كيف أحافظ على شعري تحت الحجاب

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٦ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
كيف أحافظ على شعري تحت الحجاب

الشّعر تحت الحجاب

يعتقد الكثير أنّ ارتداء الحجاب يزيد من جمال الفتاة، وعند التفكير فيه قد تتخيّلين صوراً للفتيات اللواتي يرتدين الأوشحة الجميلة حول رؤوسهن لتغطية شعرهنّ،[١] لكن إخفاء الشّعر عن العالم لا يعني نسيانه وإهمال العناية به، إذ إنّ الإسلام يحثّ الفتيات لتغطية شعرهنّ لأنّه أحد أجمل أجزاء الجسم، وبالتالي يجب أن تعتني بهذه الهدية، وتُظهري الامتنان لها.[٢]


كيف أحافظ على شعري تحت الحجاب

لا يتغيّر روتين العناية بالشّعر تحت الحجاب عن العناية بالشّعر غير المُغطّى إلّا ببعض الخطوات، ومنها:[٢]

  • تجنّب ارتداء الحجاب على شعرٍ رطب، حيث يجب تجفيف شعرك جيداً قبل وضعه، فإن ترك شعرك ليجفّ تحت الحجاب يتسبّب في جعله مسطحاً ويُفقده الحجم، وقد يُسبّب ذلك الصداع، وظهور رائحةٍ وحكّةٍ في فروة الرأس نتيجة الرطوبة.
  • تجنّب ربط الشّعر بقوةٍ كبيرةٍ قبل ارتداء الحجاب، فذلك قد يُضعف جذور الشّعر، ويُسبّب تساقطه، ومن المهم استخدام ربطة شعر خالية من العوائق التي قد تسحب وتعلق بالشّعر، ممّا يتسبّب في تكسّره أو شدّه، ويُفضّل إبقاء الشّعر فضفاضاً تحت الحجاب قدر الإمكان؛ حيث إنّ فروة الرأس لا تحصل على كميةٍ كافيةٍ من الأكسجين عند تغطيتها مما يؤدي إلى الجفاف، والحكّة، والقشرة.
  • استخدام ماسكات الشّعر لإبقاء شعرك قوياً وصحياً استخدمي ماسكات الشّعر، ومنتجات الشّعر المنعّمة أسبوعياً.
  • تمشيط الشّعر بانتظام، لكونه يُحفّز تدفّق الدم إلى فروة الرأس، ويُقلّل من عُقد الشّعر وتشابكه، فعندما تزيلين الحجاب سيكون مظهر الشّعر مسطحاً لذا استخدمي فرشاةٍ أو مشطٍ واسع الأسنان لذلك.
  • تدليك فروة رأسك بانتظامٍ، فذلك يُساعد على تحسين الدّورة الدّموية، ويُفضّل التدليك بعد الاستحمام لضمان نموّ الشّعر بشكلٍ مثاليّ، واستخدام الأصابع للتدليك بحركاتٍ دائريّة.


نصائح للعناية بالشعر تحت الحجاب

فيما يأتي بعض النصائح للعناية بالشّعر عند ارتداء الحجاب، وهي:[٢][٣]

  • تغيير القمطة الصغيرة التي تلبسينها تحت الحجاب بانتظامٍ؛ وذلك لاتّصالها بشكلٍ مباشر مع الشّعر والبشرة، وسهولة التقاطها للأوساخ والقشرة التي قد تؤدي إلى الإضرار بالشّعر.
  • تجنّب لفّ الحجاب بإحكامٍ شديدٍ حول رأسك فقد يؤدي ذلك إلى الإخلال بالدّورة الدّموية.
  • تجنّب استخدام قمطةٍ تحتاج إلى ربطٍ لارتدائها؛ لأنّ شعرك قد يعلق في العقدة ويتضرّر من الشد.
  • العثور على طريقةٍ مناسبةٍ لك، ومريحةٍ لارتداء الحجاب، ويُمكن البحث في الإنترنت للمساعدة في ذلك.


المراجع

  1. Arshiya Syeda (28-5-2019), "How To Wear Hijab Style Step By Step In 28 Different Ways"، www.stylecraze.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Dr. Salmah binti Nordin (24-11-2015), "Hijab And Hair Hygiene"، www.myhealth.gov.my, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  3. "How to Be a Pretty Hijabi", www.wikihow.com,24-1-2019، Retrieved 3-6-2019. Edited.