثلة لتلك المتعلقة بالحمل، وعلى النساء المواصلة بتناول الطعام على نحوٍ مماثلٍ لكيفية تناولها الطعام أثناء الحمل، ومع ذلك فإنّ امرأة الرضاعة الطبيعية تحتاج إلى 200 سعرة حرارية إضافية يومياً ممّا كانت عليه أثناء الحمل، ومن المهم أن تحصل على السعرات الحرارية من الأطعمة المغذية، فعادةً ما تفقد النساء عندما ترضع طبيعياً من 0.4 إلى 1.8 كيلوغرام دون تقييد السعرات الحرارية، ويجب أن يحتوي غذاء المرأة الحامل على:[١]

البروتين

يجب أن تأكل المرأة أثناء الرضاعة الطبيعية 2-3 حصص من البروتين كلّ يوم، وهي تساوي ما بين 84 إلى 112 غرام من اللحوم، أو الأسماك، أو الدواجن، ومن المصادر الجيدة للبروتين: اللحم، والدواجن ، والمأكولات البحرية، والبيض، والجبن، والحليب، والزبادي ، والجبن، والتوفو، والفاصوليا المجففة، وتوصي منظمة إدارة الغذاء والدواء الأمهات المرضعات أن لا يأكلن سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك الماكريل، أو سمك البلطي؛ وذلك بسبب ارتفاع محتوى الزئبق.


الكالسيوم

إنّ الكمية اليومية المقترحة من الكالسيوم للأمهات المرضعات هي 1300 ملليغرام يومياً، ومن الأمثلة على الأغذية المليئة بالكالسيوم: الحليب، والزبادي، والجبن، وعصير البرتقال.


الحديد

يُعدّ الحديد عنصراً مهماً جداً للأمهات المرضعات، فعلى المرأة من عمر 18 عام أو أصغر أن تحصل على 10 ملليغرام من الحديد يومياً، وبالنسبة للواتي تزيد أعمارهن عن 19 عام، فإنّ الكمية اليومية المقترحة هي 9 ملليغرام، وتشمل المصادر الجيدة للحديد ما يأتي: اللحم، والدواجن، والمأكولات بحرية، والفاصوليا المجففة، والفواكه المجففة، وصفار البيض.


الفيتامينات والمعادن

تحتاج الأمهات المرضعات إلى تناول الفيتامينات يومياً، ويمكن للحوامل الاستمرار في تناول نفس الفيتامينات قبل الولادة أو المكملات المعدنية، ومع ذلك يجب الانتباه؛ لأنّ المكملات الغذائية تحتوي على الحديد بكميةٍ أكبر ممّا هو مطلوب للرضاعة الطبيعية.


فيتامين سي

تحتاج الأمهات المرضعات إلى كيمةٍ أكبر قليلاً من فيتامين سي من الكمية التي كانت تحصل عليها أثناء الحمل، فإذا كانت المرأة تبلغ من العمر 18 عام أو أقل، يجب أن تحصل على 115 ملليغرام من فيتامين سي يومياً، بينما تحتاج اللواتي تزيد أعمارهنَ عن 19 عام أن يحصلن على 120 ملليغرام يومياً، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين سي ما يأتي: الحمضيات، والبروكلي، والشمام ، والبطاطس ، والفلفل الحلو ، والطماطم ، والكيوي ، والقرنبيط، والكرنب.


السوائل

يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً أثناء الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك شرب السوائل الجيدة الأخرى كالعصير الطبيعي ، والحليب ، والمرق، والشاي ، والحساء.


أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب الحدّ من معظم المأكولات البحرية كتناول سمك القرش، أو سمك أبو سيف، أو سمك الماكريل، أو سمك البلاط ؛ بسبب ارتفاع محتوى الزئبق فيها، وتعرض الطفل لكمياتٍ زائدةٍ من الزئبق من خلال حليب الثدي يمكن أن يشكل خطراً على نمو الجهاز العصبي، كما يجب عليها الحدّ من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ فقد يؤدي الكافيين في حليب الثدي إلى زيادة حركة الطفل، وتجنب النوم، لذلك يجب تجنب شرب أكثر من 2 إلى 3 أكواب، وتجنب شرب الكحول، وتدخين السجائر، والأدوية غير المعتمدة من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بها.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "Nutrition Tips for Breastfeeding Mothers", www.ucsfbenioffchildrens.org, Retrieved 25-10-2017. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (8-4-2015), "Breast-feeding and pumping: 7 tips for success"، www.mayoclinic.org, Retrieved 11-11-2017. Edited.
  3. ^ أ ب mayoclinic staff (8-4-2015), "Healthy Lifestyle Infant and toddler health"، www.mayoclinic.org, Retrieved 11-11-2017. Edited.
  4. "Infant and toddler health", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-10-2017. Edited.