كيف أحافظ على جمالي وأنا حامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٣ مايو ٢٠١٨
كيف أحافظ على جمالي وأنا حامل

علاج حبوب الحمل

تعاني العديد من النساء الحوامل من ظهور حب الشباب أثناء فترة الحمل، ويعتبر سبب هذا الحب هو الزيادة في هرمونات الأندروجينات (بالإنجليزية:androgens) التي تسبب نمو الغدد في الجلد التي تنتج المزيد من الزهم، وهو مادة شمعية دهنية تسبب إنسداد للمسام وبالتالي تراكم البكتيريا والالتهابات في الجلد، ويمكن علاج هذا الحب من خلال استخدام:[١]

  • خل التفاح: يمكن إزالة حب الشباب الذي يظهر أثناء الحمل عن طريق خل التفاح، من خلال نقع قطعة من القطن في خل التفاح الخام، وتطبيقه على البشرة من أجل امتصاص الزيت، كما ويمكن استخدام خل التفاح من خلال مزج جزء من الخل مع ثلاثة أجزاء من الماء المقطر وتطبيقه على البشرة، سيساعد هذا المزيج في خلق منظف طبيعي غني بالإنزيمات وأحماض ألفا هيدروكسي.
  • صودا الخبز: تساعد صودا الخبز في تجفيف الزيت المتراكم على البشرة وتعزيز شفاء الجلد، ويمكن استخدامه من خلال مزج ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة من الماء، وتطبيقه على بثور حب الشباب وليس على الوجه بالكامل، وتركه ليجف ومن ثم غسله بالماء.
  • زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند غني بمضادات البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى أنه مهدئ للبشرة ويمكن امتصاصه بسهولة، ويمكن تطبيقه على الوجه بدلاً من مرطب ما قبل النوم.


الاعتناء بالشعر أثناء الحمل

يمكن الاعتناء بالشعر أثناء الحمل من خلال النصائح التالية:[٢]

  • يجب استشارة الطبيب حول الشامبو الذي يمكن استخدامه كون بعض أنواع الشامبو العلاجية لا يمكن استخدامها أثناء الحمل، وخاصةً شامبو الكورتيزون.
  • يمكن استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على رائحة عطر بسيطة أو خالية من العطور، في حالة عدم القدرة على تحمل المنتج ذو الرائحة القوية.
  • يجب تجنب الصبغات في الثلث الأول من الحمل، وذلك لأنه تتواجد احتمالية امتصاص الأصباغ وغيرها من المواد الكيميائية الخاصة بالشعر من خلال فروة الرأس ويتم تمريرها إلى الجنين.[٣]


نصائح للاهتمام بالبشرة أثناء الحمل

يمكن الاهتمام بالبشرة والحفاظ على الجمال الخارجي أثناء الحمل من خلال:[٤]

  • غسل الوجه بمنظف لطيف واختيار المنظف الذي لا يسبب حكة للعينين.
  • استخدام المرطب المناسب للبشرة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى مرطب، ويمكن استخدام المرطب أو الكريم في حالة البشرة الجافة، ويجب اختيار المرطب الذي يحتوي على مضادات للأكسدة على شكل فيتامينات (أ) و(ج) و (هـ)، حيث تساعد في التخلص من السموم وتزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد.
  • تقشير الوجه باستخدام منشفة بدلاً من المنتجات الكيميائية، وذلك لمنع امتصاص المواد الكيميائية المستخدمة في مواد التقشير من قبل الجلد ونقلها إلى الطفل.
  • استخدام واقٍ من الشمس يحتوي على حماية ضد الشمس لا تقل عن 30، ويحتوي على ثاني أكسيد الزنك يومياً.


المراجع

  1. Jessica Timmons (18-12-2017), "6 All-Natural Pregnancy Acne Remedies"، www.healthline.com, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  2. Lisa Fields, "Hair Care During Pregnancy"، www.webmd.com, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  3. Lisa Fields, "Hair Care During Pregnancy"، www.webmd.com, Retrieved 28-4-2018. Edited.
  4. Dr. Michael Roizen, MD, "How should I care for my skin during pregnancy?"، www.sharecare.com, Retrieved 28-4-2018. Edited.