كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٩ أغسطس ٢٠١٧
كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل

زيادة الوزن في الحمل

يعتمد زيادة عدد الكيلوغرامات خلال فترة الحمل على مؤشر كتلة الجسم، وعلى إذا ما كانت المرأة حاملاً بجنين أو أكثر، لهذا من المهم معرفة مؤشر كتلة الجسم لأنّه يحدد كمية الزيادة المثالية في وزن الحامل، وبشكلٍ عام تؤثر هرمونات الحمل كثيراً في شهية المرأة، وتسبب لبعض النساء الشعور بالجوع المستمر، لذلك يجب التحكم في الشهوة الشديدة للطعام خلال مرحلة الحمل، وتجنب الوصول إلى حالات الجوع الشديد للحفاظ على رشاقة الجسم وأناقته.


كيف أحافظ على رشاقتي في الحمل

اتباع النظام الغذائي

  • تناول الطعام الصحي: تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة والوجبات الخفيفة من الأشياء المهمة والجيدة للحامل، لأنّها غنية بالفيتامينات وقليلة السعرات الحرارية والدهون، كما يجب تناول الخبز والحبوب المصنوعة من الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
  • الابتعاد عن أنواع معينة من الأطعمة: يجب أن تبتعد الحامل عن التوابل والبهارات والمخللات، وتمتنع عن البيض كليَّاً في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وتقلل نسبة تناول اللحوم الحمراء، وتستبدلها باللحوم البيضاء مثل لحوم الدجاج، والأسماك، والأرانب بسبب سهولة هضمها.
  • الامتناع عن المشروبات الغازية والتدخين: تُنصح الحامل بعدم شرب المشروبات الغازية بكثرة، وعدم المبالغة في شرب القهوة والشاي، والابتعاد عن المواد الكحولية والتدخين خلال الحمل؛ لأنّها من المواد الضارة جداً وتُسبب التشوهات الخلقية للجنين، وقد تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.
  • شرب المياه بكثرة: إنَّ الإكثار من المياه يمنع إصابة الحامل بالإمساك، ويخلصها من الشوائب المتراكمة في جسمها، مما يؤدي ذلك الأمر إلى حفاظها على رشاقتها وشكلها.


ممارسة التمارين الرياضية

  • المشي: يُعتبر المشي من أفضل وأهم التمارين التي يُمكن أن تمارسها الحامل لأنّه يُحسن الدورة الدموية لها، لهذا يجب المشي لمدة 30 إلى 60 دقيقة يومياً، ومن الضروري ارتداء ملابس رياضية مناسبة ومريحة، وأخذ استراحة قصيرة والعودة إلى المشي بطاقة أكبر، كما يُمكن الصعود على الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي حتى يكون الجسم صحي وتشعر الحامل بقوتها ونشاطها.
  • اليوغا: تساعد اليوغا الأسبوعية على الشعور بالاسترخاء والراحة، كما يُمكن التعرف على الحوامل الأخريات وبناء العلاقات والصداقات معهنَّ، وهكذا تستطيع الحامل أن تمضي وقتاً ممتعاً ومفيداً بين نساء يعشنَّ التجربة ذاتها.
  • تمارين التمدد: تُعتبر تمارين التمدد من التمارين الرائعة التي تُحافظ على رشاقة الجسم واسترخائه، كما أنّها تمنع الشد العضلي ويُفضل ممارسة أي تمارين بجانب تمارين التمدد لتحسين الدورة الدموية عند الحامل.