كيف أحافظ على صحة القلب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أحافظ على صحة القلب

كيفيّة المحافظة على صحة القلب

القلب هو من الأعضاء الهامّة والأساسيّة للحياه، فعلى الرغم من أهميّة العديد من الأعضاء الأخرى إلا أن من الممكن تعويض عمل البنكرياس أو الكلى مثلاً، ولكن لا يمكن تعويض القلب إلّا بزراعة قلب اصطناعي الذي لا يدوم طويلاً، هذا في بعض الحالات، أمّا في الكثير من الحالات فأمراض القلب تسبب الوفاة مباشرة.


اتّباع نظام غذائي صحيّ

من أهمّ العوامل التي تؤثّر على صحّة القلب هو الغذاء، فزيادة الدهون في النظام الغذائي تسبّب زيادة الكولسترول الضّار في الدم، الذي يعدّ المسبّب الأوّل لأمراض القلب والشرايين، وذلك باستخدام الزيوت الطبيعيّة غير المهدرجة في تحضير الطعام، مثل زيت الزيتون، والحدّ من تناول الدهون الحيوانيّة، وذلك بنزع الجلد عن لحوم الدواجن، والتقليل من تناول القشطة، والزبدة، والجبنة، وإزالة الدهون عن اللحوم الحمراء، وتناول الأسماك مثل السردين والأنتشوفيز، والجوز، وفول الصويا، فالدهون الموجودة فيها هي عبارة عن دهون نافعة تقلل مستوى الكولسترول الضّار، بالإضافة لتناول الخضار والفواكه، بمعدّل أربع أو خمس حصص في اليوم، فهي غنيّة بالفيتامينات، التي تحفظ صحة القلب وباقي الجسم، وتحد ّمن كميّة الطعام المتناولة في اليوم، فالخضار والفواكه تحتوي على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل من الوزن، وتراكم الدهون في الجسم والدم، كما أوضحت بعض الدراسات أن من يتناولون الطعام بسرعة، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بالمقارنة من غيرهم.


التعامل مع الضغوط

التعامل مع مشاكلنا وعدم تركها تؤثر على المزاج وتسبب الاكتئاب، فالتأخر عن العمل ليس نهاية العالم، والفشل في أمر ما يمكن تخطيه، كذلك فإن الشعور بالحزن له أثر سلبي خطير على القلب، فالكثير من الناس أصيبوا بجلطات قلبيّة جرّاء سماعهم لخبر حزين ومؤلم، لذلك يجب تقوية علاقة العبد بربه، ليطمئن لقدره ولا يجزع من هذه الأخبار التي تهدد حياته، بالإضافة؛ لأنّ التقرّب لله يريح القلب والبال، ويزيل هموم ومواجع الحياة. ومن الجيّد التعبير عن المشاعر السلبيّة لشخص مقرّب.


عادات صحيّة

  • ممارسة الرياضة: فالرياضة تنعكس إيجاباً على صحة الجسم ككل، وتحرق الدهون الموجودة في الدم، والمتراكمة في الجسد، ممّا يعني صحة أفضل.
  • الحفاظ على وزن معتدل وأقرب للمثالي، والتخلّص من الدهون الموجودة حول البطن.
  • الابتعاد عن التدخين، فالعديد من الأبحاث أثبتت بأن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة لأمراض القلب.
  • تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة يوميّاً فمضادات الأكسدة الموجودة فيها تقلّل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • الاسترخاء والخروج في نزهة مشيّاً على الأقدام في الهواء الطلق، بعيداً عن المباني والمنشآت والمصانع، في الأماكن المفتوحة والخضراء.